«هما مش قابلين اختلافي، شايفين إني هعديهم، محدش متقبل شكلي، أنا مش عاوز أتكلم مع الناس، مش حابب حد يكون صاحبي»، كلمات أطلقها أحد الأطفال خلال المسلسل الكرتوني نورة، الذي يعرض ضمن دراما رمضان 2024، ليعبر عن شدة حزنه لما يتعرض له من التنمر إثر إصابته بمرض بالبهاق، وكيف يتعامل معه الناس.

مرض البهاق

تحدث أحد الأطفال خلال مسلسل الكرتون نورة، بحزن عما يتعرض له من التنمر بسبب إصابته بمرض البهاق: «محدش متقبل اختلافي ولا حد حابب يبقى معايا وكله بيكتب لي وصفات علاج بس»، وتساءلت الأمهات كيف تجعل أطفالها لا يتعاملون مع مرضى البهاق كمصدر قلق، وبناء جيل واعٍ بكل الأمراض، ليكون الطفل خاليا من الأحكام السلبية، وشرح للأطفال عن ماهية البهاق.

ومرض البهاق يصيب أي جزء من الجسم ويعمل على فقدان الجلد لونه، وبحسب «مايو كلينك»، الموقع الرسمي المتخصص في شؤون الصحة، فإنه يظهر على شكل بقع، ولكنه غير معدٍ، وقد يظهر في أي عمر، ولكن يخاف الكثير من الناس من التعامل مع المرضى خاصةً الأطفال، وهو ما علقت عليه إيناس علي، أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، خلال حديثها لـ«الوطن».

إبعاد طفلك عن التنمر

أكدت أنه يجب شرح للطفل أنه اضطراب في الجهاز المناعي، وتعليمه أن التنمر أسلوب عدائي يؤثر بالسلب عليه وعلى من يتنمر عليه: «الكرتون وسيلة لطرح الأفكار وغرس القيم لدى الأطفال، وهو إحدى الطرق لتعليمهم البعد عن التنمر والمعرفة حول المرض»، وأضافت أن على الآباء والأمهات القيام بالتالي، لمنع التنمر عند الأطفال:

ينبغي أن يقبل الآباء والأمهات الاختلاف أولًا، والتحدث مع الطفل بعد ذلك عن المرض وعن خطورة التنمر، فالأطفال بطبيعتهم لا يحملون إلا الحب والحديث معهم من أهم أسلوب التربية الذي يدعم تربيتهم. أظهر لطفلك دائمًا أنك فخور به، وأن كل طفل جميل بشكل مختلف. تثقيف طفلك حول أنواع التنمر، وكيف يؤثر بالسلب على الآخرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الكرتون نورة البهاق مرض البهاق

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق إندلع في مخزن كرتون إلتهم معظم محتوياته بطهطا

شهد قسم طهطا شمال محافظة سوھاج إندلاع حريق في مخزن تغليف كرتون بسبب حدوث شرز من إحدى الماكينات أثناء التغليف نتج عنه احتراق كمية من الكرتون وماكينة تغليف كرتون دون حدوث إصابات بشرية وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده قبل أن يمتد للمباني المحاورة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي قسم شرطة طهطا بلاغًا بنشوب حريق بمخزن تغليف كرتون بدائرة القسم .


 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث القسم وقوات الحماية المدنية وبالفحص تبين  نشوب حريق بمخزن تغليف كرتون ملك "علي . م . ا . ا" 41 سنة يقيم بذات الناحية وتم الدفع بسيارتي إطفاء والسيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات .

وبسؤال مالك المخزن قرر بمضمون ما تقدم وأضاف بأن سبب الحريق حدوث شرز من إحدى الماكينات أثناء التغليف ولم يتهم أحداً بالتسبب في ذلك ونفى الشبهة الجنائية .


 

تم إخطار الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


 

وفي سياق آخر شهد مركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج وقوع مشاجرة بين أبناء عمومة بسبب خلافات على أولوية المرور بالطريق نتج عنها إصابة مزارع في العقد الخامس من العمر يقيم بدائرة مركز برش خرطوش بالكتف الأيمن والفخذ الأيمن وجرى ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم ونقل المصاب لمستشفى خاص بسوهاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة دار السلام بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .


 

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص تبين طرفيها كل من :-  طرف أول "علي . ا . م . ش" 50 سنة مزارع مصاباً برش خرطوش بالكتف الأيمن والفخذ الأيمن وتم نقله لمستشفى خاص بسوهاج ونجلي عمومته "ناصر م ا ع" 21 سنة نقاش و"علي . م . ا . ع" 30 نقاش . 


 

وطرف ثان " يوسف . ع . م . ن" 34 سنة سائق  وشقيقه "محمد . ع . م . ن" 21 سنة طالب الطرفان أبناء عمومة يقيمان بذات الناحية .

 

تم ضبط طرفـي المشاجرة وبحوزة الثالث من الطرف الأول السلاح المستخدم وبحوزة الأول من الطرف الثاني السلاح المستخدم وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وقيام الأول من الطرف الثاني بإحداث إصابة الأول من الطرف الأول من السلاح المضبوط بحوزته بسبب أولوية المرور بالطريق .


 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق إندلع في مخزن كرتون إلتهم معظم محتوياته بطهطا
  • كيفية تداول الأسهم؟ وما هي العوامل المؤثرة على تحركات الأسعار؟
  • شيخ الأزهر يكشف عن أمنيته الأسمى "تعليم الأطفال القرآن الكريم"
  • كيف تتعامل الأم مع طفلها المُتنمر؟
  • ماذا يحدث حال رفض البرلمان برنامج الحكومة بعد مناقشته؟.. اللجنة التشريعية توضح
  • سداد الدين بأكثر من مثله دلالة على خيرية صاحبه
  • ننشر تعديلات قانون التنمر بعد إقراره بمجلس النواب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: ذهب الزينة ليس عليه زكاة (فيديو)
  • الحسين بن علي بن أبي طالب.. سبط الرسول الذي قتل في كربلاء
  • نصائح القومي للطفولة والأمومة لمساعدة الأطفال في التغلب على التنمر