أبوظبي – الوطن:

ينظِّم مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، برعاية مهرجان الشيخ زايد، برنامج المسابقات الجماهيري الجديد «سكلز skills» خلال شهر رمضان المبارك، ويُبَثُّ عبر عدد من قنوات شبكة أبوظبي للإعلام، بهدف تمكين الشباب من مهارات المستقبل، وزيادة وعيهم ووعي المجتمع بأهمية التخصُّصات التقنية في سوق العمل.

ويهدف برنامج المسابقات العلمي إلى إبراز مهارات الشباب وتنمية مهارات الطلبة في مختلف المجالات التقنية، وإتاحة الفرصة لهم للتنافس في إطار من المرح والتفاعل، واجتذاب الشباب نحو المجالات الهندسية والتكنولوجية والكهربائية والميكانيكية والبرمجة والتصميم.

وتعدُّ مسابقات برنامج «سكلز» الأولى من نوعها في هذا التخصُّص، من خلال التركيز على اختبار مهارات وتحديات الشباب التقنية بشكل مشوِّق وملهِم. ويشارك خلاله الشباب أسبوعياً في ثلاث مهارات تقنية، ويقيِّمهم يومياً عدد من الخبراء المتخصِّصين في هذا المجال بناءً على أدائهم.

ويقام برنامج «سكلز» يومياً خلال شهر رمضان المبارك على ممشى القناة في منطقة ربدان، ويقدِّم جوائز للمشاركين والحضور في حلقات البرنامج، وجوائز للجمهور من الحضور ومشاهدي قنوات أبوظبي للإعلام المشاركين في التصويت وتوقُّع الفائزين، وتبلغ جائزة الجمهور اليومية 2,000 درهم، والجائزة الأسبوعية الكبرى 30,000 درهم. ويتيح برنامج «سكلز» للحضور أيضاً فرصة الفوز بجوائز قيِّمة عند الإجابة عن الأسئلة التي تُطرَح عليهم خلال الحلقة.

ويتنافس المشاركون خلال الأسبوع الأول من البرنامج على ثلاث مهارات، تشمل «تقنية السيارات، وصيانة محركات الطائرات، وأنظمة التحكُّم الصناعي»، وتتضمَّن منافسات الأسبوع الثاني الربوتات ذاتية الحركة، والتوصيلات الكهربائية، وتقنية التصميم الجرافيكي، وتتضمَّن منافسات الأسبوع الثالث الرسم الهندسي الميكانيكي، والنحت بمساعدة الحاسوب، والخراطة بمساعدة الحاسوب، وتشمل منافسات الأسبوع الرابع والأخير الدهان والديكور، والتبريد والتكييف، والرعاية الصحية والاجتماعية.

ويحظى الجمهور بتجربةِ تعلُّمِ عددٍ من المهارات التقنية في منطقة تجارب المهارات، التي تشمل تعلُّم الطباعة ثلاثية الأبعاد، واللحام الافتراضي، وصبغ السيارات الافتراضي، وتجميع المنتجات الإلكترونية، وتصميم منزل ذكي وبنائه وتجهيزه، وتبديل إطارات السيارات.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مركز جامعة الجلالة لتدريب المهارات الإكلينيكية يحصل على شهادة الاعتماد العالمية

حصل مركز جامعة الجلالة لتدريب المهارات الاكلينيكية والمحاكاة، على شهادة الاعتماد العالمية من الجمعية الأمريكية للقلب (AHA)، كمركز دولي معتمد يهدف الي توفير برامج تدريب عالية الجودة على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي (BLS)، بالإضافة الي تعزيز ثقافة الإنعاش القلبي الرئوي للمساهمة في خفض معدلات الوفيات من السكتة القلبية المفاجئة في المجتمع المصري.

وأشاد الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، بهذا الإنجاز قائلاً: "إن الاعتماد الدولي لمركز تدريب المهارات الاكلينيكية والمحاكاة بالجامعة كمركز معتمد من الجمعية الأمريكية للقلب (AHA)، يعكس رؤية إدارة الجامعة في السعي الدائم للتميز على مستوي كافة المجالات من خلال تطبيق المفاهيم والأساليب العالمية في التدريس والتدريب للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مشيراً الى تعزيز مهارات الطواقم الطبية وطلاب الجامعة من خلال دورات التدريب والتأهيل التي ستنفذ من خلال المركز".

تجهيزات مركز جامعة الجلالة لتدريب المهارات الاكلينيكية

وأضاف اللواء دكتور ياسر السيد، مدير مراكز التدريب في جامعة الجلالة، أن المركز يحتوي على كل ما يحتاجه الطالب من بنية تحتية للتعليم والتدريب حسب المعايير والمواصفات العالمية، مشيراً إلى أن المركز مجهز بأفضل الأجهزة والمعدات التدريبية في هذا المجال من مجسمات طبية خاصة "مماثلة للمرضى"، ومدعم بشاشات عرض متطورة وأدوات للذكاء الاصطناعي تساعد في تقييم عمل الطلاب خلال تدريبهم.

كما أكدت الدكتورة سارة كمال، مدير مركز تدريب المهارات الاكلينيكية والمحاكاة في جامعة الجلالة، على انه تم تجهيز الكوادر المناسبة للعمل بالمركز بعد الحاقهم بدورات مكثفة من الجمعية الأمريكية للقلب، حيث يخطط المركز لتدريب 200 مقدم خدمة إنعاش قلبي رئوي أساسي سنويًا، لتعزيز مهاراتهم وتخريجهم بمعايير علمية عالمية، وبشهادات متخصصة دولية، مشيراً إلى انه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالمواعيد وكيفية حجز الدورات قريبًا من خلال موقع جامعة الجلالة الإلكتروني.

يذكر أن مركز المهارات الإكلينيكية والمحاكاة في جامعة الجلالة تم تأسيسه عام 2022، حيث يوفر بيئة آمنة لطلاب القطاع الصحي التي تشمل كليات الطب، العلاج الطبيعي، طب الاسنان، الصيدلة، علوم التمريض، وبرامج كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، وذلك للتعليم والتدريب وممارسة المهارات الطبية مما يسمح للمهنيين في مجال الرعاية الصحية بتأهيلهم وتعزيز خبراتهم دون أي مخاطر على المرضى الحقيقيين.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تفاهم بين دائرة تنمية المجتمع ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني حول ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة تدشن البرنامج الصيفي
  • بدء التقديم في 143 كلية تقنية بالمملكة.. الأحد القادم
  • «التدريب التقني» يعلن بدء التقديم على الوظائف الشاغرة في المؤسسة
  • "التدريب التقني" تلعن بدء التقديم على الوظائف الشاغرة في المؤسسة
  • «الوطني» يعتمد تقرير السياسة بشأن التعليم التقني
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء
  • مركز جامعة الجلالة لتدريب المهارات الإكلينيكية يحصل على شهادة الاعتماد العالمية