بغداد اليوم - السليمانية

اقدمت 21 دائرة حكومية، اليوم الأحد (24 آذار 2024)، على الإضراب عن الدوام والعمل بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين في كردستان لشهر شباط الماضي.

وشهدت شوارع السليمانية غيابا تاما لرجال المرور، ما تسبب بمشاكل في عدد من التقاطعات الرئيسية خاصة تلك التي ليس فيها إشارة ضوئية.

ويوم غد، سيتسع الإضراب ليشمل أكثر من 40 دائرة في السليمانية وحلبجة ورانيا وكرميان وقلعة دزه وسيد صادق ودربندخان ومناطق أخرى.

وقال عضو لجنة الاحتجاجات في السليمانية دانا زنكنة في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "يوم غد ستقوم الكوادر التربوية والمحاضرون والموظفون بالتظاهر، وسيستمر الإضراب، وقد تتحول التظاهرة إلى اعتصام مفتوح".

وأضاف أن "التظاهرة هدفها إيصال رسالة إلى الحكومة الاتحادية بأننا لا نريد توطين رواتبنا إلا في البنوك الاتحادية حصرا، ونرفض مشروع حسابي التابع إلى بنوك حكومة الإقليم".

وتشهد أسواق السليمانية ركودًا غير مسبوق، وغيابا تاماً لاستعدادات استقبال عيد الفطر المبارك، حيث كانت المدينة تعج بالآلاف من العوائل التي تنزل إلى الأسوق في ليالي رمضان للتبضع والتحضير المبارك للعيد، وذلك بسبب عدم وجود سيولة مالية لدى الشريحة المحركة للاقتصاد في السوق وهم الموظفون.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ

حينما تكون نزعة المادة والوقوع تحت سطوة المال، المحرك الأساسي لتصرفات بني البشر، قبل يُستغرب حينما تتهاوى اعتبارات صلة القرابة والدم الواحد، أمام أطماع الميراث التي تؤدي بالإنسان إلى الهلاك المحتوم في الكثير من الأحيان.

ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ 

وقالت والدة المجني عليه؛ منهم لله حرموني من ابني ، محمود غلبان وشقيان طول العمر، إحنا ناس غلابة، ابني شغال فران، وطول اليوم شغال من  أجل لقمة العيش الحلال والجناة قتلوه بلا رحمة ولا شفقة. 

وأكملت الأم  ؛عايزة حق ابني قتلوه قدام عنيا وكنت بستغيث بالناس يلحقوا ابني والجناة مستمرين في ضربه حتى موته.

وكان قد شيع أهالي قرية مشتهر التابعة لمدينة طوخ بمحافظة القليوبية، جثمان الشاب محمود محمد عبد الرحمن، الذي وافته المنية متأثرًا بإصابته في مشاجرة ، بسبب الخلاف على 3 أمتار أرض بالشارع، لمثواه الأخير بمقابر الأسرة. 

وخرجت الجنازة من مسجد الرحمة بالقرية وسط حالة من الحزن سادت بين الجميع، داعين الله له بالرحمة والمغفرة ولذويه بالصبر والسلوان.

قتلوا أمام والدته .. تفاصيل مقتل شاب علي يد ابناء خاله في مشتهر بالقليوبية

كما شهدت قرية مشتهر بمركز طوخ بمحافظة القليوبية، واقعة بشعة  راح ضحيتها شاب على يد أبناء عمومته بسبب الخلاف على 3 أمتار في الشارع، حيث تشاجر المتهمون مع المجني عليه وضربه بحديدة على رأسه عدة مرات أمام والدته ليفقد الوعي وتسيل دماؤه على الأرض، ونقله للمستشفى حتى وفاته المنية متأثرًا بإصابته.

كانت البداية أخطارًا تلقاه اللواء عبدالفتاح القصاص مساعد وزير الداخلية لقطاع امن القليوبية، و اللواء محمد السيد مدير المباحث الجنائية بالقليوبية، بالواقعة  من المقدم مصطفى كامل رئيس مباحث مركز شرطة طوخ يفيد ورود بلاغ بوجود مشاجرة ووجود مصاب بإصابات خطيرة بالجمجمة. وجرى نقل المصاب الى المستشفى إلا أنه لقي مصرعه خلال تلقيه العلاج متأثراً باصابته، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وكشفت التحريات حول الواقعة ؛ بقيادة المقدم مصطفى كامل رئيس مباحث مركز شرطة طوخ بحدوث مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة بالايدى واستخدام أسلحة بيضاء "شوم" بين المتهمين وهم اثنين اشقاء وبين المجنى عليهم ، وهم اثنين اشقاء اخرين تعدوا علي بعضهم الأخر بالشوم، بسبب خلافات بينهم، مما أدى إلى إصابة أحدهم ويدعى "محمود" بإصابة خطيرة بالجمجمة، إثر ضربه بالشومة، وجرى نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلا أنه لقي مصرعه متأثراً بإصابته. 

ودلت التحريات أن المتهمين والمجنى عليه تربطهم صلة قرابة أن والد المتهمين شقيق والدة المجني عليه.

وعقب تقنين الإجراءات بقيادة النقيب طه سعيد والنقيب كمال إبراهيم محرم والنقيب أحمد نصر- معاوني رئيس المباحث تم ضبط المتهمين الأشقاء الاثنين وكذلك ضبط شقيق المجنى عليه، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق وأمرت بحبس المتهمين 4 أيام علي ذمة التحقيقات، والتصريح بدفن الجثة عقب انتهاء اعمال الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي.

مقالات مشابهة

  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • هولندا تتخذ قرارا جديدا بشأن اليمن
  • ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ
  • كيس قمامة ينهي حياة شاب
  • السليمانية على موعد مع تظاهرات غاضبة.. والمحتجون يتوعدون المحكمة الاتحادية
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • الاغنياء والفقراء يتصدرون حياة الإقليم العصيبة.. المتوسطة تلاشت وسط الأزمة
  • توقف انتاج شركة بوينغ لطائرات جزئيا بسبب أول إضراب عمّالي منذ 16 عاما
  • مفاجأة من العراق لـ جورجينا
  • الكنيست يمرر ميزانية إضافية لعام 2024 بسبب الحرب على غزة