عقدت اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين المعنية بإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، اجتماعًا لها، اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة، برئاسة مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر.

 وخصص الاجتماع، لمتابعة وتنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي عقد يوم 6 مارس الجاري لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، ودعوة فرق العمل المنبثقة عنها إلى مواصلة أعمالها وعرض نتائجها بشكل دوري على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة عربية جامعة الدول العربية

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان

في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بالمنطقة، تبرز أهمية التضامن العربي كخيار استراتيجي لدعم الدول الشقيقة لبنان، الذي يواجه حالة من عدم الاستقرار تزيد من معاناة اللاجئين والنازحين. وفي خطوة تعكس التزام العراق بدعم لبنان، قدمت بغداد طلبًا لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية. هذا الطلب يأتي في وقت حرج، حيث يستدعي الوضع الراهن استجابة سريعة وفعالة من الدول العربية.

من جانبه ، أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة قد تلقت طلبًا رسميًا من العراق لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين. الهدف من الاجتماع هو مناقشة الأوضاع الراهنة في لبنان، مع التركيز على قضايا النازحين واللاجئين، وتقديم الدعم اللازم للدولة اللبنانية.

وقد أوضح السفير زكي أن الأمانة العامة بدأت بتعميم الطلب العراقي على الدول الأعضاء، حيث يجري التشاور مع اليمن، الرئيس الحالي للدورة، ومع العراق لتحديد موعد الاجتماع.

وفي تصريحات له، أكد مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية، قحطان الجنابي، أن هذا الطلب جاء وفق توجيهات وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين. وأشار الجنابي إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في لبنان، مع التركيز على ضرورة تقديم المساعدات اللازمة.

إن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية قد يمثل فرصة لتنسيق الجهود العربية، لوقف الحرب الإسرائيلية في المنطقة ، وتعزيز التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية، مما يمكن أن يسهم في استقرار لبنان وتحسين الأوضاع المعيشية.

تعد هذه الخطوة من العراق دليلاً على أهمية العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات. فالتعاون والتنسيق بين الدول العربية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغوط على لبنان وإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجهها.


 

مقالات مشابهة

  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين
  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • العراق يقدم طلباً بعقد اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية حوّل لبنان
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • رئاسة الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي