البوابة- تتابع الأوساط السياسية العراقية بحذر النتائج التي ستسفر عنها زيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في 15نيسان إلى واشنطن.

اقرأ ايضاًالعراق: أمطار غزيرة وموسم زراعي واعد

 

وكان خصوم السوداني يراهنون على عدم حدوث هذه الزيارة؛ بسبب تأخر الدعوة الرسمية له من واشنطن، في حين أن جبهة المؤيدين للسوداني تراهن على نجاحها وتصفها بإنجاز سياسي يحسب للسوداني على صعيد العلاقات الخارجية.

 

وبسبب التباين في سلم الأولويات لدى كل من الجانبين الأمريكي والعراقي، ولا سيما على صعيد الوجود الأمريكي في العراق فإن الأطراف العراقية في الداخل تتباين مواقفها بشأن التعامل مع المفردات الواردة في كل من البيانين.

 

ويذكر أن هناك قوى أخرى داخل الإطار التنسيقي،لديها خطابان داخلي وخارجي، وهذه القوى في حال لم يتمكن السوداني من إقناع الفصائل المسلحة بتبني موقفه سوف تضعه في مواجهة مفتوحة مع الفصائل.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العراق

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية

دعت الولايات المتحدة على لسان نائب مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب السفير بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مبينا أن على مجلس الأمن  والمجتمع الدولي "الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة".

و حث السفير الأميركي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن السودان الذدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وكرر  تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة".

كما شدد السفير الأميركي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

وشدد المسؤول الأميركي أن على قوات الدعم السريع وقف هجماتها على الفور وعلى القوات المسلحة السودانية إنهاء القصف العشوائي، بما في ذلك استهداف المدارس والأسواق والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية وتهديد حياة المدنيين.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • خطة أمريكية لانقلاب اماراتي على السعودية في اليمن بدعم إسرائيلي
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟- عاجل
  • بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية الانسحاب الأميركي من العراق؟
  • “أكسيوس”: غالانت اتصل بنظيره الأمريكي أوستن قبل دقائق من انفجار أجهزة البيجر في لبنان
  • ما مستقبل العراق بعد الانسحاب الأميركي؟ خبراء عسكريون يجيبون
  • التفاصيل الكاملة حول إنشاء قاعدة أمريكية في كوت ديفوار
  • وفد آبل يقترح على السوداني تسجيل هواتف الشركة في العراق