المفتي: لا يجوز السير المخالف بالطرق العامة لا في رمضان أو غيره
تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT
قال الأستاذ الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن المتأمل في النصوص الشرعيَّة والسيرة النبوية وتاريخ الأمة يجد أن هناك علاقةً وثيقةً بين شهر رمضان وبين العمل والحث على إتقانه؛ وذلك من خلال ما اختص الله تعالى به هذا الشهر الفضيل من نفحات؛ أهمها عبادة الصوم التي ترسخ في المسلم التعلق بالله تعالى ومراقبته على الدوام، وفي ذات الوقت تحث الصائمين على ترك العجز وأسباب الكسل والتهاون؛ بل ترشدهم إلى العمل وإتقانه والتحقق بأسباب القوة وعلو الهمة والانتصار على شهوات النفس التي تميل دائمًا إلى التواني والراحة.
جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، مضيفًا فضيلته أنه لم يَرِد أن النبي صلى الله عليه وسلم أو المسلمين كانوا يتركون فيه أعمالهم وأمور معاشهم للتفرغ للعبادة، سواء كانت الصيام أو القيام، بل يجمعون بين ذلك كله في توازن وانسجام وفق نظام مُحكم يضمن أداء العبد ما افترضه الله تعالى من عبادات واستقرار العمل واستمرار الإنتاج وسلامته بطريقة وسطى لا إفراط فيها ولا تفريط.
وأردف فضيلته قائلًا: إن الصوم يرتقي بطبع الصائم -الذي قد يكون عاملًا أو صاحب جهة عمل- إلى جماع الكمالات المحمودة كمراقبة الله تعالى، وانضباط الباطن كما هو في الظاهر، والحلم، والعدل، والعفو والصفح، وحسن المعاملة، وجميل العِشرة، والوقار، والأمانة؛ بل استجابة الدعوة فضلًا عن تحقيق مظاهر احترام الآخر، والمحافظة على الوقت؛ مما يفيد إنجاز الأعمال وشيوع الحب والاحترام بين جميع العاملين؛ لأن الصوم الحقيقي هو الـمُـحَلَّى بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة التي تحمل المسلم على مجانبة اللغو والكلام فيما لا يفيد والفحش من القول ومنكر العمل.
وردًّا على سؤال عن حكم تعارض العمل مع العبادة قال فضيلته: إذا تعارض فرض كالعمل مع فرض كالصلاة فيجوز جمع الصلوات في بداية الوقت، أو جمعها جمع تأخير، وإذا كان العمل لا يجوز تأخيره لأنَّ أداءه مطلوب على الفور، والصلاة وقتها متَّسع فعليه المواءمة بين الأمرين، حيث إن إتقان العمل المكلَّف به الموظف وأداءه فرض، والتقصير فيه يجعل الموظفَ آثمًا عند الله حتى لو كان في حال طاعة، وعلى المسلم الموازنة بين النوافل والفروض.
وفي رده على سؤال عن جواز إمامة المرأة لبناتها في الصلاة في البيت قال يجوز للمرأة أنْ تَؤُمَّ غيرَها مِن النساء في صلاة الفرض، ويكون وقوفها للإمامة معهنَّ في وسط الصف، فإنْ تقدَّمَت عليهنَّ صَحَّت صلاتهنَّ مع الكراهة، ولكن لا يجوز إمامتها للرجال.
وعن حكم مخالفة إشارة المرور أثناء الصيام قال فضيلته: لا يجوز السير المخالف في الطرق العامة أو مخالفة إشارة المرور لا في رمضان أو غيره؛ لما يترتب عليه من تلف الأنفس والأموال، ولمخالفة التعليمات والقوانين التي قررها ولي الأمر، ومن يفعل ذلك أثناء الصيام تنقص من ثوابه وتمامه على الوجه الأمثل.
وفي معرض رده على سؤال عن حكم الطلاق في نهار رمضان قال فضيلته: إن حكم الطلاق في نهار رمضان كغيره في باقي الأيام والشهور، والجزم بوقوعه ينبغي أن يتم بعد جلوس الزوج أمامنا، حيث إن علماء دار الإفتاء يقومون بالتحقيق مع الزوج لمعرفة هل كان مدركًا لهذه المسألة والكلمة وما يترتب عليها، وهل صدرت عن رضا حقيقي عنده وقصد، فإنه حينها يقع الطلاق، كما أن الطلاق هو علاج إذا ما استحالت الحياة الزوجية، وينبغي أن يوضع في هذا الموضع والمكان ولا يتعداه إلى أماكن أخرى لأن الطلاق إنما جاء لحل مشكلات معينة.
واختتم فضيلته حواره بالرد على سؤال عن حكم من يفطر جهرًا أمام الناس في نهار رمضان، قائلًا: إنَّ مَن أكل أو شرب في نهار رمضان عامدًا عالمًا بوجوب الصوم عليه من غير عذرٍ ولا ضرورةٍ من سفرٍ أو مرضٍ أو نحوهما، فقد ظلم نفسَهَ باقترافِ كبيرة من كبائر الذنوب، والواجب عليه في هذه الحالة أن يتوب إلى اللهِ تعالى منها بالاستغفار والندم، مع وجوب قضاء الصوم، ولكن ينبغي للناس ألا يفتشوا عن النوايا أو يسيئوا الظن ببعض المفطرين لعل عندهم عذرًا، ولكن أيضًا ينبغي على من أفطر لعذر ألا يجهر بذلك إن استطاع.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مفتى الجمهورية فتاوى الصيام فی نهار رمضان على سؤال عن الله تعالى لا یجوز عن حکم
إقرأ أيضاً:
الدعاء: نافذة الروح نحو السماء
الدعاء في الإسلام ليس مجرد طلب أو سؤال، بل هو عبادة عظيمة ووسيلة للتقرب من الله تعالى.
يُعبر المسلم من خلال الدعاء عن أمانيه وآماله، ويستشعر عظمة الخالق وكرمه ورحمته.
إنه الحبل الذي يربط العبد بربه في كل الأحوال، في السراء والضراء، ويعكس الاعتماد الكامل على الله في تحقيق الأماني ودفع البلايا والمحن.
فضل الدعاء في الإسلامالدعاء يعد من أرقى العبادات وأعظم الطاعات في الإسلام، إذ يُظهر العبد حاجته الكاملة لله واعتماده الأصيل عليه في كل شؤون حياته.
الدعاء: نافذة الروح نحو السماءيُعتبر الدعاء مظهرًا من مظاهر العبودية لله تعالى، وهو السبيل الذي يلجأ إليه المسلم ليُعبر عن رجائه وخوفه وشكره، ويقدم فيه سؤاله وتضرعه لله، الخالق والمستعان.
التقرب إلى الله من خلال الدعاءالدعاء هو جسر يصل العبد بربه، فعندما يدعو المسلم، يُظهر تواضعه وحاجته إلى الله، ويعترف بأن القدرة الحقيقية والتأثير لا تكون إلا بيد الله.
يُعلمنا الدعاء كيف نبقى متصلين بالله في السراء والضراء، ويُعزز من صلتنا بالخالق، مما يعطي الطمأنينة والسكينة في القلوب.
الدعاء وسيلة للتخفيف من الشدائدفي الأوقات العصيبة والمحن، يكون الدعاء ملاذًا وسلوى للمسلم، النبي محمد ﷺ قال: "الدعاء هو العبادة"، ورُوي عنه أنه كان يُكثر من الدعاء في وقت الكرب والشدة.
من خلال الدعاء، يستطيع المسلم أن يسأل ربه الفرج والمعونة والهداية، وأن يظهر رغبته في تجاوز الصعاب بمشيئة الله.
فضائل الدعاء وآثاره الإيجابيةالدعاء له فضائل كثيرة، منها:
الدعاء: نافذة الروح نحو السماءتفريج الهموم: الدعاء يُخفف من الهموم والغموم، كما يُعطي الأمل ويُجدد الطاقة الروحية للمؤمن.
زيادة الإيمان: يُعزز الدعاء من إيمان المسلم وثقته بربه، ويُرسخ شعوره بالاعتماد الكامل على الله.
الوقاية من الكبر: الدعاء يُذكر الإنسان بضعفه وحاجته لله، مما يحميه من الغرور أو الشعور بالاستغناء.
الدعاء في القرآن والسنة
القرآن الكريم يؤكد على فضل الدعاء وأهميته، حيث يقول الله تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر: 60).
وفي السنة النبوية، كثير من الأحاديث تشجع على الدعاء وتبين مكانته في الدين.
دعاء للأخ في يوم الجمعة المباركالدعاء ليس فقط وسيلة لطلب الحاجات، بل هو تعبير عن العبودية الصادقة لله، ومنهج حياة يُعلم المسلم الصبر والتوكل والرضا.
إنه جزء لا يتجزأ من حياة المؤمن، يُحقق الاتصال الروحي بالخالق ويُعمق الإيمان بقدرته ورحمته.