بوابة الوفد:
2024-07-01@22:38:33 GMT

رمضان فى «الحسين» حاجة تانية

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

 

«الحسين» واحد من أهم الأحياء التاريخية فى القاهرة، ويزداد جماله فى شهر رمضان، خاصة مع الأجواء الروحانية المميزة التى ينفرد بها فى هذا الشهر بالتحديد.

المصريون يعيشون أجواء رمضان فى ميدان الحسين والشوارع المحيطة به على أنغام الأغانى الرمضانية المميزة، ولا تكاد تسير فى أى طريق من طرق هذا الحى التاريخى العريق إلا وتسمع هذه الأغانى فى المحلات التجارية أو الفنادق.

ويعتبر حى الحسين من أهم المناطق التى يزورها المواطنون فى شهر رمضان للاستمتاع بأيام هذا الشهر، والأجواء المختلفة التى قد لا تجدها فى أى منطقة أخرى بالقاهرة، حيث يتميز بالعراقة والتاريخ والروحانيات والسهرات الجميلة حتى الفجر.

لحظات الإفطار داخل ميدان الحسين والمناطق المجاورة له مختلفة ومميزة، فقبل أذان المغرب بدقائق معدودة يمتلئ الميدان عن آخره بالمواطنين من كافة الطبقات، فقراء وأغنياء، منهم من يفطر على موائد الرحمن المنتشرة فى محيط المكان، والكثيرون يفطرون فى المطاعم السياحية التى تجذب الأسر والعائلات.

ففى هذا الشهر الكريم، تستغل المقاهى السياحية الموجودة فى الميدان والشوارع الجانبية المحيطة به الأجواء، وتتحول إلى مطاعم تقدم الوجبات للصائمين أثناء الإفطار والسحور، ويسعى كل مطعم إلى تقديم أفضل ما لديه من أسعار لجذب المواطنين، لأن التنافس يكون شديدا بينها رغم ارتفاع الأسعار.

وفى المقابل، تنتشر موائد الإفطار فى محيط ميدان الحسين، كما ينتشر توزيع الطعام والعصائر على الفقراء والمحتاجين فى شكل وجبات مغلفة أو فى أطباق بلاستيكية، ولا يخلو الميدان من العائلات والأسر التى تحب الاستمتاع بالإفطار بجوار الإمام الحسين، انتظار مدفع الإفطار وسماع نداء الله أكبر فى أذان المغرب.

ومن أبرز مظاهر شهر رمضان فى هذا الميدان، تزيين وتجميل مسجد الحسين بالأنوار والزينات، احتفالاً بهذا الشهر المبارك، وتنظيف ساحة المسجد الخارجية وتنظيم تواجد الأفراد والأطفال، وزيادة الخدمات الأمنية من جانب الشرطة.

وفى داخل المسجد يتواجد المواطنون منذ انتهاء صلاة العصر حتى آذان المغرب، مستمتعين بقراءة القرآن فى انتظار انطلاق مدفع الإفطار، حيث يتم توزيع وجبات إفطار بسيطة عليهم أو الإفطار على مائدة يتم تنظيمها بجوار المسجد، وبعد الانتهاء من الإفطار، ينتظر عدد كبير منهم حتى أذان العشاء لأداء صلاة التراويح فى ظل الأجواء الروحانية فى المسجد، ومنهم المسافرون الذين لا يكتفون بصلاة التراويح، وإنما ينتظرون حتى السحور وأداء صلاة الفجر.

وفى السحور، تكاد تكون الأجواء مشابهة للحظات الإفطار، ولكن الملاحظ زيادة أعداد الزائرين للميدان فى السحور مقارنة بالإفطار، حيث يمتلئ بالمواطنين، خاصة أن المصريين يعشقون صلاة الفجر بجوار مقام حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفى الوقت الذى يبحث فيه البعض عن الطعام وقت الإفطار أو السحور، لا يخلو الميدان من بائعى الهدايا وألعاب الأطفال والحلوى فى أرجاء الميدان بحثا عن الرزق واستغلالا للازدحام الشديد منذ موعد الإفطار حتى السحور.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الحسين يواجه الوحدات في نهائي كأس الأردن السبت

يسعى الحسين للتتويج بلقب الكأس للمرة الأولى في تاريخه يبحث الوحدات عن ثالث ألقابه في الموسم الكروي الحالي

يلتقي فريقا الحسين والوحدات في نهائي بطولة كأس الأردن لموسم 2023/2024، عند السابعة والنصف مساء السبت 29 حزيران، على ستاد الحسن.

اقرأ أيضاً : 25 عام من الإنجازات للرياضات الفردية الأردنية

ويسعى الحسين للتتويج بلقب الكأس للمرة الأولى في تاريخه، وجمع الثنائية بعد أن حصد نجمته التاريخية الأولى في دوري المحترفين، قبل أسابيع.

ويعول الحسين على جماهيره التي عادت هذا الموسم لتزين المدرجات بعد غياب طويل، كما أن الفريق يمتلك كوكبة تاريخية من النجوم أمثال عبد العزيز نداي ومنذر أبو عمارة ومحمود المرضي وعبد الله نصيب "ديارا" والقائمة تطول، مما يعطي العديد من الخيارات للمدير الفني جمال محمود.

بدوره يبحث الوحدات عن ثالث ألقابه في الموسم الكروي ا، لحالي بعد أن توج بلقبي كأس السوبر، وكأس القدس والكرامة، كما أنه يستهدف مصالحة جماهيره بعد أن حل ثالثاً في دوري المحترفين، مما يجعل هذه البطولة الحل الوحيد للأخضر للمشاركة في دوري أبطال آسيا للموسم المقبل.


ويمتلك الفريق الذي يقوده المدرب رأفت علي، العديد من الأوراق على غرار الحسين، ولا تنحصر القائمة بمهند أبو طه، وهنري وصالح راتب والعائد من الإيقاف محمود شوكت. 

وكان فريق الحسين حسم تأهله إلى النهائي بفوزه على ضيفه السلط بالركلات الترجيحية 3-1، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، فيما عبر الوحدات نظيره شباب الأردن بهدف نظيف. 

وحسب تعليمات البطولة، في حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل سيتم التمديد لشوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل سيتم الاحتكام إلى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة.

مقالات مشابهة

  • «خليفة التربوية» تطلق دورتها الـ 18 والتكريم مايو 2025
  • ملحمة السماء … رسمها الحسين على ارض كربلاء ؟؟!!
  • السماح بإشراك 3 محترفين في بطولة النخبة لكرة اليد
  • الاحتلال: مسيرات اخترقت الأجواء بمنطقة الجولان
  • حسن عز الدين: الشعب الفلسطيني وحده من يرسم اليوم التالي في غزة
  • الوحدات بطلا لكأس الأردن على حساب الحسين إربد
  • نادي الوحدات يصدر بيانا عقب الفوز بكأس الأردن
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنئ بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد
  • الحسين يواجه الوحدات في نهائي كأس الأردن السبت