صحيفة الخليج:
2024-07-04@10:40:17 GMT

كيف يُسهم رمضان بالإقلاع عن التدخين؟

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

كيف يُسهم رمضان بالإقلاع عن التدخين؟

إعداد - عهود النقبي:

يصاب بعضهم بالصداع خلال ساعات الصيام بشهر رمضان، وخاصة المدخنين، والمعتادين على تناول المشروبات المنبهة والغنية بمادة الكافيين، نتيجة عدم تناولها خلال فترة الصيام، ما يتسبب في فقدان القدرة على التركيز، وتشتت الانتباه.

وعليه، لابد من مراعاة تغيير بعض العادات المتعلقة بنمط الحياة اليومي، لتجنب الإصابة بتلك المشكلة خلال شهر رمضان، وبالتحديد خلال الثلاثة أيام الأولى، خاصة أن الصيام يسهم في تحسين الحالة الصحية العامة للجسم، وتنقيته من السموم والمركبات الضارة، وزيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض التي تصيب الجسم.

إذ يتسبب التوقف عن التدخين تحديداً طوال ساعات الصيام، في إصابة المدخن بالصداع الشديد، وفقدان القدرة على التركيز، والإصابة بالعصبية، والشعور بالإرهاق والتعب، نتيجة الانخفاض المفاجئ لنسبة النيكوتين في الدم.

ويجب على المدخنين اتباع بعض النصائح لتفادي التعرض لتلك المشكلات المزعجة، وتتضمن تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها خلال اليوم بشكل تدريجي، تجنب الوجود بالأماكن المكتظة بالمدخنين، ممارسة بعض الأنشطة التي من شأنها تقليل الرغبة في التدخين، كالتمارين الرياضية، والهوايات، ومن الممكن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة أيضاً، محاولة الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه تماماً، لتجنب أضراره الصحية المتعددة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التدخين شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاث الجدد، عقب آدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أمس.

أولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي جرى تكليف كل نائب بها لإنجازها من خلال العمل الميداني، والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف.

وأضاف أن المحددات الأساسية للعمل خلال الفترة المقبلة، تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

ملف السكان والتنمية البشرية

وأوضح أن وزير الصحة أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

كما أشار إلى تكلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكدًا أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الاكمل.

ولفت إلى تكليف الدكتور عمرو قنديل بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ للتعامل السريع مع أي جوائح.

وأوضح أن تجربة فيروس كورونا أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها، والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، مؤكدا أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاث، مؤكدا أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي جرى مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • وزير العمل الجديد: التركيز على التدريب المهني والعمالة غير المنتظمة على رأس أولوياتي
  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • لتجنب وقوع الحوادث في الحر.. خطوات آمنة لشحن البطاريات في المنزل
  • سعد لمجرد ومحمد رمضان في عمل سينمائي جديد
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • مدبولي: الدولة حريصة على التركيز على الساحل الشمالى لمصر لمضاعفة عدد السياح