بوابة الوفد:
2024-09-29@06:47:25 GMT

حقيقة العلاقة بين النوم الزائد وداء السكري

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

يمكن أن يزيد النوم المبالغ به من خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 50 بالمئة. ولكن بالمقابل تزيد قلة النوم من الشعور بالتعب وضعف منظومة المناعة.
تشير الدكتورة يوليا نيفيروفا من جامعة بيرم الوطنية للبحوث التقنية في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن النوم أكثر من 9-10 ساعات في اليوم يزيد خطر الإصابة بداء السكري ويؤثر سلبا في عمل القلب والأوعية الدموية، بسبب قلة النشاط البدني.

كما أن لقلة النوم مخاطرها.
وتستطرد موضحة أن الإنسان يمكن أن يعيش من دون نوم (وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية) لمدة 19 يوما تقريبا. ومع ذلك، فإن عواقب عدم الحصول على قسط كاف من النوم في الليل تظهر في اليوم الأول على شكل تهيج ومشكلات في التركيز. وتظهر في اليومين الثاني والثالث مشكلات في تنسيق الحركات وتركيز العينين ووضوح الكلام. ويبدأ الشخص في اليومين الرابع والخامس في رؤية الهلوسة، وبحلول اليوم الثامن يصبح من الصعب عليه حتى نطق الكلمات البسيطة.
وبالإضافة إلى ذلك، وفقا لها، يمكن أن تؤدي قلة النوم بصورة منتظمة إلى اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية وسوء المزاج واختلال عمل منظومة المناعة والتعب المستمر، وتدهور الحالة المزاجية والأداء، وضعف التركيز والاكتئاب والأرق لاحقا.
وتشير، إلى أن قلة النوم يمكن أن تسبب المشي أثناء النوم -اضطراب الخطل النومي (Parasomnia)‏ الذي يقوم فيه الشخص بأفعال معينة أثناء النوم. وبعد القيام بأي نشاط (غسل الأطباق، المشي)، يعود إلى السرير. وبهذه الطريقة يحاول الجسم إطالة مرحلة النوم العميق والراحة لفترة أطول.

ووفقا لها، يمكن أن تسبب الرغبة المنتظمة في الحصول على مزيد من النوم ضيق الوقت لتنفيذ مسؤوليات العمل والروتين اليومي. ويمكن أن تؤدي محاولة التعامل مع العديد من المهام المتراكمة إلى العصبية والاكتئاب.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قلة النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

برج الدلو.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: علاقة سابقة تسبب لك مشكلات

يتميز مواليد برج الدلو بالقدرة على تحليل وفهم الآخرين ويستخدم هذه القدرة لفهم أصدقائه بعمق ومعرفة ما يحتاجون إليه، ويسعى دائما لتقديم الدعم العاطفي والنفسي، ويشعر مواليد برج الدلو بحماية قوية تجاه أحبائهم، وهم على استعداد للقتال من أجلهم، ولا يترددون في مواجهة من يحاول إيذاءهم، فهم يعتبرون أنفسهم حماة لهم ويشعرون بالمسؤولية تجاههم.

مشاهير برج الدلو

ومن مشاهير برج الدلو النجمة سعاد حسني، والفنان محمود حميدة، وليلى مراد، والفنانة شادية، والراحل فاروق الفيشاوي، والمذيعة الأمريكية أوبرا وينفري، وباريس هيلتون.

وتقدم «الوطن» عبر السطور التالية، حظك اليوم برج الدلو السبت 28-9-2024، على الصعيد المهني والعاطفي والصحي، وفقا لخبراء الفلك.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

الأمور تسير بشكل جيد في هذه الفترة يا برج الدلو، فلا تفسد الوضع ودع التوتر والعصبية وابدأ في تنفيذ خططك التي تضمن لك النجاح الذى ترجوه، كما أن علاقتك برئيسك على ما يرام، فلا تفسدها بأخطاء من الممكن تجاوزها بسهولة.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

تخبرك الأفلاك يا برج الدلو أن العلاقة السابقة قد تكون سببًا في حدوث مشكلات، فتعامل مع هذا الأمر بنضج ولا تتعمق في الماضي وتجنب التدخل في المساحة الشخصية للحبيب، حيث تشهد بعض العلاقات تحولات مفاجئة.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد الصحي

كن حذرا يا برج الدلو أثناء مشاركتك في الرياضات الخطرة والأنشطة تحت الماء، ويجب على النساء الحوامل تجنب الرياضات الخطرة اليوم.

برج الدلو وتوقعات الفلك الفترة المقبلة

تنصح الأفلاك رواد الأعمال من برج الدلو الحفاظ على علاقة متناغمة مع شركائهم وعدم التسرع في اتخاذ القرارات التجارية، والتفكير بعمق قبل اتخاذ القرارات.

مقالات مشابهة

  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • برج الحوت.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر: احرص على رياضة المشي
  • اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟
  • برج الدلو.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: علاقة سابقة تسبب لك مشكلات
  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير
  • القلق والحزن والاكتئاب.. هل هناك علاقة بين الإلحاد والإصابة بأمراض نفسية؟
  • هل يمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص السكري من النوع الثاني عبر أصوات الأشخاص؟
  • حمية العصائر تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة
  • علماء: حتى جرعة بسيطة من المبيدات الحيوانية يمكن أن تسبب وفاة الإنسان