قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» هيثم الغيص، إن الدعوات التي تنادي بالتخلي عن النفط «مغلوطة وغير واقعية».

وأكد الغيص، في تصريحات أوردتها قناة «الإخبارية السعودية»، اليوم الأحد، أن النفط يعد عصب الحياة الحديثة إذ يشكل حوالي 31% من مزيج الطاقة العالمي، على حد تعبيره.

وتوقع الغيص، أن يستمر النفط في شغل دور هام وحيوي في أسواق الطاقة العالمية لسنوات وعقود قادمة، قائلا: إن «الاستغناء عنه ليس بالأمر الهين».

اقرأ أيضاًبنك الكويت الوطني يرفع فائدة حساب «سوبر يومي» إلى 20%

بنك ناصر يرفع سعر العائد على الشهادات إلى 25%.. وحساب «يوم بيوم» إلى 19%

بنك ناصر يعلن رفع الفائدة على حساب يوم بيوم وشهادات الادخار

البنك المركزي بصدد ضخ 3 مليارات دولار في سوق «الإنتربنك»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسواق الطاقة العالمية أوبك الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث

الاقتصاد نيوز - متابعة

ظل إنتاج "أوبك" من النفط الخام ثابتاً للشهر الثالث في يونيو، في حين واصل بعض الأعضاء الرئيسيين ضخ النفط فوق الحصص المتفق عليها.

وصل إنتاج "منظمة البلدان المصدرة للبترول" إلى ما متوسطه 26.98 مليون برميل يومياً في يونيو، أو 80 ألف برميل يومياً أقل من الشهر السابق، وفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ". وأدت التخفيضات الصغيرة في إنتاج كلّ من العراق ونيجيريا إلى هذا الانخفاض.

أظهر الاستطلاع أن العراق والإمارات لم ينفذا بشكل كامل التخفيضات التي تم الاتفاق عليها في بداية العام مع الأعضاء الآخرين في المنظمة. كما لم تتمكن بغداد من تنفيذ الخفض الإضافي في الإنتاج الذي تعهدت به لتعويض مستويات الإنتاج المرتفعة السابقة.

تعافي الأسعار

حققت تخفيضات "أوبك" وشركائها بقيادة السعودية، نجاحاً في تحقيق التوازن في الأسواق العالمية، في مواجهة موجة الإمدادات الجديدة من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من الأميركتين.

ويتم تداول العقود الآجلة لخام "برنت" عند 87 دولاراً للبرميل، بالقرب من أعلى مستوى في شهرين تقريباً.

سيعزز التعافي في الأسعار من إيرادات أعضاء تحالف "أوبك+" الذين يعتمدون على مبيعات النفط لتغطية الإنفاق الحكومي، وذلك على رغم أن الأسعار المرتفعة قد تكون مؤلمة للدول المستهلكة التي ما تزال تعاني من سنوات من التضخم. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تحتاج الرياض لأسعار قريبة من 100 دولار للبرميل لتمويل مشاريع التنويع الاقتصادي الطموحة.

ولدفع سعر النفط الخام إلى الارتفاع، قد يحتاج التحالف إلى تنفيذ التخفيضات التي تعهد بها بالكامل، لكن الجهود المبذولة لتحسين التنفيذ أظهرت نتائج محدودة.

وفي يونيو، خفض العراق إنتاجه بمقدار 30 ألف برميل يومياً إلى 4.25 مليون برميل يومياً. أدى تراجع الصادرات إلى تقريب البلاد من الحصة المحددة لها، لكن إنتاجها لا يزال أعلى بحوالي 250 ألف برميل يومياً فوق حصتها، حتى قبل الأخذ بالاعتبار عدم وجود "تخفيضات تعويضية" إضافية. وقد أبدت بغداد لسنوات عدم ارتياحها تجاه حصتها في "أوبك+"، في وقت تحاول إعادة بناء الاقتصاد الذي مزقته الحرب.

إنتاج السعودية

ظل إنتاج السعودية ثابتاً على نطاق واسع عند 8.99 مليون برميل يومياً، وفقاً للمسح. إذ انخفضت الصادرات بنسبة 9% إلى 5.61 مليون يومياً، على الرغم من انخفاض الشحنات غالباً في هذا الوقت من العام، إذ تستخدم البلاد المزيد من الوقود لتوليد الطاقة مع تزايد استخدام مكيفات الهواء في ظل حرارة مرتفعة.

في الشهر الماضي، حدد تحالف "أوبك+" خططاً لإلغاء بعض القيود تدريجياً، والبدء في إحياء الإنتاج اعتباراً من الربع الرابع. ولكن عندما تراجعت الأسعار على الفور، أكد وزراء في التحالف أن الزيادات مؤقتة، ويمكن تأجيلها، وفق متطلبات السوق.

ومن المقرر أن يراجع التحالف خطوته التالية عندما يعقد الأعضاء الرئيسيون اجتماع مراقبة عبر الإنترنت في الأول من أغسطس.

يستند مسح "بلومبرغ" إلى بيانات تتبع السفن ومعلومات من المسؤولين وتقديرات من شركات الاستشارات، بما في ذلك شركة "كبلر" (Kpler Ltd) و"رابيدان إنرجي غروب" (Rapidan Energy Group) و"ريستاد إنرجي" (Rystad Energy A/S).

مقالات مشابهة

  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • ناصريوسف رسول الانسانية
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • النفط يرتفع وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل