قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء نصيحة لمستخدمي الأدوية المسيلة للدم، بالابتعاد عن الأغذية التي قد تسبب "فرط أو تقليل" في سيولة الدم، لتجنب الإصابة بالنزيف أو الجلطات الدموية نتيجة التعارض.

ودعت الهيئة إلى تجنب أغذية مثل (الثوم، نبات الجنكة، الزنجبيل، الجريب فروت)، لما قد تسببه من فرط في سيولة الدم، والابتعاد عن أغذية مثل: (الخضروات الورقية، الكبدة، الجينسنق، نبتة سانت جونز) لما قد تسببه من تقليل سيولة الدم بالتزامن مع استخدام الأدوية المسيلة للدم.

وتعطى الأدوية المسيلة للدم للمرضى المعرضين لتجلط الدم للتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أو عند وجود عوامل قد تسبب حدوث الجلطة فيكون علاجاً وقائياً، ولها 3 أنواع وهي: 

مضادات فيتامين "ك" (الوارفارين)، وهو دواء يحتوي على مادة مضادة لتخثر الدم، يستخدم لزيادة السيولة عن طريق منع تكون الجلطات الدموية أو منع نموها.

مسيلات الدم غير مرتبطة بفيتامين "ك"، تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل على تثبيط العامل العاشر أ "Xa" المهم في عملية تخثر الدم، ومن أنواعها: ريفاروكسابان "Rivaroxaban"، أبيكسابان "Apixaban"، دابيغاتران "Dabigatran".

"الهبارين" الذي يستخدم لعلاج الجلطات الدموية الناتجة عن بعض الحالات الطبية أو الإجراءات الطبية والوقاية منها، كما يستخدم قبل الجراحة لتقليل مخاطر تجلط الدم.

وشددت "الهيئة" على الحرص على الرجوع إلى النشرة الداخلية الخاصة بالدواء، وأخذ العلاج في نفس الوقت يوميًا، والاستفسار واستشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني في حال نسيان الجرعة، وقبل البدء باستخدام أي دواء أو مستحضرات عشبية لاحتمالية التعارض مع الأدوية المسيلة للدم، وعدم التوقف عن أخذ العلاج أو تغير الجرعة دون الرجوع لطبيبك المختص.

ونصحت بتجنب الإصابات والحذر عند استعمال الأدوات الحادة التي يمكن أن تسبب جروح أو نزيف، وإخبار الطبيب في حال ظهور أعراض نزيف الدم، وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية قبل أي تدخل جراحي بأنك تستخدم الأدوية المسيلة للدم، وفي حال إذا كانت المرأة تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية فعليها مراجعة الطبيب المختص لمعرفة العلاج الأنسب.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للغذاء والدواء ن

إقرأ أيضاً:

السيسي يوجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من النصائح لخريجي أكاديمية الشرطة دفعة 2024، متابعًا: “أقول للخريجين خلوا بالكم من نفسكم، وتعاملوا مع أشقائكم وأبنائكم المواطنين -أبناء مصر- بما يليق بما تعلمتوه من قيم.. لا شك أن التعامل مع الرأي العام والشعب تكون له محاذيره”.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بحفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، المُذاعة عبر شاشة “إكسترا نيوز”، اليوم الأحد،: “لكن صبركم وما تعلمتوه يجب أن يكون دائما أمام أعينكم، حتى تكون العلاقة قوية مع شعب مصر وأهلنا، وتستمر وتزيد، خلوا بالكم من أنفسكم وأسركم، وإن شاء الله موفقين دائمًا”.

ووجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة، :"خلوا بالكم من حاجتين، الوزن والسجائر، حتى في الأفلام بيجيبوا الضابط بالسيجارة، هو ضابط الشرطة ما يعرفش يفكر غير بالسيجارة ولا إيه؟"، موجهًا الشكر لأسر طلبة وخريجي أكاديمية الشرطة، مقدمًا لهم التهنئة، خلال حلفة تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة.

وقال :"أشكرهم أنهم أعدوا أبناءهم وبناتهم وجهزوهم بشكل جيد وقدموهم لبلدهم مصر لكي يشاركوا في حماية أمنهم واستقرارهم".

وتابع: “أشكر الخريجين وطلبة الأكاديمية والقائمين على العملية التعليمية والتدريبية في الأكاديمية على الجهد والأداء المتميز للكلية، وبطمن على الكلية والأداء الموجودة بشكل بسيط، وكل مرة أجي أطمئن وأسعد بالمستوى”.

مقالات مشابهة

  • جوجل تطلق خدمة Gemini Live مجانا لمستخدمي أجهزة الأندرويد
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج الفصام بأعراض جانبية أقل
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • تحذيرات من البنك المركزي لمستخدمي المحافظ الالكترونية / صور
  • السوالمة يحرز فضية ماراثون وارسو لمستخدمي الكرسي المتحرك
  • 40 شاحنة عراقية محملة بالغذاء والدواء تتجه الى بيروت
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • السيسي يوجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة