عربي21:
2024-09-19@05:39:07 GMT

شهر رمضان وموائده الفنية

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

تعودنا جميعا منذ سنوات وسنوات مع حلول شهر رمضان الكريم، وهو الشهر الوحيد الذي يلم شمل العائلات والأصدقاء على موائد الإفطار في واحد من أجمل مشاهد مصر بامتياز.

ولعل أحد أهم ملامح الشهر الكريم، هو التفاف المصريين حول التلفزيون المصري، الذي نقل عدواه إلى كثير من بلدان عالمنا العربي، وقد كانت الدراما التلفزيونية لها نصيب الأسد، وبرغم تنوع مائدة رمضان الفنية من برامج متنوعة وفواصل إعلانية مميزة، إلا أن النصيب الأكبر من الاهتمام كان للدراما التلفزيونية، فكان لها نصيب الأسد من حصد إعجاب المشاهدين واهتمامهم بالطبع.



والملاحظ للإنتاج الدرامي التلفزيوني قديما أو من الستينيات مرورا بالسبعينيات، يجد أن الدراما كانت قوية ومتماسكة، وكانت كل العناصر الفنية في أعلى مستوياتها، ولكن الملاحظ أيضا فقر الإنتاج من ديكور وملابس على شاشة التلفزيون الأبيض والأسود، ولكن برغم هذا استمتعنا بفوازير ثلاثية على أضواء المسرح، واستمتعنا بمسلسلات كـ"الدوامة" للمخرج نور الدمرداش، و"قصيرة قصيرة الحياة" لماجدة، والوجه الجديد آنذاك محمود عبد العزيز.

الملاحظ للإنتاج الدرامي التلفزيوني قديما أو من الستينيات مرورا بالسبعينيات، يجد أن الدراما كانت قوية ومتماسكة، وكانت كل العناصر الفنية في أعلى مستوياتها، ولكن الملاحظ أيضا فقر الإنتاج من ديكور وملابس على شاشة التلفزيون الأبيض والأسو
نعم لقد كان هناك زخم ليس بالقليل أبدا، ونخص بالذكر مسلسلات اللغة العربية الفصحى المتنوعة بين التاريخية والدينية، والتي أكاد أجزم بانقراضها اليوم، كما كان هناك تنوع في المسلسلات كيفا وكمّا، فشاهدنا واستمتعنا بالكوميديا مع فؤاد المهندس في مسلسل "عيون"، واستمتعنا بمسلسلات من ملفات المخابرات العامة "دموع في عيون وقحة"، وكذلك مسلسل "رأفت الهجان"، ومسلسلات النقد الاجتماعي كمسلسل "أحلام الفتى الطائر"، وأيضا فؤاد المهندس وفوازيره "عمو فؤاد" بسلسلتها الشهيرة لمدة خمسة عشرة سنة بنجاح لافت وإعجاب كبيرين.

وجاءت فترة الثمانينيات والتسعينيات حتى الألفين، فكانت فوازير سمير غانم منفردا، ثم فوازير نيللي، ثم فوازير شريهان.

كما كانت هناك مسلسلات "محمد رسول الله"، و"ليالي الحلمية"، و"بوابة الحلواني".

وأيضا الأفلام التلفزيونية المميزة، فكان هناك فيلم "أيوب" لعمر الشريف، وكذلك لكاتب السطور "الشيطان يستعد للرحيل"، و"البحث عن طريق آخر"، وكذلك مسلسل "أوان الورد" لكاتب السطور من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف، و"أولاد عزام" لكاتب السطور من إخراج علي عبد الخالق.

في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام صانعو الدراما بالتقنيات البصرية والسمعية، على حساب محتوى العمل الدرامي
وهكذا مضى قطار رمضان متوهجا متألقا، ولكن الملاحظة الجديرة بالاهتمام، أنه في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام صانعو الدراما بالتقنيات البصرية والسمعية، على حساب محتوى العمل الدرامي، وهو بيت القصيد فيما نحن بصدده، لماذا..؟! لأن أي عمل مهما كان تميزه من الناحية الشكلية، يصبح لا قيمة له دون جانبه الموضوعي الفكري، حتى ولو كانت هذه الفكرة بسيطة بحد ذاتها، مثال ذلك: ألم يكن فيلم "عائلة زيزي" لفطين عبد الوهاب وفيلم "إشاعة حب" عملين ينتميان للكوميديا البسيطة البعيدة عن أي عمق أو دسامة في التناول؟ ولكن ألم يمنحانا لحظات من البهجة والسعادة؟ هذا ما أعنيه تماما.

وأمامنا الفرصة متاحة لعمل رمضان يمتاز بالتنوع والتباين، ويكون عامرا بأشهى الأعمال وأجملها.

وكل سنة وأنتم طيبين.. ورمضان كريم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه رمضان التلفزيون الدراما تلفزيون دراما ذكريات رمضان مقالات مقالات مقالات رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط

قالت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن الصور خلال فترة الخطوبة تتعدد وتتنوع، سواء في الحفلة نفسها أو في الأنشطة التي تليها مثل الفسح والخروجات.

وأوضحت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، حلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "في كثير من الأحيان، يكون هناك تبادل للصور بين الطرفين، مثل إرسال صورة أثناء العمل أو في أوقات مختلفة، مما يؤدي إلى توثيق تفاصيل متعددة".

وأشارت إلى أن مسألة الاحتفاظ بالصور في فترة الخطوبة تحمل تبعات أخلاقية ودينية ونفسية، خصوصاً في حالة عدم استمرار الخطوبة، وإذا كانت الخطوبة قد تستمر أو لا تستمر، من المهم أن نراعي التبعات المحتملة للاحتفاظ بالصور، وذلك من الناحية الشرعية والأخلاقية.

وقالت: "عندما يكون لدى طرفي الخطوبة صور متبادلة، قد يخفف ذلك من حدة الموقف، لكن إذا كانت الصور تشمل الطرف الآخر فقط، فقد يكون الأمر أكثر تعقيداً، الشرع والدين والأمانات وحفظ المجالس هي التي يجب أن تضبط هذا الأمر، من الأفضل أن لا تكون هناك صور فردية، ويجب أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية".

وشددت الدكتورة هبة على، أن التوثيق بالصور يجب أن يتم وفقاً للضوابط الشرعية، ومن المهم أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية، خاصة في الصور التي تجمع العائلة، وتفادي الصور الفردية أو الصور التي قد تكون سبباً في الإشكالات المستقبلية".

وأكدت: "نحن مطالبون بسد الذرائع وعدم ترك حجج للشيطان يجب أن نكون حذرين في التصرفات التي قد تضعنا في مواقف غير مرغوب فيها، وعدم التزام الضوابط منذ البداية قد يؤدي إلى مشكلات مستقبلية، لذلك يجب تفادي أي تصرفات قد تؤدي إلى نتائج سلبية".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • بالرعب والرياضة.. هكذا نجحت الدراما الخليجية خارج الموسم الرمضاني
  • الفيدرالي سيخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020.. ولكن كم النسبة؟
  • شبانة: الله يكون في عون "رمضان صبحي".. هناك أزمة حقيقية مع المنظمة الدولية
  • نقيب الصحفيين: شهدنا مؤشرات لانفراجة في ملف المحبوسين/ات ولكن توقفت منذ أشهر
  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط
  • ذا بير يهيمن على فئة الكوميديا.. وشوغن يكتسح جوائز الدراما بحفل إيمي
  • سيد الناس.. غادة عادل تخوض تجربة الدراما الصعيدية للمرة الأولى
  • بعد معاناة مع المرض.. هل تعود كندة علوش إلى الدراما قريباً؟
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!