البلاد – جدة

تواصل جامعة الملك عبدالعزيز تكثيف برامجها البحثية لدعم الابتكار والتوسع في المعرفة؛ عبر 64 مجموعة بحثية؛ تدعمها كيانات متخصصة، وعمادات مساندة، ومراكز ومختبرات بحثية متخصصة، وكراسي التميز البحثي؛ سعياً لبناء جيل من المخترعين في كافة المجالات؛ من خلال نشر ثقافة الابتكار والاختراع.

وحرصت الجامعة على خدمة المجموعات البحثية بما يخدم التنمية المستدامة؛ كون البحث العلمي، أحد ركائز رؤية الجامعة التي تنفذ خطة دقيقة لتحسين عدد ونوعية الأوراق العلمية والحرص على زيادة معدل النشر والاستشهاد بين أعضاء هيئة التدريس؛ لتكوين بنية تحتية علمية وبحثية متخصصة.

كما تعكف الجامعة ممثلة في عمادة البحث العلمي على جذب المخترعين وحثهم على تسجيل اختراعاتهم ودعم أفكارهم وابتكاراتهم وتطويرها بتنسيق وإشراف مع مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، الذي يهتم بحماية الأفكار والاختراعات الواعدة، مع تسجيلها وتسويقها وتحويلها إلى منتجات تجارية أو صناعية.

كما تركز البرامج البحثية في البرنامج العام على خدمة الأبحاث التطبيقية والأكاديمية، في إطار أولويات البحث العلمي، التي تخدم خطط المملكة في التنمية وفق رؤية 2030؛ إضافة إلى تخصيص الجامعة برامج التمويل المؤسسي إلى الارتقاء الكمي والنوعي بالنشر العلمي للجامعة، ورفع المستوى التصنيفي لها، من خلال إجراء بحث علمي يتم نشره في إحدى المجلات العلمية المصنفة “ضمن شبكة العلوم WOS”.

وتعددت مجالات عناية الجامعة بالبحث والابتكار؛ حيث قامت خلال الأعوام الماضية بتسجيل أكثر من 620 براءة اختراع، تم تقسيمها حسب الأولويات البحثية للجامعة؛ في إطار اهتمامها بتسجيل براءات الاختراع وحمايتها في المكتب الأمريكي للعلامات التجارية وبراءة الاختراع.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية

استقبل الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إبراهيم غنيم مدير عام هيئة محو الامية وتعليم الكبار بكفر الشيخ، وعطية نصر مدير إدارة التخطيط بهيئة محو الامية وتعليم الكبار بكفر الشيخ، بحضور الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال اللقاء أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، حرص الجامعة على دعم رؤية مصر 2030 والمساهمة في تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقيام الجامعة بتنفيذ خطة متكاملة لدعم المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار في إطار استراتيجية الجامعة في نشر العلم والمعرفة ومحاربة الجهل وتفعيلا لدورها الرائد في خدمة المجتمع، مشيرًا إلى أن محو الأمية واجب وطني وأساس للنهوض والتنمية.

ومن جانبها أشارت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ان الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في مجال محو الأمية يظهر بوضوح، وتظهر هذه الجهود في التزام الجامعة بدعم رؤية مصر 2030 ومساهمتها في تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان، موضحة أن مساهمة الجامعة في نشر العلم والمعرفة وتحقيق التنوير تمثل أيضًا دورًا أساسيًا في خدمة المجتمع المصري.

وفي هذا السياق، قدم إبراهيم غنيم مدير عام هيئة محو الامية وتعليم الكبار بكفر الشيخ، نيابة عن الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، الشكر والتقدير للدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، على الجهود المبذولة والمشاركة الإيجابية لكليات الجامعة لتنمية المواطن المصري وتحرره من قيد الامية، حيث كان لهذه الجهود أثر بالغ خلال النتائج المحققة في مجال محو الامية وتعليم الكبار في مشاركة فعلية بالجامعة، حيث ساهمت الجامعة في تحرير عدد 5283 مواطن من الامية، خلال دورة ابريل 2024.

اقرأ أيضاًجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة «حياة كريمة» إلى محلة دياي بمركز دسوق

وفد المالية يتابع أعمال الوحدة الحسابية بجامعة طيبة التكنولوجية

مقالات مشابهة

  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • جامعة بغداد تسجل براءة اختراع في مجال اختصاص جراحة الدماغ
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية