قال حمزة عنبى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام تقوم حاليا بعمليات تصعيد عدد من غير الفائزين بقرعة الحج بديلا عن بعض المشرفين المرافقين للحجاج، شريطة أن يكون كل 50 حاجا برفقتهم مشرف واحد على الأقل، موضحا أن عملية تصعيد غير الفائزين بقرعة الحج بديلا عن العدد الزائد من المشرفين تتم وفقا لقوائم الانتظار المعدة لذلك.

الانتهاء من دفع قيمة استئجار أراضي مخيمات الحجاج بمنى وعرفات

وأضاف لـ«الوطن»، أن شركات السياحة وبعد أن انتهت من دفع قيمة إيجار الأراضي التي ستقام عليها مخيمات حجاج السياحة بكل من منى وعرفات ودفع قيمة خدمات الإعاشة والطوافة للحجاج خلال فترة تواجدهم بالمشاعر المقدسة، تقوم حاليًا بتحويل قيمة التنقلات الداخلية للحجاج بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى قيمة استئجار المساكن التي سيقيم بها حجاج السياحة بمكة والمدينة.

معاينة مساكن الحجاج

وأشار عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إلى أن العديد من شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام لم تنته حتى الآن من إجراءات معاينة وتوثيق عقود حجاج السياحة بفنادق كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحا أن تلك الخطوة ستتم خلال شهر شوال المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحى السياحة شركات السياحة الحج شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية

كتب- حسن مرسي:

أكد إيهاب المهدي، عضو لجنة تيسير أعمال غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة الفنية للحج، أن أرباح شركات السياحة من الحج تتراوح بين 5 إلى 10% فقط من التكلفة الإجمالية، نافياً بذلك المزاعم حول مبالغة الشركات في أرباحها.

أوضح المهدي، خلال تصريحاته عبر فضائية "صدى البلد"، أن الشركات التي لا تلتزم بتعليمات وزارة السياحة فيما يخص ضوابط الحج تتعرض لعقوبات صارمة.

من جانبه، أكد باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار، التزام مصر التام بالإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لتنظيم موسم الحج. وأشاد السيسي بجهود المملكة في تنظيم موسم الحج، مؤكداً على أهمية تحديد عدد الحجاج من كل دولة للحفاظ على سلامتهم وتسهيل أداء المناسك.

وأشار عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار، إلى أن وزارة السياحة توافق على عدد محدد من الحجاج ضمن البعثة الرسمية، وفقاً للإجراءات المتبعة في نظام الحج السعودي، وذلك رغم رغبة مئات الآلاف من المصريين في أداء الفريضة سنوياً.

وشدد باسل السيسي، على ضرورة تطبيق قوانين رادعة لمحاسبة الشركات السياحية غير المرخصة، وتغليظ العقوبات لتشمل المحاسبة الجنائية، وليس فقط فرض غرامات مالية، وذلك للحد من التجاوزات التي قد تحدث خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل
  • العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة