كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن عدد الأيام المتبقية على موعد أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2024، وقد قام المعهد بإعداد حسابات فلكية لتحديد هذا الموعد.

ووفقًا لهذه الحسابات، ستكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 10 أبريل المقبل، وهو غرة شهر شوال لعام 1445 هجريًا، وتشير الحسابات أيضًا إلى أن شهر رمضان لهذا العام سيكون مدته 30 يومًا، وسينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل.

وبناءً على ذلك، فإن عدد الأيام المتبقية على أول أيام عيد الفطر لعام 2024 هو 16 يومًا، ابتداءً من الغد، حيث يوافق يوم الغد الاثنين الموافق 15 رمضان 1445 هجريًا.

ومن المهم أن نذكر أن الرأي النهائي بشأن موعد نهاية شهر رمضان سيتم تحديده من قبل دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع رؤية هلال الشهر الكريم.

وفيما يتعلق بموعد ظهور هلال شهر شوال، فإنه من المتوقع أن يحدث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساءً، وذلك وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 29 رمضان 1445 هجريًا، الموافق 8 أبريل المقبل.

بناءً على ذلك، يمكن القول أن موعد عيد الفطر المبارك لعام 2024 سيكون يوم 10 أبريل، وسيتم تحديد ذلك بشكل رسمي من قبل دار الإفتاء المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الفطر موعد عيد الفطر عید الفطر المبارک

إقرأ أيضاً:

موعد يوم عاشوراء هجري وميلادي وفضل صيامه.. يٌكفر ذنوب سنة ماضية

يوافق يوم عاشوراء، العاشر من مُحرم في التقويم الهجري، يعد من الأيام المباركة في الإسلام وله فضل عظيم، ويعود فضل هذا اليوم إلى عدة أحداث تاريخية ودينية مهمة، وفي هذا اليوم، نجّى الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام، وقومه من فرعون وجٌنوده، فصامه موسى شكرًا لله، وعندما قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون هذا اليوم، قال: «نحن أحق بموسى منهم»، فصامه وأمر بصيامه.

الأعمال الصالحة في يوم عاشوراء

وأوضحت دار الإفتاء، أن من فضائل يوم عاشوراء، أن صيامه يُكفر ذنوب سنة ماضية، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله»، (رواه مسلم). لذا، يحرص المسلمون على صيام هذا اليوم تقربًا إلى الله وطلبًا لمغفرته، ويُستحب في يوم عاشوراء الإكثار من الأعمال الصالحة كالصلاة والصدقة وقراءة القرآن والدعاء، لما فيها من زيادة في الأجر والثواب، يوم عاشوراء يمثل فرصة للمسلمين للتوبة وتجديد العهد مع الله، واستغلال هذا اليوم في الطاعات والعبادات.

يوم عاشوراء

وبشأن موعد يوم عاشوراء يوضح التقويم أنه يوافق العاشر من شهر محرم، وبشكل عام يختلف من عام إلى آخر، حيث يتأثر بحركة القمر، لكن ميلاديا فإن يوم عاشوراء لعام 2024 ميلادي يوافق الثلاثاء 16 يوليو 2024، ووفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون موعد السنة الهجرية الجديدة 1446 وغرة شهر محرم الأحد 7 يوليو 2024 أو الاثنين 8 يوليو بالتقويم الميلادي.

مقالات مشابهة

  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • جيمي فوكس يكشف آخر تطورات حالته الصحية
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • المواد المتبقية في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • موعد يوم عاشوراء هجري وميلادي وفضل صيامه.. يٌكفر ذنوب سنة ماضية