كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن العلاقة الوثيقة بين شهر رمضان والعمل، مؤكدًا على أهمية التزام المسلمين بأداء الأعمال بإتقان خلال هذا الشهر الفضيل، وذلك في إطار النصوص الشرعية والسيرة النبوية التي تحث على ذلك.

مفتي الجمهورية: الجماعات المتطرفة خلطت بين تصرفات النبي (فيديو) مفتي الجمهورية: النبي كان يعاون أهل بيته (فيديو) العمل والإيمان بالله

وخلال مشاركته في برنامج "اسأل المفتي" على فضائية صدى البلد، أشار علام إلى أن عبادة الصوم ترسخ في المسلم التواصل مع الله ومراقبته بشكل دائم، كما تحث الصوم على التخلص من الكسل والتفكير في تحقيق الإنتاجية والتميز في العمل.

وأكد علام على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين لم يتركوا أعمالهم وأمور معاشهم خلال شهر رمضان للتفرغ للعبادة فقط، بل جمعوا بين العمل والعبادة بتوازن وانسجام، مع التأكيد على ضرورة الاعتدال في القيام بالواجبات الدينية والواجبات المادية.

وأضاف أن الصوم يساعد على رفع مستوى الأخلاق وتطوير الذات، مشددًا على أن الصوم الحقيقي يعكس القيم النبيلة مثل الحلم والعدل والعفو والصفح، ويحث على الإنجاز وشيوع الحب والاحترام بين الناس.

وفيما يتعلق بسؤال حول حكم الحجامة خلال الصيام، أوضح المفتي أن الحجامة لا تفسد الصوم لأن الفطر يحدث بما دخل الجسم وليس بما خرج، مما يعني أن الحجامة لا تؤثر على صحة الصوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العمل مفتي الجمهورية الجماعات المتطرفة شهر رمضان شوقى علام الدكتور شوقي علام النصوص الشرعية فضائية صدى البلد شوقى علام مفتى الجمهورية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد

تقدَّم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والشعب المصري الكريم، والأمَّة العربية وجموع المسلمين في العالم بمناسبة العام الهجري الجديد، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يجعلها سنة خير وبرٍّ وتقوى في حياة الناس والمجتمع والعالم أجمع.

وأكد فضيلة المفتي في بيان أصدره بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1446هـ أنَّ الهجرة النبوية المشرفة دروسها لا تنتهي، فهي ملهمة لنا على مر الأزمان والعصور، ومنها ضرورة الأخذ بالأسباب والسعي الدؤوب والصبر والتضحية من أجل تحقيق النصر وبناء الدولة، وهو أشد ما نحتاج إليه في وقتنا الحالي.

ودعا فضيلة المفتي المسلمين جميعًا شرقًا وغربًا إلى ضرورة التعلم من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما مرَّ فيها من أحداث وعبر، مشيرًا إلى أن وحدة الصف والتآخي بين الناس وتحقيق المواطنة الكاملة كانت أول لَبِنة في بناء دولة الإسلام الأولى.

واختتم فضيلة مفتي الجمهورية بيانه متوجهًا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يجعل هذا العام الهجري الجديد عام فرج ورخاء واستقرار وسلام.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف

مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

مفتي الجمهورية: التنوع الثقافي يجب أن يدار بشكل رشيد لتحقيق التنمية الشاملة

مقالات مشابهة

  • "اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ مفتي الجمهورية بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية: النبي امتدح الجيش المصري وشهد له بالخيرية في أحاديث صحيحة
  • مفتي الجمهورية: الجيش حمى الإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو.. وهو من خير أجناد الأرض
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • عاجل.. تعيين اللواء محسن عبد النبي مستشار الرئيس للإعلام
  • "شوقي علام" يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف