متلازمة تململ الساقين هي اضطراب حسي حركي - الشخص لديه رغبة لا تقاوم في تحريك أطرافه.

على الجانب، يبدو أن متلازمة تململ الساقين هي انحراف غريب إلى حد ما، تزداد أعراضه خلال فترات الراحة أو الخمول، خاصة في المساء أو في الليل - في حين أن الناس لا يستطيعون النوم، فإنهم يريدون تحريك أرجلهم والخروج من السرير والمشي.

 

وعندما يحاول الشخص اتخاذ وضع بلا حراك، يحدث وخز وحكة في ساقيه، يجب خدشه بين الحين والآخر وكل هذا يمكن أن يكون مرهقا للغاية، ومؤلما في بعض الأحيان.

 

وفقا لأخصائيين من عيادة النوم في لندن، تحدث متلازمة تململ الساقين في كل عشرين شخصا تقريبا وغالبا ما يكون هذا الاضطراب وراثيا، ولكن يمكن أن يكون سببه أيضا نقص الحديد في الجسم أو الحمل.

 

يتم علاج متلازمة تململ الساقين في كثير من الحالات برفض القهوة والكحول وبعض الأدوية، بالإضافة إلى التمارين البدنية لتمدد العضلات وتدليك القدمين وفي بعض الحالات، يكون العلاج الطبي مطلوبا أيضا.

 

واحدة من أكثر العواقب غير السارة للمتلازمة هي اضطراب النوم، يضطر المرضى في بعض الأحيان إلى حل هذه المشكلة لفترة أطول من القضاء على المتلازمة نفسها ولكن هذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون بعدم محاربة الساقين المضطربة من تلقاء أنفسهم، ولكن للذهاب إلى موعد مع طبيب أعصاب من أجل البدء في التصحيح في أقرب وقت ممكن ومنع الاضطرابات النومية الخطيرة.

 

تحتاج النساء أيضا إلى علاج هذه المتلازمة نظرا لحقيقة أن تطورها يرتبط بزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبشكل عام، يمكن أن تكون متلازمة تململ الساقين مظهرا من مظاهر الأمراض المختلفة: من العصاب البسيط إلى أمراض الحبل الشوكي الخطيرة جدا، على سبيل المثال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الساقين الخمول التمارين البدنية العضلات القهوة اضطراب النوم

إقرأ أيضاً:

5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم

كشف لدكتور بابيتا بانسال سينغ، استشاري أول علاج الأورام بالإشعاع، مستشفى أندروميدا للسرطان، عن أنه يعد الكشف في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق نتائج علاجية فعالة للوقاية من سرطان الثدي.

وتوصي إرشادات الفحص ببدء التصوير الشعاعي للثدي في سن الأربعين للنساء المعرضات للخطر المتوسط، على الرغم من أن هذا قد يختلف بناءً على عوامل الخطر الفردية. 

كما أن الفحوصات الذاتية المنتظمة مهمة أيضًا للكشف المبكر، وتمكين الأفراد من تحديد أي تغييرات في أنسجة الثدي لديهم على الفور

أعراض سرطان الثدي

التعرف على العلامات والأعراض المبكرة يمكن أن يسهل التشخيص المبكر:

- الكتلة: كتلة أو سماكة ملحوظة في الثدي أو تحت الإبط.

- التغيرات في شكل الثدي وحجمه: يجب تقييم أي تغييرات في محيط الثدي أو حجمه. 

- انقلاب الحلمة: بداية انقلاب الحلمة أو إفرازاتها مؤخرًا.

- تغيرات جلدية: ظهور نقرات أو احمرار أو ملمس يشبه قشر البرتقال على جلد الثدي.

- كتلة تحت الإبط: تورم العقد الليمفاوية في الإبط يمكن أن يشير إلى انتشار السرطان

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • الجيل Z والحرمان من النوم.. هذه النصائح مهمة
  • انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • أعراض إدمان الالعاب الالكترونية.. تعرف عليها
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم