حاكم إقليم دارفوار أكد أن ولاية الجزيرة تمثل قمة الأزمة بسبب الانتهاكات التي تتمثل في اغتصاب النساء وانتهاك الحرمات الاستيلاء على ممتلكات المواطنين، كما أشار إلى الانتهاكات التي حدثت في ولاية الخرطوم، من استهداف للبيوت والمؤسسات المدنية، والاعتداء على الطرق الآمنة التي تسير فيها القوافل التجارية والإنسانية

التغيير: الخرطوم

أعلن رئيس «حركة جيش تحرير السودان»، وحاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، الأحد، التحرك إلى ولاية الخرطوم للمشاركة في القتال إلى جانب الجيش السوداني.

ويخوض الجيش السوداني، معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.

ونشر مناوي عبر حسابه على «فيسبوك» مقاطع مصورة لرتل من المركبات العسكرية بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل شمال البلاد، متجهة نحو العاصمة الخرطوم.

وقال مناوي في المقطع المصور: نعيش في ظل أزمة صعبة، وأشار إلى أن الأزمة تكمن في الاعتداء على سيادة الدولة وحقوق وكرامة المواطنين.

وعدد مناوي الانتهاكات المرتكبة عن طريق قوات الدعم السريع بدءاً من الجنينة وكتم والضعين نيالا وزانجي وعدد من المناطق الأخرى في كردفان.

وأكد أن ولاية الجزيرة تمثل قمة الأزمة بسبب الانتهاكات التي تتمثل في اغتصاب النساء وانتهاك الحرمات الاستيلاء على ممتلكات المواطنين. كما أشار إلى الانتهاكات التي حدثت في ولاية الخرطوم، من استهداف للبيوت والمؤسسات المدنية، والاعتداء على الطرق الآمنة التي تسير فيها القوافل التجارية والإنسانية.

استفزاز السودانيين

وتابع: شاهدت حركة جيش تحرير السودان كل ذلك، وانتظرت لأكثر من 10 أشهر، ولم تظهر الحلول، وبالتالي يجب أن تساهم في إعادة بيوت الناس وإعادة وسيادة البلد من الذين أتوا من الديار المختلفة، واستفزوا الشعب السوداني باغتصاب النساء، والاستيلاء على المواقع والبيوت.

وأضاف حاكم إقليم دارفور، بأن كل ذلك يعد خرقاً واعتداءً على الحرمات، واستفزازاً للضمير السوداني.

وأشار إلى أن حركة تحرير السودان، تعتبر أن الدم السوداني واحد، لا فرق بين من يموت ويغتصب في الجنينة، أو في ولاية الجزيرة.

ودعا الشعب السوداني إلى مقاومة ما وصفه بدخول الأجانب إلى البلاد، وقال: نعمل مع إخوتنا في القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح لإيقاف مثل هذه الخروقات، وإعادة سيادة ووحدة السودان.

وسبق وأعلن عدد من الحركات المسلحة بينها «حركة جيش تحرير السودان» التي يرأسها مناوي، في منتصف نوفمبر، خروجها عن الحياد، والقتال إلى جانب الجيش السوداني ضد «قوات الدعم السريع».

الوسومآثار الحرب في السودان الجيش حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي حرب الجيش والدعم السريع حركة جيش تحرير السودان قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الجيش حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي حرب الجيش والدعم السريع حركة جيش تحرير السودان قوات الدعم السريع حرکة جیش تحریر السودان قوات الدعم السریع الانتهاکات التی فی ولایة

إقرأ أيضاً:

الإمارات: لدينا أدلة دامغة لاستهداف الجيش السوداني لمقر رئيس البعثة في الخرطوم

 

جددت دولة الإمارات العربية المتحدة تأكيداتها بقصف الجيش السوداني لمقر رئيس بعثتها في العاصمة الخرطوم خلال الفترة الماضية وأعلنت أن لديها أدلة دامغة على الحادثة.

الخرطوم ــ التغيير

وأعلن  مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية الإماراتي،سالم سعيد غافان الجابري، استهداف الجيش السوداني لمقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى والمرافق المحيطة به، وشدد على أن الأمر يُعد خرقاً صارخاً للمبدأ الأساسي، المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، وللمواثيق والأعراف الدولية، وفي مقدمتها، اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وكان قد عبرت وزارة الخارجية السودانية، عن أسفها لما أسمته “انسياق” الدول والمنظمات الإقليمية خاصة التي ينتمى إليها السودان- بما فيها جامعة الدول العربية- وراء “المزاعم المضللة” التي تضمنها بيان الخارجية الإماراتية بشأن تعرض مقر سفيرها للقصف.

وأشار  مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية الإماراتي، إلى وجود صور وأدلة تثبت بالدليل القاطع استهداف المقر، وقال الجابري : «الأمر الذي يسقط الرواية الباطلة التي قدمتها الخارجية والقوات المسلحة السودانية»، ووصف بيان الخارجية السودانية بأنه محاولة بائسة للتهرب من المسؤولية القانونية والأخلاقية عما يجري في السودان من كارثة إنسانية ناجمة عن هذا الصراع، من خلال تضليل المجتمع الدولي، وصرف الانتباه عن المعاناة التي يدفع ثمنها السودانيون، والتملص من الاستحقاقات التي تفرضها الجهود الدولية المبذولة لإنهاء هذا النزاع الذي طال.

وأعلن أن تقوم الإمارات  تقوم بجهود جبارة مع شركائها لوضع حد سلمي للصراع في السودان.

وشدد الجابري على أن هذا الإنكار والإصرار من قبل الجانب السوداني على رمي ما وصفها بالافتراءات على الآخرين وعدم الإقرار بالمسؤولية يعكس تجاهلاً صارخاً لمعاناة الشعب السوداني، وصرف النظر عن استحقاقاته وتطلعاته في تحقيق الاستقرار والازدهار، من خلال محاولات وادعاءات بائسة قال إنها استمرت لمدة تزيد عن 9 أشهر لدولة الإمارات عبر أجندات تدحضها الحقائق المثبتة.

و دعا الجابري خبراء الأمم المتحدة لمراجعة الأدلة وفحص الأضرار الناجمة عن الاستهداف.

و قدم المسؤول الإماراتي الشكر والتقدير لكافة الدول والمنظمات الدولية التي قال إن عددها تجاوز أكثر من 100 دولة إلى جانب عدد من المنظمات الدولية، أعربت عن إدانتها الشديدة لهذا الهجوم على مقر رئيس بعثتها في الخرطوم.

 

الوسومالإمارات الجابري قصف مقر السفير

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الإمارات: لدينا أدلة دامغة لاستهداف الجيش السوداني لمقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • الإمارات: الجيش السوداني يحاول التهرب من مسؤولية ما يجري في بلاده
  • الإمارات تؤكد استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثتها في الخرطوم
  • الامارات تؤكد استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثتها في الخرطوم
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يتقدم في الخرطوم.. والمعارك تحتدم في ولاية سنار
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور