المناطق_واس

تستقبل ساحة وميدان أحد التاريخية بالمدينة المنورة جموع المصلين والزائرين يومياً، ضمن برامج زيارتهم للمدينة المنورة ومعالمها التاريخية والدينية.

وتحوي المنطقة التاريخية التي شهدت معركة أحد في السنة الثالثة من الهجرة النبوية، مسجد سيد الشهداء، وجبل الرماة، ومقبرة الشهداء التي اختار موقعها النبي عليه الصلاة والسلام، وتضم رفاة سبعين صحابياً استشهدوا في المعركة، أبرزهم حمزة بن عبدالمطلب، عمّ النبي – صلى الله عليه وسلم – و غِسِّيل الملائكة حنظلة ابن عامر، وعبدالله ابن جحش، ومصعب ابن عمير، وعمرو ابن الجموح، وأنس ابن النضر، وعبدالله ابن حرام – رضي الله عنهم أجمعين – ويفد إلى المنطقة التاريخية الزوار من مختلف الجنسيات.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة 23 مارس 2024 - 11:03 مساءً “الأرصاد”: رياح شديدة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة 23 مارس 2024 - 1:56 مساءً

“واس” واكبت مشهد توافد المصلين إلى جامع سيد الشهداء والمنطقة التاريخية قبيل وقت الإفطار أمس، حيث تشارك العديد من الجهات في تقديم الخدمات لزوار منطقة وجامع الشهداء من بينها هيئة تطوير المدينة المنورة، وأمانة المنطقة، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والجهات الأمنية، والخيرية والتطوعية، وتشمل تقديم خدمات تجهيز سفر إفطار الصائمين خلال شهر رمضان يومياً، وأعمال النظافة، وإرشاد الزائرين وتوعيتهم، وحفظ الحالة الأمنية، وتنظيم دخول وخروج الحافلات والمركبات عبر مداخل المنطقة التي روعي في تصميمها طبيعة المكان التاريخي، وتأهيل المساكن والبيوت الشعبية المحيطة بالمنطقة التاريخية على سفح جبل أحد، ليتلاءم طرازها المعماري مع طبيعة المنطقة، بشكل وتصميم موحّد، كما تجري حالياً أعمال تطوير مشروعات حديثة، ومرافق لخدمة زوار المنطقة على سفح جبل أحد من جهته الجنوبية.

ويشمل برنامج زيارة غالبية مرتادي المعلم التاريخي، التجوّل في المنطقة للاطلاع على مكوناتها، والصعود إلى جبل الرماة أو كما يسمى “جبل عينين” الذي دارت في محيطه الموقعة التاريخية، إذ أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – جمع من الرماة من الصحابة – رضوان الله عليهم – بالبقاء على قمة الجبل لصدّ جيش المشركين إبان المعركة الشهيرة.

وتعدّ ساحة وميدان أحد أقرب المواقع والمعالم التاريخية إلى المسجد النبوي، ويربط بينهما طريق الملك فهد مباشرة بمسافة 3 كيلو مترات “شمال المسجد النبوي”، ويحرص الزائرون على زيارة المنطقة التاريخية التي شهدت أعمال تطوير وتأهيل متتابعة خلال السنوات القليلة الماضية، شملت تشييد جامع الشهداء على مساحة 54 ألف متر مربع، بطراز معماري يبرز جمال الفن والعمارة الإسلامية، ويحوي الجامع الذي يتّسع لـ 15 ألف مصلٍ مرافق للخدمات، ومواقف للسيارات، وساحات خارجية، وأعمال تأهيل المنطقة التاريخية بشكل عام، كما شيّدت هذا العام عدة أكشاك ونقاط بيع ثابتة عوضاً عن البسطات التقليدية، حيث توفّر التمور والهدايا وسلع منوعة للذكرى.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المدينة المنورة المنطقة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة

يحرص العديد من الحجاج والزائرين خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة على مشاهدة الجوامع والمعالم والآثار التاريخية، التي ارتبطت بالسيرة النبوية العطرة حيث تشكّل زيارة الأماكن الدينية والمعالم التاريخية محطات بارزة في رحلة الزائرين والحجاج القادمين للمدينة المنورة سواءً في موسم ما قبل الحج أو بعد أدائهم الفريضة.
وتتحول الساحات المحيطة بجامع قباء والمساجد السبعة وساحة شهداء أحد ومسجد الفتح وغيرها من المعالم الدينية والتاريخية إلى ساحات لالتقاء المئات من ضيوف الرحمن من مختلف الجنسيات للوقوف على آثار عظيمة يعود تاريخها إلى عهد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام, ومشاهدة معالم بارزة لا تزال قائمة تحظى بكل العناية والرعاية من الحكومة الرشيدة.

شهد أعمال تطوير وتحسين ضمن برنامج تطويري يشمل عدة مساجد ومواقع ومعالم أثرية وتاريخية في المنطقة.. "#بئر_غرس" التاريخي يستقبل زائري #المدينة_المنورة
أخبار متعلقة جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"وكيل محافظة الأحساء يستعرض خطط جمعية بشائر لمكافحة المخدراتللمزيد | https://t.co/E7OWVVFgAa#اليوم pic.twitter.com/8ZnRh1Lw06— صحيفة اليوم (@alyaum) June 27, 2024المساجد التاريخيةويبدأ توافد ضيوف الرحمن إلى تلك المواقع بشكل منظم بدءاً من الصباح الباكر عبر حافلات مهيأة لنقل الحجاج.
ويحضر في الجوامع والمعالم والمزارات منسوبو الجهات التي تقدم خدماتها الأمنية والصحية والخدمة الميدانية لضيوف الرحمن, بدءاً بتنظيم حركة دخول وخروج الحافلات, والمساعدة في إرشاد الحجاج, والتعريف بتلك الأماكن بمختلف اللغات, إلى جانب الحرص على نظافة الساحات المحيطة بالأماكن التاريخية وتنظيم البسطات ومنع الافتراش أو الجلوس في الممرات وعرقلة حركة المشاة في تلك المواقع.

مقالات مشابهة

  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية أمام القطاع الخاص
  • طرح فرصًا استثمارية في المدينة المنورة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة
  • “بئر غرس” التاريخي يستقبل زائري المدينة المنورة
  • “مجتمعي” تطلق “صيف طيبة 24” بأكثر من 100 فعالية
  • ” بئر غرس” التاريخي يستقبل زائري المدينة المنورة بعد اكتمال أعمال تطويره
  • جامعة طيبة تعلن عن إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للطلاب والطالبات للدراسة بالجامعة وفروعها