يواظب الأتراك خلال شهر رمضان على إحياء تقليد عثماني يحمل اسم “شطب دفتر الذمم”، حيث يقومون بسداد ديون أهالي الحي الفقراء المسجلة على دفاتر الدين في المحلات التجارية.

وإبان العهد العثماني، انتشر الكثير من العادات والتقاليد الاجتماعية التي حرص المسلمون على أدائها خلال شهر رمضان المبارك، ومنها سداد ديون السكان الفقراء في الأحياء، وهو تقليد معروف باسم “شطب دفتر الذمم”، أو ما يسمى اليوم “دفتر الديون”.

وفي حديث، أشار عميد كلية الإعلام في جامعة “ميديبول” التركية، الأستاذ علي بويوك أصلان، إلى أهمية التقاليد الرمضانية المترسخة في المجتمع التركي خلال العهدين العثماني والسلجوقي.

وأكّد بويوك أصلان على أهمية نقل تلك التقاليد الرمضانية “الهامّة والأصيلة” إلى الأجيال القادمة للمحافظة على استمرارها.

وذكر الأكاديمي التركي أنه “خلال شهر رمضان، يتشكل على نحو عفوي مناخ اجتماعي يسوده التعاون ومساعدة المحتاجين، وفق الحديث (حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)”، كناية عن الإنفاق والتصدق في الخفاء.

وبخصوص تقليد “شطب دفتر الذمم”، قال بويوك أصلان: “من خلال هذا التقليد، يقوم أحد التجار بشطب ديون الأسر الفقيرة والمتعففة في دفاتر الذمم (دفاتر الديون) الموجودة لدى محلات البقالة” في الحي.

وأضاف: “في الحقيقة، لا أحد يعرف من دفع تلك الديون ومن هي العائلات التي دفع دينها”.

وأردف أن “تقليد شطب دفتر الذمم ازدهر وانتشر في عهد الدولة العثمانية وما يزال مستمرًا حتى اليوم، كواحد من التقاليد الهامة التي تظهر أهمية إعلاء روح التضامن والتعاضد داخل المجتمع، حيث يمد الأغنياء يد العون للفقراء”.

** حماية المستهلك

وذكر بويوك أصلان أن العهد العثماني شهد تعاضدا اجتماعيا قويا ضد تقلبات الأسعار خلال شهر رمضان.

وقال: “خلال العهد العثماني كان يتم تسجيل الأسعار في دفاتر خاصة تعرف باسم “نرخ دفترلري” (دفاتر الأسعار) لحماية المستهلك من أي تقلبات في الأسعار خلال شهر رمضان”.

وتابع: “كان موظفو الدولة يجوبون الأسواق متنكرين بملابس العامة لمراقبة التزام السوق بالأسعار المحددة، وعدم السماح لبعض التجار باللعب بقوت الشعب واحتياجات العامة”.

وأشار بويوك أصلان إلى تقليد صلاة التراويح بالطريقة الأندرونية، والتي يتم فيها قراءة القرآن الكريم بتلاوات مختلفة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: خلال شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

ديليفرو تطلق “تعهد الاحترام” في الإمارات

كشفت ديليفرو الإمارات عن إطلاق “تعهد الاحترام” في دولة الإمارات ، المبادرة الأولى من نوعها ضمن القطاع، بهدف تعزيز العلاقات بين السائقين والمطاعم والبقالات والشركاء التجاريين. وتشكل هذه المبادرة إنجازاً هاماً يرتقي بالمعايير التشغيلية ويعزز الاحترام المتبادل ضمن قطاع توصيل الطلبات.

ويحدد تعهد الاحترام المبادئ الأساسية التي تشمل معاملة الجميع باحترام، وترسيخ قيم التواصل بشفافية، وضمان استخدام السائقين للمرافق الضرورية، إلى جانب التركيز على التعاون وأهمية تضافر الجهود لتحقيق التميّز التشغيلي. ويأتي إطلاق التعهد في وقتٍ مثالي يتزامن مع إطلاق مبادرات ديليفرو الصيفية، التي تهدف إلى تعزيز صحة وسلامة السائقين خلال أشهر الصيف. وتتضمن هذه المبادرات محطات استراحة مخصصة ومناطق انتظار مظللة وتوزيع المياه، إضافةً إلى تقديم العديد من الحوافز لدعم السائقين.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال أنيس حرب المدير العام لشركة ديليفرو في الشرق الأوسط: “نثق في ديليفرو بإمكانية تحقيق النجاح والتميّز في خدمات التوصيل من خلال تعزيز علاقات التعاون بين جميع الجهات المعنية، بمن فيهم الشركاء والسائقين والعملاء. ويسعدنا إطلاق تعهد الاحترام بدعمٍ من العديد من شركائنا، لإرساء معايير جديدة ضمن القطاع تهدف إلى تعزيز صحة وسلامة السائقين وتحقيق التميّز التشغيلي. ونسعى من خلال إطلاق التعهد إلى ضمان تقديم أفضل أشكال الدعم والتقدير لجميع السائقين “.

وحظيت المبادرة خلال أيام قليلة فقط من إطلاقها بدعمٍ واسع من حوالي 40 شريكاً قاموا بتوقيع التعهد، ما يسلط الضوء على إدراك خبراء القطاع بأهمية الدور الذي تلعبه هذه المبادرة في تحسين العلاقات التشغيلية وتعزيز بيئة عمل إيجابية. وتتضمن قائمة المطاعم والبقالات اللذين وقعوا التعهد فايف جايز؛ بيكل؛ ريف كوشي ياكي؛ بيتزا إكسبرس؛ فرن بعينو، إلى جانب العبدالله؛ موزاييك؛ دونر والجيروس؛ اكاي سبوت؛ دونر كباب الألماني؛ بنز كوكيز؛ بوظة بشير؛ كريم؛ تيبل أوتو؛ رويال تشاينا؛ وهاوس أوف بوبس. كما تضم القائمة ذا بروث لاب؛ ذا روست؛ بريك فاست إن إسطانبول؛ باجل & بايتس تركية؛ اسطنبول ستريت فود؛ بالإضافة إلى بريكفاست إن عمان؛ ستريتري فود هول؛ ذا كروسنغ؛ فاين دينر روست دينر؛فاين دينر شوب؛ ذا بيت جورميه؛ ونيو إيرث كافيه؛ كافيه كابيتال؛ شو بريميوم تي؛ فوشيا أوربان تاي؛ ومخبوزات بيرتش. كما تشمل القائمة مجموعة من الشركاء التجاريين، وهم بلومينج بوكس؛ الزهرة فريش فلاورز؛ متجر الأزهار فكرة وهدية؛ مركز التعليم المبكر؛ متجر إيجز أند سولدجرز وماي روزيس.

تركز ديليفرو على تحقيق سلامة السائقين من خلال مبادراتها المستمرة، بما فيها تعهد الاحترام الذي يضيف طابعاً رسمياً على المعايير التي تمنح الأولوية لصحة وسلامة السائقين. وتهدف هذه الخطوة إلى إرساء قواعد واضحة وتعزيز الاحترام المتبادل والعلاقات والارتقاء بتجربة التوصيل لكلٍ من السائقين والشركاء.


مقالات مشابهة

  • التحقيق مع لاعب تركيا ديميرال بسبب “إشارة الذئاب الرمادية”
  • “الزواج سم قاتل”.. هل تُشارك هنا الزاهد في دراما رمضان 2025؟
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • ديليفرو تطلق “تعهد الاحترام” في الإمارات
  • ساعة المسلة: هل يتحول إقليم كردستان الى “جنوب تركيا” بدل “شمال العراق”
  • احتجاز شاحنات نقل أردنية في السويداء .. لماذا ؟ / تفاصيل
  • مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء في ثمن نهائي “يورو 2024”.. القنوات الناقلة
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • “صحة غزة”: 23 شهيدًا و91 مصابًا خلال آخر 24 ساعة