قالت وكالة الإعلام الحكومية الروسية، الأحد، إنه تم جلب المشتبه بهم في إطلاق النار على حفل موسيقي، الجمعة، للتحقيق في مقر لجنة التحقيقات بالعاصمة موسكو، وفق رويترز.

ونُشرت لقطات لرجال أمن يرتدون ملابس مموهة، يقومون بإخراج المشتبه بهم من حافلة صغيرة، وكانوا معصوبي الأعين ومكبلي اليدين، ثم تم جرهم إلى داخل مبنى حيث وضعوا أمام حائط مطأطئي الرؤوس.

Suspects in Moscow mass shooting brought to Russian Investigation Commit... https://t.co/0SvYj5quzZ via @YouTube

— EssoBlue_Ooo_ (@EssoBlue_Ooo_) March 24, 2024

وألقت السلطات الروسية القبض على 11 شخصا، من بينهم المسلحون الأربعة المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم على حفل موسيقي في في قاعة كروكوس سيتي هول في إحدى ضواحي موسكو، حسبما صرح رئيس جهاز الأمن الفيدرالي في البلاد.

واقتحم رجال يرتدون ملابس مموهة قاعة الحفلات الموسيقية، وفتحوا النار، وأشعلوا النار في المكان المزدحم، ما خلق حالة من الذعر بين رواد الحفل.

وألقى الرئيس فلاديمير بوتين خطابا عاما وصف فيه الهجوم بأنه عمل إرهابي همجي وتعهد بمعاقبة مرتكبيه.

وذكرت لجنة ااتحقيقات، الأحد، أن عدد القتلى ارتفع إلى 137 قتيلا، بينهم ثلاثة أطفال.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجوم الجمعة، لكن هناك مؤشرات على أن روسيا تتعقب صلة أوكرانية على الرغم من نفي مسؤولين أوكرانيين بشكل قاطع أي صلة لكييف بالهجوم.

ومع استمرار رجال الإنقاذ في تفتيش المبنى المتضرر وارتفاع عدد القتلى مع العثور على المزيد من الجثث، لا تزال بعض العائلات لا تعرف ما إذا كان أقاربهم الذين ذهبوا إلى الحفل على قيد الحياة، وفق أسوشيتد برس.

وقالت وزارة الصحة في موسكو، الأحد، إنها بدأت التعرف على جثث القتلى عبر اختبار الحمض النووي،  مشيرة إلى أنها تحتاج إلى أسبوعين على الأقل لإنهاء العمل.

وأوضحت لجنة التحقيق أنه "يجري التعرف على جثث الضحايا... وتم حتى الآن التعرف على 62 جثة، معلنة العثور على بندقيتين هجوميتين وكمية كبيرة من الذخيرة في مكان الهجوم".

وأفادت اللجنة في بيان نقلته وكلة الأنباء الروسية "تاس" بمصادرة معدات قتالية، وأكثر من 500 طلقة، وبندقيتين من طراز كلاشنيكوف ومسدس ماكاروف ومخزن كلاشينكوف".

وتعيش روسيا، الأحد، يوم حداد وطني. وقالت محطة "روسيا 24" التلفزيونية العامة إن "البلاد بكاملها في حالة حداد تضامنا مع الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم في هذه المأساة اللاإنسانية".

وبثت مشاهد للوحة رقمية ضخمة مثبتة على جدران قاعة الحفلات التي تعرضت للهجوم تظهر شمعة على خلفية سوداء.

وعلقت في بعض مواقف الحافلات في المدينة ملصقات تظهر جملة "نحن في حداد".

وتدفق متعاطفون قرب نصب تذكاري مؤقت بالقرب من قاعة الحفلات الموسيقي، حيث شوهدت كومة ضخمة من الزهور وضعها الزوار.

تظاهروا بالموت وحطموا الجدران .. شهادات مروعة لناجين من مذبحة موسكو روى ناجون من الهجوم المسلح على قاعة كروكوس سيتي هول في كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية، موسكو، مساء الجمعة، لحظات الرعب التي عاشوها أثناء الفرار

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بوتن يوقع على قانون يمنح حصانة للمتهمين الجنائيين الذين ينضمون إلى الجيش

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يوم الأربعاء على قانون يسمح للمتهمين الجنائيين بتخطي الملاحقة القضائية والسجن المحتمل إذا التحقوا بالجيش.

وافقت المحكمة العليا الروسية والبرلمان في الأصل على مشروع القانون قبل أن يختم بوتن الإجراء، والذي قد يضع 20 ألف جندي جديد على الخطوط الأمامية في الحرب ضد أوكرانيا، وفقًا لتقارير من المنفذ المستقل الروسي Important Stories.

قال مسؤول في وزارة الدفاع الروسية للصحفيين: “من بين حوالي 60 ألف متهم، من المتوقع أن يتم تجنيد 40 في المائة”.

يجب على الأفراد الذين يسعون للحصول على الحصانة توقيع عقد للانضمام إلى القوات الروسية في أوكرانيا، فيما يسميه الكرملين “عملية عسكرية خاصة”.

منذ وقت مبكر من الحرب، جندت روسيا السجناء المدانين أو أولئك الذين يخضعون للتحقيق للانضمام إلى القوات المسلحة. ذكرت صحيفة واشنطن بوست عن حالات لجنود مسجونين سابقًا يخدمون في ساحة المعركة ويعودون إلى ديارهم فقط لارتكاب جرائم مرة أخرى.

عمل بوتن باستمرار على توسيع ما كان بالفعل من بين أكبر الجيوش في العالم. في الشهر الماضي، أمر بوتن بزيادة الحجم النظامي للجيش الروسي بمقدار 180 ألف جندي ليصل إجماليه إلى 1.5 مليون جندي، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بعد الصين.

كانت هذه الخطوة، التي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر/كانون الأول، هي المرة الثالثة التي يوسع فيها بوتن حجم الجيش منذ شن روسيا حربها على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول
  • عاهدت على الثأر لدمائهم.. القسام تزف كوكبة من فرسانها اغتالهم الاحتلال بمجزرة طولكرم
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • تطور خطير.. اسرائيل تقصف قاعدة ”حميميم” الجوية الروسية بسوريا ودوي انفجارات ضخمة في المطار ”فيديو”
  • ضربه بسكين الجزارة.. المشدد للمتهمين باستعراض القوة ضد أب ونجليه بالجيزة
  • بوتن يوقع على قانون يمنح حصانة للمتهمين الجنائيين الذين ينضمون إلى الجيش
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو