بوابة الوفد:
2024-10-02@03:39:30 GMT

كلام فى الصيام

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

 

 

الزكاة فى النظام الإسلامى لها دور عظيم فى تطهير نفس المزكى من الشح والبخل، فقال تعالى: «خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها». كما أن الزكاة تنقى وتسلم المال من الآفات.

ودور الزكاة الأعظم هو خدمة وتنمية المجتمع، فهى تزيد من ترابط وتماسك أفراد المجتمع، وتحديد الإسلام للأصناف الثمانية من أهم دواعى الألفة والمحبة والترابط بين أفراد المجتمع المسلم.

وفى رمضان شرع الإسلام زكاة الفطر على الغنى وعلى الفقير، «من يملك قوت يومه وليلته» ليتذوق الفقير حلاوة العطاء، ويساهم ولو مرة فى العام اليد العليا وجبر خواطر غيره ممن حوله.

ومن صور التكافل الاجتماعى وجود الجمعيات العاملة فى مد يد العون للفقراء وذوى الأعذار والتى تفتح آفاقا رحبة لتسخير الزكوات لخدمة أكبر قدر من أبناء المجتمع وتنميته، وبالرغم من تشجيعنا لهذه الجمعيات إلا أننا نرى أن إعطاء الزكاة ينبغى أن يعطيه المسلم بيد أخيه لأمرين.. الأول: أن باحتكاك صاحب الزكاة بالفقراء والمساكين يدرك نعمة الله تعالى وفضله، فيدرك نعمة الغنى بالله عن الناس، و الإحساس بالفقراء وذوى الأعذار.

ثانيا: ما يحصل للفقير من زيارة الغنى له، ومد يد العون له، من الفرح والسعادة والسرور فيتحول الحقد على الغنى إلى حب وشكر وتمنى الخير.

وبذلك تصبح الزكاة أداة من أعظم أدوات الترابط والتحاب بين أفراد المجتمع مما يؤدى إلى الأمن والاستقرار المجتمعى المنشود.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

هل اعتنق الإسلام؟.. جورج قرداحي يرد مجددًا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علّق الإعلامي ووزير الإعلام اللبناني الأسبق جورج قرداحي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، الإثنين، حول نبأ اعتناقه الإسلام، والذي راج مجددًا على منصات التواصل.

وقال جورج: "ليست المرة الأولى التي يطلقون علي هذه الشائعة.. فقد بدأوا بها منذ أن بدأت بتقديم برنامج (من سيربح المليون) على محطة MBC.. وفي كل مرة أجد نفسي مضطراً لنفيها بشكل قاطع.. لأنني مسيحي- ماروني، وافتخر بانتمائي الديني والطائفي".

وأضاف: "ولكن هذا لا يمنع أني أحب الإسلام، والنبي الكريم وآل بيته، ولا فرق عندي بين مسيحي ومسلم إلا بالأخلاق، والأدب، والإنسانية، والتقوى".

وختم تعليقه بالقول: "أرجو ممن ينشرون هذه الشائعة، عن محبة أو سوء نية، أن يتوقفوا عن ذلك". 


 

لبنانمشاهيرنشر الثلاثاء، 01 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • هل اعتنق الإسلام؟.. جورج قرداحي يرد مجددًا
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا 
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30-9-2024 في المنيا
  • أسامة المسلم: “جائزة الأدب” زوادة الإبداع
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • وزير التموين ضيف «كلام في السياسة» غدا
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة قنا