كشفت قناة "N12" العبرية أن الموساد الإسرائيلي تمكن من الكشف قبل عدة سنوات عن نقاط الضعف في جمع المعلومات الاستخباراتية في قطاع غزة.

وأفادت القناة بأن الموساد قرر الانضمام إلى عمل الشاباك والاستخبارات العسكرية، لكن معارضة أجهزة الاستخبارات الأخرى والفيتو الذي فرضته دفع الجهاز إلى وأد الفكرة. 

إقرأ المزيد بينهم عرب.

. تفاصيل سقوط شبكة لجواسيس الموساد في تركيا

وذكرت أن عناصر جهاز المخابرات الإسرائيلي قرروا تشغيل استخبارات بشرية في غزة عن طريق تجنيد وكلاء.

وأشارت قناة "N12" العبرية إلى أن أجهزة الاستخبارات الأخرى الشاباك والاستخبارات العسكرية طلبت من الموساد إلغاء المشروع بزعم أنه ليس من مهمة الموساد جمع المعلومات في مناطق غزة.

ووفقا للتقرير تعددت التفسيرات حول هذ الموقف، حيث صرح مسؤولون تحدثوا للقناة "N12" بأن الحديث يدور عن "حرب الأنا" داخل مجتمع الاستخبارات، في المقابل أوضح آخرون أنه فيما لو رأت الفكرة النور، فإن الأمر سيمس بالجهود الاستخباراتية.

وأوضحت القناة أن هذا الفيتو جاء على خلفية الحدث الحاسم الذي وقع قبل خمس سنوات والذي على ما يبدو مس بقدرات الاستخبارات حين دخلت قوة مستعربة من دورية هيئة الأركان إلى خان يونس لزرع وسائل مراقبة لشبكة اتصال حماس، حيث تم كشفها وفشلت المهمة.

وأكدت أن الكشف عن القوة جلب معه تأثير دومينو سيئ للغاية من وجهة نظر المخابرات الإسرائيلية، خاصة وأنه تم اكتشاف عملاء مهمين والكشف عن وسائل تجسس وفهمت حماس كيف كانت الاستخبارات الإسرائيلية تتنصت عليها وعلى أي شبكة اتصال.

وتعقيبا على التقرير، قال الجيش الإسرائيلي والشاباك والموساد إن كافة الأنشطة العملياتية في إسرائيل وفي العالم يتم تنفيذها منذ سنوات بالتنسيق الكامل بين الأجهزة الثلاثة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات التجسس الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الموساد بنيامين نتنياهو تل أبيب حركة حماس رجال المخابرات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

دهس جنود إسرائيليين في الخليل بعد ساعات من حادث معبر الكرامة.. تفاصيل مهمة

بعد ساعات من تنفيذ أردني عملية عسكرية على معبر الكرامة وقتل 3 من قوات التأمين الإسرائيلية، قالت وسائل إعلام عبرية إن فلسطينيين نفذا منذ قليل عملية دهس لعدد من الجنود في منطقة الخليل.. فماذا حدث؟ 

دهس جنود الاحتلال

وبحسب نبأ عاجل لصحيفة «واينت العبرية»، فقد حاول شابان فلسطينيان دهس مجموعة من جنود الاحتلال بسيارتهم كانوا يقفون على حاجز بالقرب من مستوطنة نجوهوت، في المجلس الإقليمي في منطقة الخليل.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن الجنود أطلقوا النار على الفلسطينيين، لكنهما لاذا بالفرار، ويتم تعقبهما في محاولة للقبض عليهما، وبحسب بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإنه لم تقع أي إصابات، بينما يجري التحقيق في الحادث.

حادث معبر الكرامة

يأتي هذا الحادث، عقب ساعات قليلة من عملية قتل 3 من قوات تأمين الاحتلال الإسرائيلي على معبر الكرامة الفاصل بين الأردن وشرقي مدينة أريحا بالضفة الغربية، بعد أن أطلق عليهم سائق شاحنة النار، وقامت قوات الاحتلال بقتله.

وأٌغلق المعبر الفاصل بين الأردن وفلسطين، وتم تفتيش شاحنة منفذ العملية خشية أن تكون مفخخة، كما وصلت مروحيتين إلى المعبر لنقل جثث الإسرائيليين.

وكشفت وزارة الداخلية الأردنية في بيان لها أن نتائج التحقيقات الأولية في حادث معبر الكرامة، كشف أنها عملية فردية، قام بها المواطن ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية بمحافظة معان، موضحة أنه عبر الجسر سائقا لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن للضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • تقرير عبري: وزيران اسرائيليان يخططان لإشعال حرب يأجوج ومأجوج
  • تقرير: مصر تؤخر بشكل متعمد وصول السفير الإسرائيلي إلى القاهرة
  • عريس الإسماعيلية يكشف تفاصيل جديدة عن واقعة سقوط شعر زوجته (فيديو)
  • دهس جنود إسرائيليين في الخليل بعد ساعات من حادث معبر الكرامة.. تفاصيل مهمة
  • ضباط بالجيش الإسرائيلي يفكرون في الاستقالة بسبب سياسات نتنياهو
  • لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟
  • نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة
  • إسعاد يونس تكشف تفاصيل دورها في مسلسل تيتا زوزو قبل عرضه على قناة «dmc»
  • طبيب مغربي يعود من غزة .. يروي تفاصيل 90 يوما عاشها داخل القطاع (فيديوهات)
  • روسيا ستفرض قيودا على وسائل إعلام أمريكية ردا على عقوبات فرضت على قناة "آر تي"