المناطق_واس

نظَّمت عمادة البحث العلمي والمكتبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حزمة من الورش التدريبية، استهدفت منسوبات الجامعة من أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية؛ بهدف تطوير وتعزيز المهارات الوظيفية.

 

أخبار قد تهمك جامعة الأميرة نورة تحقق مستوى الابتكار في المؤشر الوطني للتعليم الرقمي 2023 21 مارس 2024 - 7:35 مساءً جامعة الأميرة نورة تفتح باب التقديم للفترة الأولى لمِنح التميُّز لطالبات الدراسات العليا 17 مارس 2024 - 12:49 مساءً

 

الورشة التدريبية “تطبيقات الذكاء الاصطناعي للباحث العلمي”، اشتملت على التعريف بالذكاء الاصطناعي ومجالاته، والتدريب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتدريب أيضًا على استخدام البحث، والترجمة، والكتابة العلمية، باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

أما ورشة “معايير نقد الأبحاث والمخططات العلمية”؛ فكانت تهدف للتعريف بالنقد العلمي، وأهم آدابه، وخطوات نقد الأبحاث والمخططات العلمية، ومعايير نقد الأبحاث والمخططات العلمية.

 

 

وتهدف ورشة عمل “تحليل البيانات النوعية باستخدام برنامج Maxqda “، للتعريف بإسهام هذا البرنامج في تحويل البيانات النوعية إلى بيانات يمكن للباحثين إدخالها إلى البرنامج ومن ثم تصنيفها، وتحليلها، واستخلاص الأنماط المختلفة منها.

 

 

وعقدت العمادة العديد من الورش المتنوعة في موضوعات عدة، منها ورشة “تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج Excel”، وتضمَّنت استخراج الإحصاءات الوصفية باستخدام برنامج Excel، وإنشاء الرسوم البيانية؛ لتكون المتدربة قادرة على إدخال البيانات في البرنامج.

 

 

وتأتي هذه الورش ضمن جهود عمادة البحث العلمي والمكتبات للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، الرامية إلى ريادة المرأة في مسيرة التنمية الوطنية، من خلال دراسات وأبحاث المرأة، ودعم القيادات النسائية، ودعم مشاركة المرأة في التنمية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة الأميرة نورة جامعة الأمیرة نورة

إقرأ أيضاً:

تأهيل الأطباء في تصميم المناهج باستخدام الذكاء الاصطناعي

ينظّم المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تدريبيا حول احتراف تصميم المناهج ومراجعتها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك على مدى يومين.

يهدف البرنامج إلى تهيئة الأطباء المعنيين لإعداد وتصميم مناهج قابلة للتكيف مع التحولات المستقبلية في التدريب والتعليم الطبي المتقدم، ويعتمد التدريب من خلال تطبيق نموذج كيرن (KERN) المعتمد لتطوير المناهج الطبية، وهي منهجية تعتمد على خطوات منظمة لتطوير وتحديث المناهج الطبية لضمان تقديم تعليم طبي عالي الجودة ومواكب للتطورات الحديثة في هذا المجال.

ويتضمن النموذج ست خطوات وهي الاحتياجات والتقييم، والأهداف والمخرجات، والتخطيط والتصميم، والتنفيذ، والتقييم والتحسين، والتكامل والاستدامة.

وتأتي أهمية البرنامج لتحسين المناهج التعليمية لبرامج الاختصاص والزمالة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتعديلها حسب الحاجة وبما يواكب التطورات التقنية، بالإضافة إلى تعريف الأطباء المشاركين بأدوات الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها في تصميم وتحديث المناهج، وضمان تهيئة بيئة تعليمية متعددة المصادر والأدوات تتضمن أساليب وأدوات شاملة تلبي الاحتياجيات الصحية للمجتمع من خلال تصميم مناهج مرنة قابلة للتكيف مع التطورات المستقبلية في مجال التعليم الطبي.

شارك في البرنامج التدريبي أعضاء هيئة التدريس من مختلف البرامج التدريبية وبرامج الزمالة، والأطباء المقيمين في برامج المجلس، بالإضافة إلى مهتمين من وزارة الصحة والمعهد العالي للعلوم الصحية.

تقدم البرنامج التدريبي البروفيسورة نهال خميس مختصة في تعليم المهن الطبية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي -جامعة جونز هوبكنز- بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا البرنامج المتخصص يقدم لأول مرة خارج جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • جامعة القناة تعلن عن تنظيم خطة تدريبية خلال الصيف لرفع المهارات الأساسية
  • مجلة “اقرأ” تتوج رحلتها التطويرية بإطلالة فصلية على أحدث الأبحاث العلمية في علوم المكتبات
  • جامعة القاهرة تستعرض حصاد إنجازاتها خلال 7 سنوات في البحث العلمي
  • تأهيل الأطباء في تصميم المناهج باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • تحليل : الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل في العالم
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • جامعة الأميرة نورة تُطلق المخيم الصيفي الرياضي للموسم الخامس
  • لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي
  • حصاد إنجازات جامعة القاهرة خلال 7 سنوات في البحث العلمي.. 268 مشروعا وبراءة اختراع
  • جامعة القاهرة حققت طفرة غير مسبوقة في النشر العلمي