تواصل الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، وتحالف شركات دولي محلي، أعمال تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع والذي يكتسب أهمية كبيرة بسبب المميزات التي يوفرها على صعيد التنمية.

شبكة القطار الكهربائي السريع

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع والذي يتكون من 4 خطوط من خطوط جار تنفيذها وتشمل:

1- خط القطار الكهربائي السريع (السخنة - العلمين الجديدة - مطروح) بطول 675 كم.


2- خط القطار الكهربائي السريع (6 أكتوبر - الأقصر - أسوان - أبو سمبل) بطول 1100 كم.
3- خط القطار الكهربائي السريع (قنا - الغردقة - سفاجا) بطول 225 كم.
4- خط القطار الكهربائي السريع (بورسعيد - أبو قير) والمخطط تنفيذه بالمشاركة مع القطاع الخاص بطول 250 كم.

وتبلغ إجمالي أطوال شبكة القطار الكهربائي السريع بمختلف خطوطها نحو 2250 كم.

أهمية القطار الكهربائي السريع

أكد وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية فبجانب كونها شرايين تنمية ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها.

كما تخدم الشبكة أيضًا المناطق السياحية الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية في مصر، ومنها المناطق السياحية في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر.

أهمية القطار الكهربائي السريع

يخدم القطار الكهربائي السريع المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

كما يدعم خلق محاور لوجستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، فضلًا عن ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكى - مستقبل مصر)، بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

ومن المقرر أن تربط الشبكة بين المناطق السياحية وتشمل سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر والسياحة الثقافية في أهرامات الجيزة، بما يتيح تنوع البرامج السياحية في الرحلة السياحية الواحدة.

وتساهم شبكة القطار السريع في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية وخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطار الكهربائي السريع القطار السريع القطارات السريعة شبكة القطار الكهربائي السريع وزارة النقل شبکة القطار الکهربائی السریع

إقرأ أيضاً:

اشتراك جامعة الأقصر في مشروع وثيقة التأمين الشامل على حياة الطلاب

عقد مجلس جامعة الأقصر، جلسته رقم 64، برئاسة الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس الجامعة، وبحضور السادة الأعضاء؛ لمناقشة عدد من القرارات ذات الصلة بالمنظومة التعليمية بالجامعة.

ووافق المجلس على اشتراك جامعة الأقصر في مشروع وثيقة التأمين الشامل علي حياة الطلاب.

كما وافق المجلس على إدارج مقرر " فن الإتيكيت وأساسيات المراسم والبروتوكولات " كمتطلب جامعي لكليات الجامعة.

ووافق مجلس الجامعة على تعيين السيد د/ هاني علي أحمد حسن  – المدرس المساعد بقسم اللغة الفرنسية – كلية الآلسن – في وظيفة مدرس بذات القسم والكلية.

واعتمد المجلس خلال الجلسة، منح عدد من الباحثين درجة الدكتوراة في السياحة والفنادق؛ فتم  منح الباحث أحمد محمود محمد (من الخارج)،  درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات السياحية  – قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة الأقصر.

كما تم منح  الباحثة  أسماء جمال الدين النوبي (من الخارج) درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات السياحية  – قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة الأقصر.

واعتمد المجلس كذلك  منح درجة الماجستير في تخصصات علمية بالكليات؛ فتم  منح الباحثة / هبة عبدالله طه علي (من الخارج) درجة ماجستير في الإرشاد السياحي – بقسم الإرشاد السياحي – كلية السياحة والفنادق – جامعة الأقصر.
ومنح الباحثة / فاطمة زين العابدين أحمد محمد (من الداخل) درجة ماجستير في الآثار – قسم الآثار المصرية  – تخصص دقيق (اللغة المصرية القديمة) كلية الآثار – جامعة الأقصر.

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعلن توقيع اتفاقية تعاون لإطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو
  • السودان..اغتيال طبيب بطريقة بشعة
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • شبكة طرق عملاقة.. إنجازات حققتها ثورة 30 يونيو في مجال النقل والمواصلات
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • ???? الدعم السريع سيهاجم الدبة ودنقلا وحلفا
  • اشتراك جامعة الأقصر في مشروع وثيقة التأمين الشامل على حياة الطلاب
  • النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن
  • شركة البلد الأمين تمدد طرح مشروع إنشاء وتشغيل واستثمار وصيانة حديقة القطار بمكة المكرمة