أعلنت إدارة  مهرجان الجونة السينمائي، أن دورته السابعة ستقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024، بعد النجاح الذي حققته دوراته السابقة، والتي عززت مكانته كمنارة للتميز السينمائي في المنطقة.

 يستعد المهرجان مرة أخرى للاحتفاء بمواهب صناع الأفلام ودعم نمو صناعة السينما على المستويين الإقليمي والدولي، ويستمر الجونة السينمائي في الإلتزام بالتأكيد على دور الفنون في صناعة تأثير إيجابي على المشهد السينمائي الدولي، ومع كل دورة يتسع دوره في احتضان الإبداع ورعاية المواهب وتشجيع الحوار الهادف داخل مجتمع الأفلام العالمي.

وأكد المهندس سميح ساويرس، مؤسس المهرجان، التزامه برعاية نمو المهرجان، قائلًا: "يسعدنا أن نعلن عن موعد الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي.. بناء على إنجازات الدورات السابقة والنجاح الكبير الذي حققته الدورة الماضية، فنحن ملتزمون بتقديم تجربة سينمائية لا تنسى سواء من خلال الأفلام أو منصة الجونة السينمائية المبتكرة".

وقال المهندس نجيب ساويرس: "لقد كان مهرجان الجونة السينمائي بمثابة حجر الأساس للإثراء الثقافي والفني في المنطقة منذ دورته الأولى.. ومع شروعنا في النسخة السابعة، تلقينا اهتمامًا قويًا من شخصيات مهمة في مجال السينما من عدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وغيرها للمشاركة في المهرجان ونتطلع إلى الاستمرار في العمل كمنصة ذات تأثير ملموس لصناع الأفلام والمتخصصين من جميع أنحاء العالم للتواصل والتعاون وإلهام السينما المصرية والإقليمية".

وفي هذا السياق علق عمرو منسي، المدير التنفيذي للمهرجان قائلًا: "في الدورة السابقة عملنا على تحويل منطقة البلازا إلى مركز حيوي لأنشطة الصناعة، حيث اجتمع المتخصصون للتواصل ومناقشة المشاريع القادمة وبعد ما شهدناه من نجاح، فإننا سنسعى في الدورة القادمة إلى تعزيز تجربة التواصل وتقديم منصة أكبر وأشمل لصناع السينما. كما سنستمر في تطوير الأقسام الجديدة التي استحدثها المهرجان ومنها سوق الجونة السينمائي".

وفي معرض حديثها عن رحلة مهرجان الجونة السينمائي، تشارك ماريان خوري، المديرة الفنية للمهرجان، رؤيتها للدورة السابعة قائلة: "رفع  مهرجان الجونة السينمائي سقف الطموح باستمرار، من خلال التنقل عبر ركائز صناعة السينما المختلفة، كما سلط الضوء على الأصوات والروايات المتنوعة. وبينما نستعد للنسخة الجديدة، فإننا ما نزال ملتزمين بتوفير مساحة شاملة لتشجيع الحوار والإبداع والتعاون، وسنتوسع في تجربة مبادرة الجونة السينمائية للشباب، التي أطلقناها العام الماضي".

تَعِد النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي بتقديم تجربة سينمائية ثرية، تضم مجموعة من أبرز أفلام السنة، وحلقات نقاش مؤثرة، بالإضافة لورش العمل وغيرها من الأحداث المهمة للصناعة.

عن مهرجان الجونة السينمائي:

تأسس مهرجان الجونة السينمائي في عام 2017 ، وهو أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يهدف المهرجان إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام لجمهور شغوف ومطلع، مع تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام. هدفه هو ربط صانعي الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، بروح التعاون والتبادل الثقافي، يلتزم المهرجان باكتشاف أصوات جديدة ويسعى جاهدًا ليكون حافزًا لتطوير السينما في العالم العربي، لا سيما من خلال منصة الجونة السينمائية، وهو القسم المتخصص في تنمية صناعة السينما، وأُنشئ لتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب ومساعدتهم في العثور على الدعم الفني والمالي.

 تقدم منصة الجونة السينمائية برنامج جسر الجونة السينمائي الذي يوفر فرصًا للمشاركة والتعلم ومنطلق الجونة السينمائي، وهو مختبر لتطوير المشاريع والإنتاج المشترك، بالإضافة إلى سوق الجونة السينمائية، وهو مساحة عرض مهمة للمؤسسات والشركات السينمائية المختلفة للتواصل، وعرض أحدث مشاريعها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي الجونة السينمائي الأفلام المهندس نجيب ساويرس عمرو منسي ماريان خوري مهرجان الجونة السینمائی الجونة السینمائیة من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس؛ وذلك تقديرًا لمسيرتها في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح وتاريخه وصناعه .

الدكتور نجوي عانوس، اسمها بالكامل نجوى إبراهيم فؤاد عانوس، من مواليد 22 يونيو عام 1952، وهي أستاذ النقد المسرحي منذ عام 2001م في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، أما المؤهلات الحاصلة عليها فهي : ليسانس آداب - جيد جدا من الجامعة اللبنانية عام 1977، ثم ماجستير - بتقدير ممتاز - جامعة عين شمس 1980، ثم دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى - جامعة الإسكندرية 1986م.

تولت الدكتورة نجوى عانوس منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013م، وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات بمصر، والجزائر وسوريا والمغرب، وأشرفت على أكثر من عشرين رسالة للحصول على الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي، والروائي، وشاركت في العديد من المناقشات، بالإضافة لكونها محكم في اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين، وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب منذ الثمانيات إلى الآن.

منذ فترة قصيرة كانت رئيس لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري الدورة 16، 2023، ومحكم في لجنة تحكيم مسابقة البحوث في المهرجان العربي للمسرح بالدار البيضاء بالمغرب الدورة 13، 2022، وشاركت مؤخرا فى مهرجان الكويت المسرحى في دورته الـ 23( 28  فبراير-8 مارس 2024 ).

الدكتورة نجوى عانوس لها الكثير من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت مؤلفاتها لأكثر من 30 إصدارا، ومنها مثلا : مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء ، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية، شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1952م، مسرح محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية ، الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري، عالم فتحي غانم الروائي، التمصير في المسرح المصري من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية، الملحمية في مسرح يسري الجندي، لعبات يعقوب صنوع التياترية وحوارياته، دراسة تداولية، المسرح والوعي والوجود في شعر جرجس شكري، نصوص ممصرة عن المسرح الفرنسي، تحقيق وتقديم د. نجوى عانوس، التراث الفرعوني في المسرح المصري.
أشرفت الدكتورة نجوى عانوس علي الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه فى النقد المسرحى، في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة، وعين شمس والزقازيق وفي معهد الفنون المسرحية وكلية الآداب قسم علوم المسرح بجامعة حلوان. 

ويقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتحمل هذه الدورة من عمر المهرجان اسم الفنانة سميحة أيوب، الملقبة بسيدة المسرح العربي.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من 15 حتى 30 يوليو 2024 .

 

مقالات مشابهة

  • موعد انطلاق مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • منى عبد الوهاب تقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17