أنقرة (زمان التركية)- قال نشطاء معارضون من طاجكستان، إن السلطات التركية اختطفت اثنين من المعارضين، وربما رحلتهما بشكل قسري، فيما هناك مخاوف جدية على حياتهما.

واختفى زعيم المعارضة الطاجيكية صهروب ظفر في أواخر فبراير/شباط، بعد أيام من اختفاء نسيمجون شاريبوف، زميله في الحركة السياسية المجموعة 24.

الاثنان يعيشان منذ نحو 10 سنوات في تركيا، بعد أن فرا من طاجيكستان في عام 2014 بسبب قمع الحكومة لجماعات المعارضة، بما في ذلك حظر المجموعة 24.


وبحسب مقربين، تلقى كلا الرجلين قبل اختفائهما تهديدات من مجهول على هواتفهما، باختطافهم وإعادتهم إلى طاجيكستان، حيث تستخدم الحكومة التعذيب وأحكام السجن المطولة لقمع المعارضة.

وأشار تقرير غير مؤكد نشرته وسائل الإعلام الطاجيكية المستقلة في 20 مارس/آذار إلى أن الرجلين شوهدا مكبلي الأيدي وهما يخرجان من طائرة في مطار عاصمة طاجيكستان في 15 مارس ولكن حتى الآن، لم ترد أي معلومات رسمية عن مكان وجود الناشطين.

وفي 11 مارس/آذار ، أصدرت المجموعة 24 ـ وهي حركة معارضة طاجيكية محظورة ـ بياناً يفيد بأن زعيمها سهراب ظفر قد اختفى في تركيا، وحتى كتابة هذه السطور، لا يزال الرجلان مفقودين وتتزايد المخاوف بشأن حياتهما.

ويخشى الناشطون الطاجبك من إضافة ظفر وشريفوف إلى قائمة المنشقين الطاجيك الذين تم تهريبهم إلى الخارج وإعادتهم قسراً إلى طاجيكستان، أو ما هو أسوأ من ذلك، كقتلهم مثل كوفاتوف.

وقال ممثل مجموعة 24 عبيد الله سعيدي في تصريح لراديو أوزودي “نحن قلقون على مصير ظافر، لأنه مهدد بالتعذيب والسجن طويل الأمد إذا عاد إلى طاجيكستان”.

واحتجزت السلطات التركية ظفر وشاريبوف عام 2018 وواجها خطر الترحيل، لكن تم إطلاق سراحهما بعد 70 يومًا.

تأسست المجموعة 24 في عام 2012 على يد رجل الأعمال والسياسي أومارالي كوففاتوف، وفر كوفاتوف من طاجيكستان في العام نفسه، مع نشوء الحركة إلى حد كبير، وفي عام 2014، بعد أن دعا كوفاتوف إلى احتجاجات ضد الرئيس الطاجيكي الذي حكم البلاد لفترة طويلة إيمومالي رحمون، تم حظر المجموعة، وأعلنتها دوشانبي “متطرفة”.

اغتيل كوفاتوف في إسطنبول في أوائل مارس 2015، وقبيل مقتله، كانت السلطات التركية قد احتجزت كوفاتوف، بناءً على طلب طاجيكستان.

Tags: الحركة 24المعارضة في طاجكستانطاجكستان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحركة 24 طاجكستان المجموعة 24

إقرأ أيضاً:

حزب الجيد: المعارضة التركية هى الخاسر الأكبر

أنقرة (زمان التركية) – وجه زعيم حزب الجيد، مساوات درويش أوغلو، انتقادات للمعارضة مجددا دعوته باتباع السياسة المركزية، القائمة على الكيانات الحزبية وليس الشخصيات السياسية.

وأشار درويش أوغلو خلال لقاء مع عدد من مراسلي الصحف والقنوات التركية، إلى ضرورة “إعادة إنشاء السياسة المركزية” وهي الدعوة التي طرحها مؤخرا، مفيدا أن حاجة تركيا اليوم إلى الاتجاه لسياسة أكثر توحيدا واحتضانا عن أي وقت مضى هى حقيقة لا تقبل الجدل.

وذكر درويش أوغلو أن آثار الإثنين وعشرين عاما الأخيرة -فترة حكم حزب العدالة والتنمية- أحدثت أضرارا عميقة في البنية الاقتصادية والاجتماعية لتركيا، قائلا: “وهذه الفترة تؤكد حقيقة أن تركيا مضطرة للتجديد”.

وأشار درويش أوغلو إلى أنه يتم الحديث عن الأشخاص أكثر من الأحزاب خلال الآونة الأخيرة، وإجبار البلاد على التخطيط لسياسة قائمة على الأشخاص عوضا عن السياسات الهيكلية، وأوضح قائلا: “هذا خلل لا يمكننا قبوله أبدا وفرض علينا نظام نحن مضطرون لتغييره، لابد من إعادة إنشاء مستقبل تركيا بسياسة شمولية وتوحيدية. نحن موجودون لأجل هذا وسننجح بدون شك”.

وواصل درويش أوغلو حديثه، قائلا: “الشباب البالغ من العمر 22 عاما الذي ولد في عام تولي العدالة والتنمية سدة الحكم يعتقدون أن الوضع الحالي طبيعي نظرا لأنهم لا يعرفون ما هو الوضع الجيد، لقد جعلوا كل تشويه في المجتمع أمر طبيعي ومقبول، بعبارة أجرى جعلونا نعتاد الوضع، وبالنظر لهذا المشهد يجب على الاعتراف بأن حزب العدالة والتنمية الذي نجح في دفع المواطن لقبول الوضع السيئ نجح سياسيا، في حين أن المعارضة التي عجزت عن شرح ما هو جيد بشكل صحيح ودفع المواطنون لقبول الأفضل هى الخاسر الأكبر”.

Tags: العدالة والتنميةالمعارضة التركيةحزب الجيدمساوات درويش أوغلو

مقالات مشابهة

  • إصابات بين المدنيين باشتباكات بين حزب العمال والقوات التركية في دهوك
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • القهوة التركية.. مذاق مميز منتشر في 146 دولة
  • حزب الجيد: المعارضة التركية هى الخاسر الأكبر
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • الإسكان تكشف تفاصيل جديدة إلغاء اشتراطات البناء (فيديو)
  • الدفاع التركية تعلن قتل عنصرين من الوحدات شمالي سوريا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين