بوابة الوفد:
2024-06-29@23:58:32 GMT

دار الإفتاء المصرية تعلن قيمة زكاة الفطر

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

يهتم المسلمون في تلك الأوقات من العام، بزكاة الفطر، والتعرف على قيمتها وفقا للشرع، إذ يعد إيتاء الزكاة أحد أركان الإسلام الخمس التي يجب على المسلم الالتزام بها أمام الله عز وجل.

قيمة زكاة الفطر 2024

 ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كيفية حساب زكاة الفطر، قائلة: حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا.

وأضافت دار الإفتاء، أن سعر أردب القمح هذا يبلغ ٢٠٠٠ جنيه مصري من أحسن الأنواع، إذ يحتوي الإردب الواحد على ١٥٠ كيلو، وبالتالي يبلغ سعر الكيلو ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا، موضحة أن الزكاة توازي من القمح ( ٢.٠٤ كيلو)، بالتالي تكون زكاة الفطر لهذا العام تبلغ ٢٧.١٩ جنيه مصري للفرد الواحد.

وقدرت دار الإفتاء، قيمة زكاة الفطر للفرد بحوالي ٣٥ جنيهًا، بزيادة عن الحد الأدنى، متابعة: طلع أكثر من ٣٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك، بس اللى مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد ٣٥ جنيه.

وأكدت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بداية من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد، مضيفة أنه لا مانع من إخراجها يوم العيد حتى غروب الشمس وفقا لمذهب الشافعية ومن وافقهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيمة زكاة الفطر 2024 قيمة زكاة الفطر دار الافتاء المصرية أركان الإسلام دار الإفتاء زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد 1446 يوم الجمعة المقبل 29 من ذي الحجة 1445، والذي يوافق 5 يوليو 2024، وذلك من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في عدد من الأماكن على مستوى الجمهورية.

وشهر المحرم هو أحد الأشهر الحُرم الأربعة، وثالث الأشهر الحرم المتصلة «ذو القعدة وذو الحجة والمحرم»، إضافة إلى شهر رجب.

نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446

وتعلن دار الإفتاء المصرية بعد مغرب يوم الجمعة المقبل نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446 هجريا والذي يتحدد بناء عليه موعد بداية العام الهجري الجديد، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فإن ذلك يعني بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446 يوم السبت 6 يوليو 2024 بالتقويم الميلادي.

موعد العام الهجري 1446 فلكيا

لكن إذا تعذرت رؤية الهلال مساء الجمعة المقبل فإن ذلك يعني أن السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن بداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد، وتتوافق نتيجة استطلاع الهلال السابق ذكرها حال أعلنتها دار الإفتاء مع ما ذهبت إليه الحسابات الفلكية في أن موعد رأس السنة الهجرية وبداية شهر المحرم 1446 سيكون الأحد 7 يوليو المقبل، لكن القرار النهائي سيكون وفق نتيجة رؤية استطلاع الهلال من خلال دار الإفتاء المصرية.

مقالات مشابهة

  • الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • توريد 160 ألف و 144 طن قمح بشون وصوامع سوهاج
  • وزير الأوقاف: أحيي بشدة جهود العاملين بهيئة الأوقاف المصرية
  • 400 مليون جنيه زيادة في أرباح وإيرادات «الأوقاف» (تفاصيل)
  • محافظ سوهاج: استلام 160 ألف و 144 طن قمح بالشون والصوامع
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب