نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستخدمي الأدوية المسيلة للدم مثل (الوارفارين) بالابتعاد عن الأغذية التي قد تسبب "فرط أو تقليل" في سيولة الدم، وذلك لتجنب الإصابة بالنزيف أو الجلطات الدموية نتيجة التعارض.
ودعت "الغذاء والدواء" إلى تجنب أغذية مثل (الثوم، نبات الجنكة، الزنجبيل، الجريب فروت)، لما قد تسببه من فرط في سيولة الدم، والابتعاد عن أغذية مثل: (الخضروات الورقية، الكبدة، الجينسنق، نبتة سانت جونز) لما قد تسببه من تقليل سيولة الدم بالتزامن مع استخدام الأدوية المسيلة للدم.


وأوضحت "الهيئة" أن الأدوية المسيلة للدم عبارة عن أدوية تمنع تجلط الدم، وتعطى للمرضى المعرضين لتجلط الدم للتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أو عند وجود عوامل قد تسبب حدوث الجلطة فيكون علاجًا وقائيًا، ولها ثلاثة أنواع وهي: مضادات فيتامين "ك" (الوارفارين)، وهو دواء يحتوي على مادة مضادة لتخثر الدم، يستخدم لزيادة السيولة عن طريق منع تكون الجلطات الدموية أو منع نموها، والنوع الثاني مسيلات الدم غير مرتبطة بفيتامين "ك"، تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل على تثبيط العامل العاشر أ "Xa" المهم في عملية تخثر الدم، ومن أنواعها: ريفاروكسابان "Rivaroxaban"، أبيكسابان "Apixaban"، دابيغاتران "Dabigatran".
والنوع الثالث من الأدوية المسيلة للدم هو "الهبارين" الذي يستخدم لعلاج الجلطات الدموية الناتجة عن بعض الحالات الطبية أو الإجراءات الطبية والوقاية منها، كما يستخدم قبل الجراحة لتقليل مخاطر تجلط الدم.
ونبّهت "الهيئة" إلى الحرص على الرجوع إلى النشرة الداخلية الخاصة بالدواء، وأخذ العلاج في نفس الوقت يوميًا، والاستفسار واستشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني في حال نسيان الجرعة، وقبل البدء باستخدام أي دواء أو مستحضرات عشبية لاحتمالية التعارض مع الأدوية المسيلة للدم، وعدم التوقف عن أخذ العلاج أو تغير الجرعة دون الرجوع لطبيبك المختص.
كما نصحت بتجنب الإصابات والحذر عند استعمال الأدوات الحادة التي يمكن أن تسبب جروح أو نزيف، وإخبار الطبيب في حال ظهور أعراض نزيف الدم، وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية قبل أي تدخل جراحي بأنك تستخدم الأدوية المسيلة للدم، وفي حال إذا كانت المرأة تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية فعليها مراجعة الطبيب المختص لمعرفة العلاج الأنسب

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجلطات الدموية مخاطر جراحة ظهور الصيد خضروات الرضا العامة المخ اصابة جلطات الدم سیولة الدم قد تسبب

إقرأ أيضاً:

افتتاح قسم إذابة الجلطات الدماغية في مستشفى أبو المطامير بالبحيرة

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، أعمال التوسعات الجديدة بمستشفى أبو المطامير، التي تشمل إنشاء قسم ملحق جديد بالعناية المركزة يضم 6 أسرة عناية و2 جهاز تنفس صناعي لتصبح أسرة العناية 20 سرير و10 أجهزة تنفس صناعي، وتجهيز العناية بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر المدربة على أعلي مستوي من الكفاءة الطبية في محافظة البحيرة. 

افتتاح قسم إذابة الجلطات الدماغية بمستشفى أبو المطامير 

كما افتتحت «عازر» قسم إذابة الجلطات الدماغية بالمستشفى الذي يضم 2 سرير، وجهاز تنفس صناعي وتم التأكد من جاهزيته لاستقبال الحالات الطارئة، بالإضافة إلى المرور على أقسام المستشفى للتأكد من انتظام سير العمل وتقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وخلال جولتها التقت محافظ البحيرة بعدد من المرضى واستمعت لطلبات وشكاوى المواطنين، ووجهت بسرعة العمل على حلها وضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضي.

تطوير القطاع الصحي

وأكدت الدكتورة جاكلين عازر، على جهود الدولة المصرية في تطوير القطاع الصحي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ودعم وتطوير المستشفيات الحكومية بنطاق المحافظة والعمل على رفع كفاءة الوحدات والمراكز لتخفيف الأعباء عن كاهل المرضى.

وأشارت إلى أن المحافظة تواصل جهودها لدعم مسيرة التنمية وتعزيز دور قطاع الصحة في تحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي، بما يتسق مع أهداف مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري»، التي تسعى لتعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأدوية الأوروبية توصي بوقف بيع دواء أوكسبريتا
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • الجلطات الدماغية.. الأسباب ووسائل الوقاية للحفاظ على الصحة
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • حكم الصرف من زكاة المال لكفاية المحتاجين في الغذاء والدواء
  • المسيلة: 3 جرحى في حادث إصطدام بين شاحنتين بعين الحجل
  • افتتاح قسم إذابة الجلطات الدماغية في مستشفى أبو المطامير بالبحيرة
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية خلال الشهر الماضي
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية الشهر الماضي
  • مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي