الأسبوع:
2024-09-15@00:16:14 GMT

الابتكار الزراعى

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

الابتكار الزراعى

الابتكار هو تطبيق عمليات جديدة أو إدخال تكنولوجيا جديدة، أو إنشاء أفكار ناجحة لخلق قيمة جديدة، يعد الابتكار أمرًا أساسيًا لتحسين الاستدامة البيئية، والاجتماعية والاقتصادية للزراعة والنظم الغذائية والحلول الابتكارية والإبداعية ضرورية للنظم الغذائية لمواكبة الاحتياجات، والتحديات المتطورة، مما يعزز صحة العالم، ورفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية، وكل يوم يواجه الملايين من المزارعين والفلاحين في مختلف أنحاء العالم، وخصوصًا في الدول النامية العديد من التحديات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية التى تحول دون تحسين سبل معيشتهم، لمواجهة مثل هذه العقبات، حيث يلجأ العديد منهم إلى معارفهم التقليدية في محاولة للتوصل إلى حلول ناجحة لمثل هذه المشاكل، إلا أن هذه المعارف لا تكفي وحدها للتعامل مع المشاكل المعقدة التي تواجههم فى القطاع الزراعي، فالقضايا الناشئة مثل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتغير المناخ، وانخفاض الإنتاجية والزراعة المحكمة والإدارة المتكاملة، وغيرها تتطلب معرفة متكاملة، ونهج ابتكاري من قبل المراكز الرسمية للبحث والتطوير والإرشاد الزراعي فضلاً عن وجود دعم، وإسناد على المستويين السياسي والتنفيذي، لذلك يجب أن تكون المعرفة والابتكار مترابطة على المستويين التقليدي والرسمي لتسريع التنمية الزراعية المستدامة.

والمعرفة كما عرفت هي المعلومات أو البيانات المصنفة أو المعالجة، في السعي إلى الابتكار.

ولكى يحدث الابتكار، يجب خلق المعرفة، وتراكمها، وتقاسمها، واستخدامها، وأن الابتكارات يتضمن الأفكار، الخبرات، لتوليد منتجات جديدة يتم إدخالها في العمليات الاقتصادية أو الاجتماعية، ولدفع عجلة التنمية الزراعية يتطلب المعرفة والابتكار في عدة مجالات رئيسية منها: وجود تكنولوجيات جيدة كثيرة غير مطبقة، تتطلب القضايا الناشئة مثل تغير المناخ، وإنتاج أصناف جديدة مقاومة للجفاف والغمر والملوحة وتعيش لفترات قصيرة، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، لفهم العوائق المؤسسية أمام الابتكار لتحسين سبل العيش، يجب على منظمات القطاعين العام والخاص اللجوء دائمًا للابتكارات لتصبح أكثر فاعلية وكفاءة في الخدمات التي تقدمها، ولتشجيع الابتكارات في مجال الزراعة، يتعين على صناع القرار زيادة الاستثمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا الزراعية، والبحوث والإرشاد والتعليم الزراعي والتدريب، ومنظمات المزارعين والمؤسسات المحلية الأخرى، وبذلك من شأنه نشر التقدم المعرفي والابتكار على نطاق أوسع، ومن الخيارات المتاحة، لتعزيز المعرفة والابتكار لتنمية القطاع الزراعى الاستثمار في البحث والتطوير الزراعي، لأنه يعود بالفائدة على الجميع، وبالتالي ينبغي أن تستثمر الحكومات في البحوث الزراعية التشاركية لمساعدة المزارعين على الابتكار لزيادة الإنتاجية والإنتاج، واستخدام الابتكارات، لتحفيز القطاع الخاص لتمويل البحوث الزراعية، وتشجيع التجمعات والتنظيمات على تخصيص أموال لمعاهد البحوث، أو الجامعات، لتنفيذ برامجها البحثية، ويستطيع صناع القرار أيضًا تقديم حوافز لشركات تجهيز المنتجات الزراعية لإنشاء مختبرات لتنفيذ أو تمويل البحوث الخاصة بالأغذية، والإرشاد الزراعي يعد طرفًا مهمًّا، لأنه يجمع بين الباحثين والمزارعين وغيرهم من الأطراف المستفيدة من نظام الابتكار، ويشتكي العديد من المزارعين فى الدول النامية من عدم فاعلية الخدمات الإرشادية إلا أن الابتكار يتيح التقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فالهواتف المحمولة والإنترنت وفر قنوات سريعة للمشورة الزراعية، كما تعد عمليات تعزيز القدرات ذات أولوية رئيسية لتحفيز اكتساب المعرفة والابتكار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المعرفة والابتکار

إقرأ أيضاً:

وفاة شخص وإصابة آخر فى حادث تصادم على الطريق الزراعى الغربى بسوهاج

شهد الطريق الزراعى الغربى بمركز طما التابع لمحافظة سوهاج، حادث تصادم بين سيارة نقل ودراجة بخارية، أسفر عن وفاة شاب وإصابة آخر، تم نقل المصاب والجثة إلى المستشفى، وتم التحفظ على الجثة بالمشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء صبرى صالح عزب مساعد الوزير مدير امن سوهاج بلاغا من نائبه لقطاع الشمال يفيد بوقوع مصادمه على الطريق الزراعى الغربى ووجود جثه ومصاب.

وعقب الانتقال والفحص تبين من خلال التحريات التى اشرف عليها اللواء مدير اداره المباحث الجنائية والعميد رئيس مباحث المديرية وضباط وحده مباحث مركز شرطه الطما باصطدام سيارة نقل يقودها المدعو عبد الرحمن أ. ع. ع (40 سنة ) بدراجة بخارية كان يقودها الطالب محمد ع. م. ع (16 سنة ) بعد خروج الدراجة من أحد الطرق الفرعية، وقد نتج عن الحادث وفاة قائد الدراجة على الفور، بينما أُصيب مرافقه، الطالب مازن م. م. م (15 سنة )، بجروح وكدمات متفرقة.

وتم نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفى طما المركزي، بينما تم نقل المصاب إلى مستشفى سوهاج الجامعى الجديد لتلقى العلاج. وأفاد قائد السيارة والمصاب بمضمون الحادث، مؤكدين عدم وجود أى شبهة جنائية.

وتم تحرير محضرا بالواقعة وتم العرض على النيابة العامة التى تولت التحقيق وصرحت بدفن الجثة.

 







مقالات مشابهة

  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية
  • وفاة شخص وإصابة آخر فى حادث تصادم على الطريق الزراعى الغربى بسوهاج
  • "موهبة" تطلق 4 برامج استثنائية بمدارس المملكة لدعم الإبداع والابتكار
  • الفلاح المصرى عصب مصر
  • الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
  • الزراعة: مركز البحوث والإرشاد الزراعى يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضى الجديدة
  • مركز البحوث والإرشاد الزراعي يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضي الجديدة
  • ندوة لخريجي الأزهر بالغربية عن "كيف تدعوا ملحداً"