تكفل الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الثقافة وقطاعاتها، حق الثقافة لكل مواطن كما ينص الدستور المصري، كما تتيح المواد الثقافية بجميع أنواعها المختلف فئات الشعب، وتولي الوزارة اهتماما خاصا بالمناطق النائية والأكثر احتياجا، وتنفذ عدد من المشروعات منها.

مشروع «سينما الشعب»

وأطلقت وزارة الثقافة مشروع «سينما الشعب» في مايو 2022، لعرض أحدث الأفلام السينمائية بمواقع قصور الثقافة في المحافظات.

ويهدف المشروع إلى الوصول بالمحتوى إلى المناطق التي حُرمت لسنوات من الحصول على المنتج السينمائي، وذلك وفق عدد من الضوابط، أبرزها أسعار مخفضة للخدمة، حيث تبلغ قيمة تذاكر الأفلام 20 جنيها و40 جنيها، على أن يعرض المشروع أحدث الأفلام تزامنا مع عرضها في السينمات التجارية.

وتم تنفيذ 21 دار سينما في 19 محافظة إلى نهاية 2023، وتواصل الوزراة العمل على المشروع.

تفاصيل سينما الشعب مشروع مسرح المواجهة والتجوال

وتم تدشين فرقة مسرح المواجهة والتجوال، التابعة للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، من أجل تقديم العروض المسرحية في القرى والنجوى بمختلف أنحاء الجمهورية وفق خطة يتم وضعها في كل موسم مسرحي، تقدم العروض على خشبات قصور الثقافة في الأقاليم أو في مراكز الشباب والمدارس والساحات العامة، على أن تقدم جميع العروض مجانا للجمهور.

مشروع المسارح المتنقلة

تسلمت وزارة الثقافة في 2021، 6 مسارح متنقلة بتكلفة 26 مليون جنيه، تقدم من خلالها مختلف ألوان الإبداع للوصول إلى النجوع التي لا توجد بها مواقع ثقافية لكل محافظة، ويتم تقديم عروض سينمائية وإقامة مكتبات متنقلة وورش حكي وحرف تراثية بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات

إقرأ أيضاً:

الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، الثلاثاء، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة، مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها، فيما أشارت في الوقت نفسه إلى اعتماد استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة اتخذت استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التأخير والتلكؤ الذي كان يحصل في الماضي، ومنها استقطاب الشركات الرصينة في تنفيذ مثل هكذا مشاريع وكذلك ضمان الملاءمة المالية والكفاءة التي تمتلكها هذه الشركات".

وحول مشاريع فك الاختناقات بين الصفار، أن "مشروع ساحة النسور هو الأكبر فيها وهو واحد من أعقد التصاميم وأكبرها ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية كونه يضم مجسرات وأنفاقا"، مبينا، أن "مشروع المجسر اكتمل وسيدخل الخدمة قريبا، ووصلت نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية 2025 ضمن الجدول الزمني المخطط له، وستكون ساحة النسور خالية من التقاطعات نهائيا وستكون هناك انسيابية بحركة المرور". 

وواصل، أنه "سيتم افتتاح مشروعين قريبا هما جزء من مشروع ساحة النسور ومشروع محور قناة الجيش الذي يربط منطقة جميلة بمنطقة شارع الجهاد بالباب المعظم، وبعدها سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء وكذلك المجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة وتقاطع 77 القدس - العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقا ومجسرا فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد - كركوك من جهة البساتين"، مؤكدا، أن "المشاريع ستدخل الخدمة نهاية العام الجاري". 

ولفت إلى، أن "مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية ستكون مكملة للمشاريع التي ستدخل الخدمة هذا العام ضمن الحزمة الأولى"، موضحا، أن "مشروع جسر الصرافية 2 سيكون مكملاً لمشروع تقاطع فائق حسن والذي سيشكل محور حركة نقل صفي الدين الحلي القادم من محمد القاسم من جهة ساحة المستنصرية وصولا إلى مجسر فائق حسن ومن ثم العبور إلى الصرافية الثانية، وهنالك مشروع لمجسر آخر في منطقة براثا ويتضمن توسعة للطرق والشوارع الموجودة في هذا المكان، ويهدف لنقل الحركة إلى مجسر الشالجية لتكون محاور حركة النقل متسلسلة".

مقالات مشابهة

  • نيفين الكيلاني تقدم التهنئة لوزير الثقافة الجديد
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • أبرز مشاريع «حياة كريمة» بقرى الجيزة.. تنفيذ 11 مجمعًا خدميًا جديدًا
  • مشاريع تخرج فنون جميلة الأقصر تحت عنوان " مصر " 2030 م
  • بو الخطابية: مشروع طريق طبرق امساعد الدولي المزدوج أهمية بالغة
  • Visit Qatar تقدم لزوار قطر رزنامة صيفية غنية بالتجارب السياحية والأنشطة الترفيهية والعروض الترويجية
  • «صحة مطروح» تنظم قافلة طبية في المناطق النائية بالمحافظة.. والعلاج مجانا
  • أستاذ بأكاديمية الفنون: الثقافة تساهم في بناء الأوطان وتدخل بكل مناحي الحياة
  • خمسة شروط للحصول على دعم مشاريع الشباب