الأسبوع:
2024-07-10@18:10:14 GMT

بشرى سارة من الحكومة بشأن أسعار السلع

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

بشرى سارة من الحكومة بشأن أسعار السلع

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الأسعار ستنخفض الفترة المقبلة، وفق اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء مع المصنعين والغرف التجارية، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الوقود سيوازنه الانخفاض في سعر العملة، باعتبار التسعير كان على أساس أسعار العملات في السوق الموازية.

وذكر المتحدث الرسمي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الأسعار لن ترتفع بعد تحريك أسعار الوقود، واجتماع رئيس الوزراء اليوم استعرض تقارير يومية حول الأسعار لكل السلع.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني أن رئيس الحكومة وجه رسالة قوية للشركات بأهمية خفض أسعار السلع بالتزامن مع خفض سعر الصرف وتوفير العملات الأجنبية.

وأشار إلى أن اجتماع الحكومة اليوم جاء في إطار متابعة الإجراءات التنفيذية لتوفير السلع والمواد الغذائية بالأسواق خاصة السلع التي بها فجوة في الإنتاج المحلي، معلقًا: الأسعار ستنخفض في الفترة المقبلة بشكل كبير بعد التنفيذ.

ولفت إلى أنه سيتم البدء في توفير مخزون استراتيجي من بعض السلع الأساسية خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار السعي للعمل على ضبط الأسواق.

وأوضح متحدث الوزراء، أن توجيهات الحكومة في اجتماع الحكومة اليوم لا تنتقص من دور القطاع الخاص، لافتًأ: القطاع الخاص بحاجة إلى دعم من الدولة لتوفير بعض السلع والمواد الغذائية، ومن ثم التفاوض مع القطاع الخاص لتخفيض الأسعار.

وأشار المستشار محمد الحمصاني، إلى أنه سيتم وضع الخطة التنفيذية خلال الأيام المقبلة، لبناء مخزون استراتيجي في السلع الغذائية المنقوصة بالأسواق المحلية، مردفًا: السلع المستهدفة هم 3 أو 4 سلع أساسية ومنهم السكر والقمح والذرة، وعندما يتم انتهاء الدراسة سيتم الإعلان مباشرة عن السلع المستهدفة في هذا الشأن.

ولفت متحدث رئاسة مجلس الوزراء، إلى أن الدولة لديها مخزون استراتيجي من بعض السلع، ولكن توجيهات رئيس الوزراء، تختص بالسلع التي لا يوجد للدولة دور كبر في توفيرها.

وأكمل المستشار محمد الحمصاني: مخزون السلع التموينية متوفرة ولا يوجد بها أي قلق أو تخوف من نقصها بالأسواق، وسنبدأ بضخ 300 ألف طن كمخزون استراتيجي من بعض السلع التي تباع في الأسواق المحلية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد موسى أسعار السلع السكر المستشار محمد الحمصاني سعر السكر سلع تموينية المستشار محمد الحمصانی مخزون استراتیجی بعض السلع إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماية المستهلك: حملات موسعة للرقابة على شركات توزيع المواد الغذائية

أكد جهاز حماية المستهلك، أنه شن حملات رقابية اليوم بمنطقتي عين شمس والمطرية بنطاق محافظة القاهرة على شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية وكافة حلقات التداول، وذلك لتحقيق الانضباط في الأسواق، ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، والتأكد من الوفرة وإتاحة السلع للمواطنين، وكذا مُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد المخالفين.

إحكام السيطرة على الأسواق 

وأضاف الجهاز في بيان اليوم، أن تلك الحملة تأتي في إطار الجهوده الرقابية لحماية المستهلك في الرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق للتفتيش ومتابعة كافة حلقات تداول السلع الغذائية من المنبع من خلال التفتيش والمراجعة لكافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع لضبط أسعار السلع والتأكد من الوفرة والإتاحة للسلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

المرور على جميع شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية

وأوضح الجهاز أنه تم أيضا المرور على جميع شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية وكافة حلقات التداول لهذه السلع لمتابعة أسعار السلع الغذائية بداية من أولى حلقات التداول وصولا للمستهلك النهائي، وكذا مراجعة جميع الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع، وتبين وجود الوفرة والإتاحة للسلع وكذا انخفاضات حقيقية في أسعار السلع نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة، لافتا إلى أنه تم التنبيه على المنشآت المخالفة التي جرى المرور عليها بضرورة توفيق الأوضاع للمخالفات والتوقيع على إقرارات تعهد بضرورة إزالة أسباب المخالفات، على أن يتم المرور والتفتيش مرة أخرى من جانب مأموري الضبط القضائي لمراجعة المواقف القانونية لهذه المنشآت.

ضبط أسعار السلع

ومن جهته، أكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن توجيهات رئيس مجلس الوزراء واضحة ومحددة بشأن ضبط أسعار السلع وكذلك الوفرة والإتاحة، مشيرا إلى أن حملات الجهاز الرقابية والانتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي بمختلف محافظات الجمهورية تأتي من حرص الحكومة على مُتابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاضات الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وشدد على جميع حلقات التداول والموزعين والبائعين، بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع وفقا للأسعار المعلنة وكذلك أيضا من عدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية، كما جرى التنبيه على بعض المنشآت التجارية بضرورة أن تكون الانخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية من استقرار في السياسات النقدية وكذا الإفراجات عن العديد من السلع الغذائية.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء يُتابع وبشكل دوري ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع لما ُيمثله من أهمية كبيرة، والمتابعة المستمرة لهذا الملف من جانب مختلف جهات وأجهزة الدولة المعنية، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة تلبية لاحتياجات المواطنين، مشيرا إلى تكليف رئيس الوزراء الصادر لمختلف الجهات الرقابية لمتابعة الأسواق بصورة يومية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالفات يتم رصدها.

مقالات مشابهة

  • برلماني يطالب الحكومة بالتصدي لارتفاع الأسعار ودعم الصادرات لتوفير العملة الصعبة
  • بنسبة 50%.. "الغرفة التجارية” تزف بشرى سارة عن أسعار السلع الأساسية
  • عاجل| رئيس الحكومة يعقد اجتماعا لمتابعة جهود خفض أسعار السلع بمختلف الأسواق
  • “الغرف التجارية” تزف بشرى سارة عن أسعار المنتجات
  • عاجل.. نائب رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية
  • متحدث الحكومة: هناك حاجة لتحريك أسعار الوقود والكهرباء.. وسنراعي المواطن
  • حماية المستهلك: حملات موسعة للرقابة على شركات توزيع المواد الغذائية
  • رئيس الوزراء يكشف عن آلية الحكومة بشأن ضبط الأسعار في الأسواق
  • عاجل| تصريح مهم لرئيس الحكومة بشأن العملة الصعبة في مصر
  • رسالة عاجلة من رئيس الحكومة للمصريين بشأن توفير السلع وأزمة الأسعار