عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا بشأن متابعة الإجراءات التنفيذية لتوفير السلع وضبط الأسواق، وذلك بحضور كل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وخالد الجزار، مدير إدارة التخطيط بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وحسام سعيد، رئيس مجلس إدارة شركة التبريدات، ووليد عباس، مدير الإدارة المالية بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ومسئولي الجهات المعنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن الحكومة تعتزم البدء في اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، وذلك في إطار السعي للعمل على ضبط الأسواق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: «في ظل الارتفاع في أسعار عدد من السلع، رغم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة مؤخرا والتي أسهمت بدورها في توافر الدولار بالجهاز المصرفي، الأمر الذي أزال عبء تدبيره من على كاهل التجار من السوق الموازية، هناك توجيه بأن يتولى عدد من الجهات التابعة للدولة مسئولية توفير مخزون استراتيجى من السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الدولة لا تعمل ضد القطاع الخاص، إلا أنه يجب أن تكون هناك تدخلات لضبط الأسواق، خاصة في وقت الأزمات».

وفي هذا الإطار، طلب الدكتور مصطفى مدبولي من الوزراء والمسئولين المعنيين تحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة من السلع الاستراتيجية، تمهيدًا لبدء إجراءات استيرادها، وتوفيرها بالأسواق، بما يسهم في تحقيق توازن الأسعار.

وصرح محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف رصيد السلع المختلفة والمخزون الاستراتيجي المتوافر منها، كما تم التأكيد على ضرورة وجود مخزون استراتيجي كافٍ من السلع الأساسية، بحيث يمكن الدولة من التدخل في حالة حدوث أي أزمة طارئة، وبما يمكن الحكومة في الوقت نفسه من إحداث التوازن المطلوب في الأسواق.

هذا ووجه رئيس مجلس الوزراء بدراسة زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بنحو 20%، على أن تكون هناك خطة تنفيذية للتحرك في حالة حدوث أى أزمة تزيد من قدرة الدولة على التدخل لإحداث التوازن المنشود في الأسواق.

اقرأ أيضاًالجريدة الرسمية تنشر نص قرار إعادة تشكيل لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء

مجلس الوزراء يخصص قطعتي أرض لصالح محافظة الأقصر لتوسعات محطة معالجة صرف صحي

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جامعة خاصة باسم «الجامعة الألمانية بالقاهرة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء السلع الأساسية رئاسة الوزراء الاحتياطي الاستراتيجي توفير السلع الأساسية مجلس رئاسة الوزراء من السلع الأساسیة مجلس الوزراء رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لشرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال. 

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

 تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي تصريحاته بالاعتذار عن مشكلة انقطاع الكهرباء التي أثرت على جميع المواطنين، موضحًا أن الحكومة تدرك تمامًا مدى صعوبة الأمر على الأسر المصرية، خاصة مع وجود امتحانات شهادة الثانوية العامة وظروف خاصة لبعض المواطنين.

أسباب الأزمة وخطط الحل

أوضح مدبولي أن المشكلة الحالية لا تتعلق بتوليد الطاقة، بل بتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والغاز الطبيعي. 

أعلن أن هناك خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا أنه تم اتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق هذا الهدف.

أشار مدبولي إلى أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، مما زاد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير. 

وأوضح أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة بالشبكة المصرية تعطل عن العمل لمدة 12 ساعة، مما أثر بشكل كبير على إمدادات الغاز.

إجراءات عاجلة ومشاريع مستقبلية

أعلن مدبولي عن خطة طارئة تتضمن زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بحجم 300 ألف طن إضافية، بتكلفة 180 مليون دولار. 

وأكد أن الحكومة ستخصص 1.18 مليار دولار لتوفير الغاز والمازوت لضمان انتظام التيار الكهربائي خلال فترة الصيف، مشيرًا إلى أن الشحنات ستصل تدريجيًا حتى الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

جهود الحكومة لمواجهة الأزمة

أوضح مدبولي أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة لوقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام، مشيرًا إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير المنتجات اللازمة لتشغيل المحطات بكامل طاقتها. 

كما طلب من وزير التنمية المحلية تفعيل إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء، بما في ذلك غلق المحلات التجارية والمولات في الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

التزام الحكومة واعتذار للمواطنين

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتعامل بشفافية مع المواطنين، مشددًا على أن الإجراءات المتخذة تهدف إلى تخفيف الأزمة ومنع تكرارها. واختتم مدبولي تصريحاته بالاعتذار للشعب المصري، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجدية لحل المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة: قرار غلق المحال التجارية يستثنى منه الصيدليات والسوبر ماركت (فيديو)
  • ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر
  • متحدث الحكومة: لا مشكلة بشبكات الكهرباء والأزمة في توفير الموارد المالية بالدولار
  • رئيس الوزراء: إنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل نهاية العام الجاري
  • بعد قليل.. تصريحات تليفزيونية لرئيس الوزراء لشرح أبعاد أزمة انقطاع الكهرباء
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يشرح أبعاد أزمة انقطاع الكهرباء وخطة الحكومة لمواجهتها
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • متحدث الوزراء: انخفاض أسعار السلع الغذائية من 5% إلى 32%
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع