أميرة خالد

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستخدمي الأدوية المسيلة للدم مثل “الوارفارين” بالابتعاد عن الأغذية التي قد تسبب فرط أو تقليل في سيولة الدم ، وذلك لتجنب الإصابة بالنزيف أو الجلطات الدموية نتيجة التعارض .

وأكدت الهيئة على ضرورة تجنب أغذية مثل الثوم ، نبات الجنكة ، الزنجبيل ، الجريب فروت ، لما قد تسببه من فرط في سيولة الدم ، والابتعاد عن أغذية مثل : الخضروات الورقية ، الكبدة ، الجينسنق ، نبتة سانت جونز ، لما قد تسببه من تقليل سيولة الدم بالتزامن مع استخدام الأدوية المسيلة للدم .

وأشارت إلى أن الأدوية المسيلة للدم عبارة عن أدوية تمنع تجلط الدم ، وتعطى للمرضى المعرضين لتجلط الدم للتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أو عند وجود عوامل قد تسبب حدوث الجلطة فيكون علاجاً وقائياً ، ولها ثلاثة أنواع وهي : مضادات فيتامين “ك” (الوارفارين) ، وهو دواء يحتوي على مادة مضادة لتخثر الدم ، يستخدم لزيادة السيولة عن طريق منع تكون الجلطات الدموية أو منع نموها ، والنوع الثاني مسيلات الدم غير مرتبطة بفيتامين “ك”، تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل على تثبيط العامل العاشر أ “Xa” المهم في عملية تخثر الدم، ومن أنواعها: ريفاروكسابان “Rivaroxaban”، أبيكسابان “Apixaban”، دابيغاتران “Dabigatran”.
والنوع الثالث من الأدوية المسيلة للدم هو “الهبارين” الذي يستخدم لعلاج الجلطات الدموية الناتجة عن بعض الحالات الطبية أو الإجراءات الطبية والوقاية منها، كما يستخدم قبل الجراحة لتقليل مخاطر تجلط الدم .

ونبهت الهيئة إلى الحرص على الرجوع إلى النشرة الداخلية الخاصة بالدواء ، وأخذ العلاج في نفس الوقت يوميًا ، والاستفسار واستشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني في حال نسيان الجرعة ، وقبل البدء باستخدام أي دواء أو مستحضرات عشبية لاحتمالية التعارض مع الأدوية المسيلة للدم، وعدم التوقف عن أخذ العلاج أو تغير الجرعة دون الرجوع لطبيبك المختص .

كما نصحت بتجنب الإصابات والحذر عند استعمال الأدوات الحادة التي يمكن أن تسبب جروح أو نزيف ، وإخبار الطبيب في حال ظهور أعراض نزيف الدم ، وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية قبل أي تدخل جراحي بأنك تستخدم الأدوية المسيلة للدم ، وفي حال إذا كانت المرأة تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية فعليها مراجعة الطبيب المختص لمعرفة العلاج الأنسب .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جلطات سيولة الدم هيئة الغذاء والدواء سیولة الدم قد تسبب

إقرأ أيضاً:

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج الفصام بأعراض جانبية أقل

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن موافقتها على دواء جديد لعلاج مرض الفصام، يحمل اسم "Cobenfy"، من إنتاج شركة بريستول مايرز سكويب. يُعد هذا الدواء أول مضاد للذهان يستهدف المستقبلات المرتبطة بنظام الناقل العصبي الكوليني في الدماغ والجسم، والذي يلعب دوراً مهماً في التعلم والذاكرة والحركة والتحكم في ضربات القلب.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن الموافقة استندت إلى نتائج دراستين أظهرتا انخفاضاً ملحوظاً في أعراض الفصام لدى المرضى الذين تناولوا "Cobenfy". ويتميز الدواء بقدرته على علاج الأعراض التي تحد من جودة الحياة مثل الانسحاب الاجتماعي ومشاكل الذاكرة، وهي أعراض لا تعالجها الأدوية المضادة للذهان التقليدية، التي تركز على الهلوسة والأوهام.

يتمتع الدواء الجديد بميزة تقليل الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بمضادات الذهان التقليدية، مثل النعاس وزيادة الوزن، ما يجعله خياراً أكثر أماناً وراحة للمرضى. ويعد الفصام اضطراباً نفسياً يؤثر على السلوك الاجتماعي والقدرة على تمييز الواقع، وتتنوع أعراضه بين الوهم، واضطراب الفكر، والهلوسة السمعية، مما يجعل العلاج الدوائي ركيزة أساسية في إدارة المرض.

تشير الأبحاث إلى أن الفصام ينتج عن عوامل بيئية وجينية، ويشمل العلاج عادةً الأدوية المضادة للذهان إلى جانب العلاج النفسي وإعادة التأهيل المهني والاجتماعي. يمثل "Cobenfy" إضافة جديدة في مجال الأدوية التي تهدف إلى تحسين جودة حياة مرضى الفصام من خلال توفير علاج شامل بأعراض جانبية أقل.

مقالات مشابهة

  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج الفصام بأعراض جانبية أقل
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • «هيئة الدواء» تعلن ضخ كميات من أدوية الضغط والسكر والقلب والأورام بالصيدليات
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • الصيادلة: صرف الأدوية بالأسم العلمي يُقلل من أزمة نقص الدواء
  • مجهولة وغير مطابقة.. تفاصيل تحذيرات رسمية من أدوية بالسوق خلال سبتمبر