أركان الاعتكاف في آخر رمضان: الأسس الأساسية لقيام العبادة بالخشوع والتأمل، الاعتكاف هو عبادة نبيلة يقوم بها المسلمون في مساجد معينة أو في أماكن معتكفة، بهدف التقرب إلى الله وتحقيق الروحانية والتأمل في أواخر شهر رمضان، وهو فترة مميزة يحرص فيها المؤمنون على القيام بهذه العبادة الجليلة، ولضمان صحة الاعتكاف وقبوله من الله، ينبغي الالتزام بأركانه الأساسية، والتي تشمل:

أركان الاعتكاف في آخر رمضان: الأسس الأساسية لقيام العبادة بالخشوع والتأمل

1.

النية الصافية:
  - يجب أن تكون النية خالصة لله وحده، حيث يُعتبر النية أساسًا في جميع الأعمال العبادية، وتجعل العمل مقبولًا من الله.

2. الانفراد في المكان المخصص:
  - يجب أن يكون المعتكف في مكان مخصص للاعتكاف، سواء كان في مسجد معين أو في مكان معتكف مخصص لذلك، ويجب الانفراد في هذا المكان دون مشاركة الآخرين.

3. القيام بالعبادات الأساسية:
  - ينبغي على المعتكف قضاء الوقت في العبادات الأساسية مثل الصلاة والذكر وقراءة القرآن، ويُحث على زيادة العبادات في هذه الفترة المباركة.

4. الصيام:
  - يعتبر الصيام أحد أركان الاعتكاف في أواخر رمضان، فالمعتكف يجب أن يكون صائمًا خلال فترة اعتكافه، ما لم يكن هناك مانع شرعي يمنعه من الصيام.

5. الخلوة والتفكر:
  - يجب أن يكون الاعتكاف فترة خلوة وتفكر، حيث يُحث المعتكف على التأمل في آيات الله ونعمه، وعلى الاستغفار والدعاء بقلب متخلق بالخشوع.

6. الحرص على الآداب الشرعية:
  - ينبغي على المعتكف أن يلتزم بالآداب الشرعية المتعلقة بالاعتكاف، مثل الحفاظ على الحشمة والاستقامة والتواضع، وعدم التشويش على الآخرين.

الختام:
  الاعتكاف في آخر رمضان يعتبر فرصة مميزة للمسلم للانفراد بالعبادة والتقرب إلى الله، وتحقيق الروحانية والتأمل في آيات الله. باحترام أركان الاعتكاف والالتزام بالتوجيهات الشرعية، يمكن للمسلم أن يحقق فوائد هذه العبادة الجليلة وينال رضا الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخر رمضان شهر رمضان 1445 اعتكاف رمضان 1445 یجب أن

إقرأ أيضاً:

88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية

وهنأ وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال يحيى الحوثي في تصريح إعلامي، الطلاب والطالبات بنجاحهم في الاختبارات، موضحاً أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات 283 ألفاً و121 طالباً وطالبة حضر الاختبار 275 ألفاً و405 طلاب وطالبات وتغيب 7 آلاف و716 طالباً وطالبة.

وذكر أنه نجح في الاختبار 242 ألفاً و638 طالباً وطالبة، فيما رسب 32 ألفاً و767 طالباً وطالبة.

وأكد وزير التربية إمكانية حصول طلاب الشهادة الأساسية على نتائجهم ابتداء من اليوم عبر الاتصال بالهاتف الثابت على الرقم "161"، أو الاتصال وإرسال رقم الجلوس برسالة "sms" عبر شبكة اتصالات يمن موبايل إلى الرقم ذاته.

و أعرب عن شكره وتقديره لكافة المعلمين الذين كان لهم الفضل في إنجاح العام الدراسي وكذا اللجان العاملة في الإعداد والتحضير والتنفيذ للاختبارات الأساسية بأمانة العاصمة والمحافظات والسلطات المحلية واللجان الأمنية والمؤسسات الإعلامية متجاوزين كافة الصعاب والتحديات التي افرزها استمرار العدوان وحصاره الجائر على الوطن .

من جانبه استعرض وكيل الوزارة لقطاع المناهج والتوجيه نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات أحمد النونو الجهود التي بذلت لإنجاح الاختبارات وآلية التصحيح الإلكتروني في إطار أتمتة الاختبارات العامة التي حدت من الإشكاليات التي واكبتها في السابق.

وأرجع تأخر اعلان النتيجة العامة لخصوصية اختبار طلاب مدارس المديريات المحررة من محافظة الضالع الذين لم يعتادوا نظام وآلية الاختبارات المؤتمتة فتم إجراء اختبارات مقالية لهم، ما أدى إلى التأخر في عملية التصحيح اليدوي، مشيراً إلى أنه سيتم إعلان أسماء أوائل الطلاب على مستوى كل محافظة .

ونوه وكيل الوزارة إلى أن الطلاب الذين رسبوا في مادة أو مادتين سيتم اختبارهم في الدور التكميلي المقرر في 21 محرم القادم .

مقالات مشابهة

  • مصر تحذر إسرائيل.. رقعة الصراع ستتمدد
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسين
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات
  • 88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية
  • المنتدى الاقتصادي العالمي يشيد بجهود الإمارات وشركة حديد الإمارات أركان في إزالة الكربون من صناعة الحديد والصلب
  • بصواريخ الكاتيوشا.. حزب الله يستهدف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي للاحتلال
  • الفريق أول محمد زكي يشهد تخرج دورات جديدة من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا
  • مصطفى غنايم يصدر "أركان الإيمان" ضمن مشروع رؤية للنشء بـ 6 لغات
  • رئيس بني مزار يستمع لمشاكل أهالي المدينة