تم التقاط صورة فضائية مذهلة أخرى تحتوي على ظاهرة تحدث على بعد 52 مليون سنة ضوئية.

يواصل تلسكوب هابل، الذي تديره وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، رحلته عبر الفضاء الغامض الغامض، ويكتشف باستمرار أشياء حول عالمنا ويقدم لنا تقارير عنها.

لقد ساعدنا تلسكوب هابل، الذي تم إطلاقه عام 1991، على فهم وإثبات نظرياتنا حول سرعة تمدد الكون، وعمر الكون، وحقيقة أن كل مجرة بها ثقب أسود، وغير ذلك الكثير.

وقد تم دعم هذه القطعة التقنية الأسطورية من خلال تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) الأكثر حداثة وحداثة من الناحية التكنولوجية، منذ إطلاقه في ديسمبر 2021.

في الواقع، ربما تكون النتائج التي توصل إليها تلسكوب جيمس ويب الفضائي قد غيرت فهمنا لمدى سرعة توسع الكون بعد إجراء أبحاث جديدة.

لكن لا تدع هذا ينتقص من أهمية هابل، الذي يواصل المساهمة في العلوم، حيث إنه يتجه إلى أعماق الفضاء بفارق 30 عامًا عن تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

في الواقع، لقد استحوذت للتو على مثال رائع لظاهرة ضغط الكبش

ولكن ما هو ضغط الرام؟
في الأساس، إنها القوة التي يمارسها الغاز والغبار في الفضاء، وقد التقط هابل صورة لتأثيراتها على مجرة تبعد 52 مليون سنة ضوئية، تسمى LEDA 42160.

ربما تكون قد شاهدت كوكبة العذراء في السماء ليلاً من قبل، وهذه المجرة هي في الواقع جزء منها.

تُعرف باسم المجرة القزمة، وهي تشق طريقها عبر الغاز الكثيف الموجود في عنقود العذراء، مما يسبب ضغطًا كبشًا.

يخلق هذا الغاز بين المجرات نوعًا من الضغط ويؤثر على الطريقة التي تتشكل بها النجوم داخل مجرة LEDA.

يمكن أن يكون الضغط رامًا زائدًا، حيث يضغط الغاز ويساعد في تكوين النجوم، أو يمكن أن يكون عائقًا، حيث يجرد المجرة من غبارها وغازها، وهو أمر ضروري لتكوين النجوم.

يمكن أن تكون صورة LEDA 42160 مفيدة في فهم تأثير ضغط الكبش على المجرات القزمة.
وكالة الفضاء الأوروبية وهابل وناسا
أحدث ملاحظات هابل للمجرة هي جزء من مشروع أكبر يبحث في تأثيرات الضغط الهائل على المجرات القزمة، مع العلم أنه يفيد المجرات الأكبر.

على الجانب الأيمن من الصورة، يظهر أن البقع الساطعة قد تمثل تكوين النجوم الذي يحدث بسبب "تجريد" ضغط الكبش.

ومن شأن ميزات كهذه أن تساعد علماء الفلك على فهم أفضل للعمليات التي تساعد في تكوين النجوم داخل المجرات القزمة.

إن فهم المجرات القزمة هو مجرد خطوة أخيرة في تعزيز معرفتنا بالكون.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو

سيتعين علينا الانتظار بعض الوقت لرؤية رواد فضاء ناسا يخرجون من محطة الفضاء الدولية (ISS) مرة أخرى.

كانت ناسا تخطط لإجراء رحلة سير في الفضاء لشخصين في 2 يوليو، ولكن تم تأجيل هذه الرحلة حتى نهاية يوليو، حسبما أعلن مسؤولو الوكالة بعد ظهر اليوم (28 يونيو).

سيمنح التأخير فرق المهمة مزيدًا من الوقت للتحقيق في ما حدث في أحدث نشاط خارج المركبة (EVA)، والذي حدث يوم الاثنين (24 يونيو). كان من المفترض أن يعمل رائدا فضاء ناسا تريسي كالدويل دايسون ومايك بارات خارج محطة الفضاء الدولية لمدة 6.5 ساعة تقريبًا، لكن كان عليهما الانتهاء بعد 31 دقيقة فقط عندما بدأت بدلة دايسون الفضائية في تسريب الماء (الذي يستخدم كمبرد).


لم تتمكن الفرق الموجودة على الأرض حتى الآن من معرفة السبب الجذري للتسرب، الذي لم يحدث في البدلة نفسها ولكن في "السري"، وهو الخط الذي يتصل بالبدلة ويخدمها.

وقال بيل سبيتش، مدير تكامل العمليات في برنامج محطة الفضاء الدولية التابع لناسا، خلال مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم: "بالنظر إلى ذلك، فإننا حاليًا في نهاية شهر يوليو لنشاطنا خارج المركبة التالي".

وأضاف: "لذا، نريد منح الفريق وقتًا كافيًا لفهم ما حدث في هذا الأمر والتأكد من أننا لا نضطر إلى إجراء أي تغييرات".

ستضم عملية السير في الفضاء القادمة والمتأخرة الآن أيضًا دايسون وبارات. وكتب مسؤولو ناسا في تدوينة يوم الخميس (27 يونيو) أن الثنائي سيقومان "باستبدال الأجهزة وتركيبها، والاستعدادات للترقيات المستقبلية للمعدات العلمية وعمليات التفتيش الفوتوغرافي لخطوط أنابيب المحطة".


تعد تسربات سائل التبريد مشكلة متكررة أثناء السير في الفضاء في محطة الفضاء الدولية. في مارس 2022، على سبيل المثال، لاحظ رائد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ماتياس ماورير، تراكم الماء في خوذته بعد نشاط طويل خارج المركبة، وهي مشكلة أدت إلى توقف السير في الفضاء لمدة سبعة أشهر. شهد زميله رائد الفضاء لوكا بارميتانو في وكالة الفضاء الأوروبية تسربًا أكثر رعبًا في عام 2013؛ بدأ الماء يملأ خوذته أثناء السير في الفضاء، مما أجبره على العودة بسرعة إلى محطة الفضاء الدولية.

- هل ستؤخر إصدارات Boeing Starliner أول رحلة طويلة الأمد لرواد الفضاء؟ من السابق لأوانه معرفة ذلك.

ناقش المؤتمر الصحفي اليوم أيضًا حالة مركبة الفضاء Starliner التابعة لشركة Boeing، والتي وصلت إلى محطة الفضاء الدولية في 6 يونيو في أول مهمة مأهولة لها على الإطلاق.

كان من المفترض في الأصل أن تستمر إقامة ستارلاينر المدارية لمدة أسبوع واحد فقط أو نحو ذلك، لكن ناسا وبوينج مددا المهمة التجريبية عدة مرات للتحقيق في سبب تسرب الهيليوم ومشاكل الدفع التي ظهرت على المركبة الفضائية.

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • "سبيس إكس" تقتنص عقداً بقيمة 843 مليون دولار من "ناسا" لبناء مركبة فضائية
  • الطريق إلى النجوم - الهند
  • شيطان البحر: الكشف عن السلاح السري لأمريكا عبر البحار .. وغوغل تلتقط أول صورة
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"
  • جيمس ويب يلتقط صورة "جواهر كونية" قد تساعد على حل لغز كيفية تشكل الكون