بوابة الفجر:
2024-07-04@13:27:02 GMT

أهمية ليلة القدر

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

في قلب شهر رمضان المبارك، تتلألأ إحدى ليالي السماء ببريق خاص، وتنبثق من بين أجواء الظلام لتمنحنا لحظات من السكينة والبركة، هي ليلة القدر. تلك الليلة التي جعلها الله سبحانه وتعالى خيرًا من ألف شهر، فهي ليلة تحمل في طياتها الرحمة والمغفرة، وترسم البسمة على وجوه المؤمنين.

وقت ليلة القدر تفسير ليلة القدر في الإسلام أهمية ليلة القدر

تأتي ليلة القدر محملة بالعديد من القيم والمعاني في الإسلام، ففيها تنزل الملائكة وتمتلئ السماء بالبركة والرحمة.

وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة القدر، التي وصفتها بأنها خير من ألف شهر، وفي السنة النبوية بأن من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه.

وتعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي في الإسلام، حيث تمنح المسلمين فرصة للتواصل العميق مع الله وطلب الغفران والرحمة. إنها ليلة يُفضل فيها العبادة والدعاء، ويتجه المؤمنون إليها بقلوب ملؤها الخشوع والتضرع.

البحث عن ليلة القدر

ورغم أن وقت ليلة القدر لا يعلم بالضبط، إلا أن العديد من المسلمين يُشجعون على الاجتهاد في البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان. ويُنصح بزيادة العبادة والدعاء في كل ليلة من هذه العشر الأواخر، خاصة في الليالي الوترى منها، عسى أن تكون ليلة القدر من بينها.

وتعتبر ليلة القدر فرصة لا تعوض للمسلمين للتواصل الروحي مع الله، وطلب الرحمة والغفران. إنها ليلة تجسد عظمة الدين الإسلامي وتعليمه السمح، وتذكير للإنسان بضرورة البحث عن الخير والتقرب إلى الله بكل إخلاص وتواضع.

ونوضح في السطور التالية أهمية ليلة القدر، وجاءت كما يلي:

فضل عظيم: ليلة القدر تعتبر من أعظم الليالي في الإسلام، حيث وصفها الله في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر.تنزيل الرحمة والبركة: يُعتقد أن الله ينزل في ليلة القدر الرحمة والبركة على الأرض، وتمتلئ السماء بالملائكة التي تنزل بها.غفران الذنوب: من قام بالعبادة والتضرع في هذه الليلة بإيمان واحتساب، فإنه يغفر له ذنوبه السابقة.فرصة للدعاء والتوبة: تُعتبر ليلة القدر فرصة للتواصل الروحي مع الله، وللطلب منه الغفران والرحمة، وللتوبة من الذنوب والخطايا.تحديد المصير: يُعتقد أن في هذه الليلة يُحدد الله مصائر الخلق للسنة القادمة، ويُقضى فيها الأمور وتُحسن فيها الحال. التأمل والإيمان: تُشجع ليلة القدر على التأمل في عظمة الخالق وفضله، وتعزيز الإيمان والاستقامة على الطاعة.أجر عظيم: يعد قيام ليلة القدر بالعبادة والدعاء من أعظم الأعمال التي يُحبها الله ويثيب عليها بالجنة.التضامن والخير: يشجع الإسلام على الإحسان والتضامن في هذه الليلة، حيث يُحث المسلمون على فعل الخيرات ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

وتعد ليلة القدر فرصة لا تعوض للمسلمين للتقرب إلى الله ولطلب الغفران والرحمة، وهي فرصة للتأمل في القيم الروحية والدينية العميقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة القدر رمضان شهر رمضان شهر رمضان المبارك فضل ليلة القدر أهمية ليلة القدر الاعتكاف فضل الاعتكاف ليلة القدر رمضان موعد ليلة القدر متى ليلة القدر دعاء ليله القدر ادعية ليلة القدر لیلة القدر فی الإسلام

إقرأ أيضاً:

بحضور رئيس وزراء ماليزيا.. شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام

افتتح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، و سري أنور إبراهيم، رئيس وزراء ماليزيا، مجلسًا خاصًّا لعلماء وشباب الباحثين الماليزيين، للتناقش والحوار حول وسطية الإسلام وسماحته، والمنهج الإسلامي في تعزيز الأخوَّة والوئام في المجتمعات.

وفي بداية كلمته، أكَّد شيخ الأزهر أنَّ أكثر ما يميز المجتمع الماليزي تعدُّدُ الأعراق والأديان، محذرًا من خطورة استغلال بعض التَّيارات المتطرفة والمتشددة للتعددية، وتصويرها جهلًا على أنها خطر على الإسلام والمجتمعات، مفنِّدًا زيف هذه الادِّعاءات، حيث استشهد فضيلته بتعاليم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يتعلق بالعلاقة بين المسلمين أنفسهم، الَّتي لخصها في قوله صلى الله عليه وسلم: «مَن صلَّى صلاتنا، واستقبل قبلتَنا، وأكل ذبيحتَنا، فذلك المسلمُ الذي له ذمَّة الله وذمة رسوله، فلا تَخفِرُوا الله في ذمته» أي: لا تخونوا.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أرسى قواعد العلاقة التي تربط المسلم بغيره من أتباع الديانات الأخرى وحدودها، وهي العلاقة المبنيَّة على الاحترام والتَّعايش المشترك، والتَّحلِّي بأخلاق الإسلام الذي لم يكتف بتحريم الاعتداء على الإنسان أيًّا كان دينه أو جنسه أو لونه، وإنَّما حرَّم الاعتداء على الحيوان والنبات والجماد، إلا فيما بيَّنَتْه الشريعة مما لا يعد اعتداء كذبح الحيوان لغرض الأكل وسد الجوع وبمقدار محدَّد، وأنَّ الإسلام وضع قواعد لحماية البيئة والمناخ، بما لا يسمح له من الاستجابة لشهواته ورغباته المادية، بما يؤثِّر سلبًا على البيئة، وأنَّه إذا كان الإسلام قد عُنِيَ بكل هذه الجوانب فكيف تكون عنايته بالإنسان حتى ولو كان غير مسلم!

وأكَّد فضيلته أن مسؤولية إقرار وتعزيز التَّعايش السِّلمي بين أتباع الديانات المختلفة، تقع على عاتق كل فردٍ في المجتمع، ولا يمكن تحقيقُها إلا من خلال الفهم الصحيح لرسالة الإسلام بشكل خاص والأديان بشكل عام، التي جاءت لإسعاد الإنسان وانتشاله من مخاطر تأليه المادة والسعي لإشباع الغرائز دون التنبه لما قد ينتج عن ذلك من حروب وصراعات، وأنَّ الدين هو السبيل الأوحد للتحكم في غرائز الإنسان وتوجيهها بما فيه مصلحته ومصلحة المجتمع.

وحذَّر شيخ الأزهر من بعض التيارات التي تحاول تغذية التعصُّب والكراهية بين المسلمين، وتزكية الصِّراعات المذهبية وتوجيه اهتمامات الشباب المسلم لبعض القضايا التي تشغلهم عن النظر والاهتمام بقضايا أهم، وإعادة إحياء لصراعات وقضايا تؤرِّق المجتمع المسلم وتعمل على إضعافه وتشتته، وبث الفرقة والشقاق فيما بين أبنائه، مشددًا على أن الأولى في هذا الوقت الحرج أن تتجه الجهود لما فيه وحدة الأمَّة وتماسكها لتحقيق نهضتها المنشودة.

وحرص شيخ الأزهر على الاستماع لآراء بعض الشباب الماليزي ومناقشتهم فيها، والإجابة على تساؤلاتهم فيما يتعلق بالعلاقة بين مدارس الفكر الإسلامي، وكيفية استثمار التعدديَّة لما فيه صالح الأمة، كما ناقش فضيلته بعض الفتيات عن حقوق المرأة في الإسلام، وكيف كفل الإسلام للمرأة حقَّها في التعليم والمشاركة الإيجابيَّة في الحياة الاجتماعية، وغير ذلك من الموضوعات التي كانت محل نقاش من الشباب الماليزي المشارك.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الماليزي، عن سعادته بمشاركة فضيلة الإمام الأكبر في هذا اللقاء المهم، وتقديره لحرص فضيلته على مناقشة الشباب الماليزي في أفكارهم ومحاورتهم دون قيود، مؤكدًا أن بلاده ممتنة لفضيلة الإمام الأكبر ولفكر الأزهر الوسطي الذي صدَّرَ للعالم -ولا يزال- علوم الدين والدنيا، وأن ماليزيا حريصة على تعزيز علاقاتها مع الأزهر الشريف، والاستفادة من برامج تدريب الأئمة التي تستضيفها أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وتمنياته بأن تكون زيارة شيخ الأزهر لماليزيا بداية لعدد غير محدود من المشروعات والمبادرة المشتركة مع الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • الليلة.. حفل "ليلة وردة" لنانسي وأصالة وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام بحضور رئيس الوزراء
  • رئيس الوزراء الماليزي يحاوِر شيخ الأزهر حول وسطيَّة الإسلام
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام
  • بحضور رئيس وزراء ماليزيا.. شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام
  • شيخ الأزهر ورئيس وزراء ماليزيا يفتتحان مجلس علماء ماليزيا MADANI
  • شيخ الأزهر ورئيس وزراء ماليزيا يفتتحان مجلس علماء ماليزيا «MADANI»
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا عن وسطية الإسلام: الحوار مفتاح التعايش السلمي
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • حب الدنيا وكراهية الموت.. استمرار العون من الله