ليالي رمضان الثقافية .. مسيرة مأمون الحجاجي وعروض موسيقى بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب
تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT
ليالي رمضان الثقافية .. شهدت الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، أمس، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية، في الليلة الثالثة ضمن برنامج ليالي رمضان، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.
فن المربعات واستكمال السيرة الهلالية ضمن "راوي من بلدنا"استهلت الفعاليات المنفذة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، باستكمال رواية السيرة الهلالية وبدأت بتقديم الفنان عزت نصر الدين فن المربعات ومواويل عن الصعيد على أنغام الربابة، كما واصل الفنان محمد عزت راوي السيرة الهلالية قصة "دياب بن غانم" بعد أن شاهد الغزالة، وترك صلاته وذهب وراءها حتى وصل إلى مكان به ثلاثة جبال، وتضم ثلاث خيام، فنزل من على حصانه لينظر داخل الخيام ظنا منه أن يجد أحدا يدله على طريقه، فوجد في الخيمة الأولى ذهبا، وفي الثانية لؤلؤ ومرجان، والثالثة فضة نقية، وفرح دياب بهذه الأموال وقال هذه عطية من الله، وسمع صوت سيدة تبكي من داخل الخيمة الثانية وذهب إليها مسرعا فوجدها مقيدة بعمود الخيمة، وسألها "دياب" من أنت ومن فعل بك هذا؟، ردت قائلة إنها تدعى هند من قبيلة عرب بني بكر وأتى بها إلى هنا ثلاثة يهود قيدوها في هذا المكان وهم ثلاثة أخوات شمعون، وجدعون، وبرهون.
أقيم بمقهى نجيب محفوظ أمسية شعرية، لعدد من الشعراء، فقدم الشاعر حمدي فرحات قصيدة "مسألش نفسه"، وقدمت الشاعرة علية طلحة قصيدة بعنوان "علامة استفهام"، بينما ألقى الشاعر مصطفى عبدالباقي قصيدة "فاطمة والمنديل"، وألقى الشاعر محمد شاكر قصيدة "وزعتي روحك"، كما قدم الشاعر جمال عدوي قصائد "على قهوة بعرة، سلفني روحك يا ابراهيم"، وقدم الشاعر سامح محجوب قصيدة "اكتب"، واختتمت الأمسية بقصائد "سايبين أثر، اللي مابينهم" للشاعر محمد علي عزب، وأدار الأمسية الشاعر مدحت العيسوي، وتخلل الأمسية فقرات للعزف على العود للفنان محمود يوسف، وتغني بعدد من الأغاني منها "إسكندرية، ميت صبابا، متفوتنيش أنا وحدي، اهو ده اللي صار، خفيف الروح، الحلوة دي".
عطر الأحباب والاحتفاء بسيرة الشاعر "مأمون الحجاجي
وأقيمت حلقة جديدة من برنامج عطر الأحباب عن السيرة الذاتية والإبداعية للشاعر والأديب الراحل "مأمون الحجاجي" وتحدث عنه صديقه بكري عبد الحميد، قائلا إن الحديث عن "الحجاجي" هو حديث ذو شجون، فهو شريك حياة، وله تأثير كبير جدا لدي، فهو ساعدني في إصدار أول ديوان شعر لي وكان بعنوان" الموت حليف الأوليا"، كما أوضح "عبد الحميد" أن للراحل عدة دواوين منها "دستور، روحي وروحك جاهزين للرقص، أحلام للبيع، رقية"، كما قدم مسرحية "أوزوريس نصير الفقراء" والصادرة عن دار الهلال، بجانب روايات "صحراء المرتدين، السلطانة ملك".
وأكد أن الراحل لم يكن مجرد أديب فقط، بل كان أسطورة تمشي على قدمين، فلو قرأنا أعماله الشعرية والروائية نجدها تضمنت عددا من الأساطير الغريبة، مثل قصة السلطانة ملك، وحكاية العلاقة بين يحيى الطاهر عبدالله والشيخ موسى أبو علم أحد أقطاب الأقصر، وغيرها من الحكايات والأساطير، وكان "للحجاجي" العديد من المسرحيات الكوميدية حيث تميز بحس فكاهي كبير ولكن لم ينشر مسرحه، واختتم حديثه بتقديم الشكر لقصور الثقافة على هذا اللقاء وتعريف الجمهور بالشاعر الراحل.
وتقام فعاليات برنامجي واحة الشعراء وعطر الأحباب بإشراف الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع" .
إضاءات ومناقشات نقدية لكتاب "الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام"
وأقيم لقاء احتفاء بكتاب "الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام" لتقي الدين على بن عبد القادر المقريزي، تحقيق ودراسة د. عطية أبو رية، د. عبدالمعطي سمسم، والصادر في معرض القاهرة الأخير عن سلسلة الذخائر بهيئة قصور الثقافة.
وتحدث د. عطية أبو رية عن الكتاب مشيرا أنه استغرق منه مدة أربع سنوات للبحث عن النسخ الأصلية له، لانه للأسف نفتقد على مر تاريخنا صورة العلاقات السائدة بين مصر وبين بلاد الحبشة، مشيرا أن الحبشة كان بها عدد 7 ممالك إسلامية مرتبطة بمصر، وكان حرصه الشديد على البحث عن هذه المخطوطة للمقريزي.
وأضاف "أبو رية" أنه لابد من البحث عن تراثنا وأصولنا حتى لا نظل في هذه الغيبة عن تاريخنا وعن وضعية مصر ودورها في العالم الإسلامي ككل، فأغلب تراثنا المكتوب عن دور مصر القيادي في العالم الإسلامي لم يعاد طبعه، واختتم حديثه بمطالبة الجامعات المصرية ومراكز التراث بنشر كل ما يتعلق بالتراث لإظهاره للناس، وأيضاح مدى العلاقة المصرية الحبشية على مر التاريخ بدءا من العصور القبطية القديمة، وقدم الشكر لهيئة قصور الثقافة على نشر هذا الكتاب.
وتنفذ حفلات التوقيع بإشراف الإدارة العامة للنشر برئاسة الحسيني عمران.
أقيمت لأطفال الحديقة عدة ورش فنية نفذها عدد من المدربين المتخصصين وهي ورشة "فنون تشكيلية، رسم حر، فن والأوريجامي، اكتشاف مواهب، عمل جدارية رمضانية، تلوين تدريب على الألوان المتناسقة، عمل ميدالية فانوس رمضان، عمل مسجد، رسم على الوجه، تلوين لشخصيات رمضان، عمل عروسة صوف، عمل عقد بالخرز الملون، إلى جانب تنظيم مسابقة ثقافية وأخرى دينية، بجانب ورشة حكي عن "الإمام أبو حنيفة".
موسيقى و غناء
وشهد مسرح العروض الفنية عرضا فنيا لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية وقدمت عددا من الأغاني الطربية وأغاني الزمن الجميل ومنها "ياليالي الشرق، سنة وسنتين، أنساك ياسلام، مبيسألش عليا أبدا، على بلد المحبوب، يلا بينا نتقابل سوا، والله ما أنا ناسي، على الربابة، عليك سلام الله، من حبي فيك ياجاري"، والفرقة بقيادة أحمد حسني.
هذا ويقام معرض مركزي لإصدارات الهيئة لعدد من سلاسلها وينظمه الإدارة العامة للتسويق برئاسة تغريد كامل.
يشار إلى أن البرنامج الثقافي يقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ومن خلال الإدارات العامة التابعة لها "الثقافة العامة، التمكين الثقافي، المواهب، الجمعيات الثقافية، النشر" والمشرف التنفيذي للفعاليات بالحديقة أماني شاكر مدير عام المكتبات، بينما تقام العروض الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، من خلال إدارتي المهرجانات والموسيقى، كما تقام ورش تقدمها الإدارة العامة لثقافة الطفل وقصر 25 يناير، وتستمر الفعاليات حتى 20 رمضان.
وأطلقت هيئة قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.
كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.
وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: ليالي رمضان الثقافية عطر الأحباب قصور الثقافة برنامج ليالي رمضان
إقرأ أيضاً:
الأديب عبدالرحمن مراد – رئيس الهيئة العامة للكتاب: تأثرت الحياة الثقافية بسبب العدوان على بلادنا والانقسامات في المشهد السياسي
الكتاب اليمني لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديماً وتمتلك اليمن أكبر مخزون من الكتب والمخطوطات
جمود ملحوظ يشهده المشهد الثقافي في بلادنا، مع قصور المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية، يرافق ذلك عزوف العديد من المبدعين وغيابهم عن إثراء هذا المشهد، كل ذلك يضع أمامنا الكثير من التساؤلات، فالعنصر الثقافي هو أحد مقومات الحياة وهو متنوع ومتعدد مع وصول الإنسان المعاصر إلى مستويات حضارية متقدمة، وبالتالي فلا يمكن الاستغناء عنه وفق ما يحدثنا الأديب عبدالرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب في حوار معه حول أسباب هذا الجمود وما يمكن وضعه من برامج ومشاريع ثقافية لدعم المبدعين وإثراء الحركة الثقافية وإيصال ذلك إلى جمهور القراء.
وأشار مراد إلى أن الكتاب اليمني قد لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديماً، وبلادنا تمتلك أكبر مخزون للكتب والمخطوطات، متطرقاً إلى أن الثقافة تعتبر جبهة فعالة لمواجهة الحرب الكونية على بلادنا، ولكن للأسف النظرة لها قاصرة.
واستعرض المحاولات والجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للكتاب في تنشيط المشهد الثقافي وما قدمته خلال هذا العام، وكذا مشاريعها الثقافية للعام القادم.
حوار / خليل المعلمي
جمود المشهد الثقافي يا ترى ماهي الأسباب؟ وهل هناك قصور من قبل بعض المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية أم أن هناك عزوفا من قبل المبدع بسبب الظروف التي يعيشها؟
– كل تلك الأسباب مجتمعة وراء الجمود الذي يشهده المشهد الثقافي الوطني، فاليمن تمر بمرحلة حرجة تعاني فيها حصاراً خانقاً وعدواناً أتى على مقدراتها وفي كل المستويات منذ عشرة أعوام أو تزيد، فالحصار يشمل الجانب الاقتصادي وكل مقومات الحياة، لذلك ترك أثراً على كل المستويات الثقافية.
التواصل الثقافي منقطع لذلك تعطلت الحياة الثقافية كما تعطلت كل أسباب الحياة بسبب العدوان والانقسامات في المشهد السياسي.
ما الذي حققته الهيئة العامة للكتاب هذا العام ونحن نقترب من نهايته؟
– الهيئة العامة للكتاب تحاول أن تزرع بذرة أمل وهي تعاني من انعدام الإمكانات بشكل كلي ولكنها خلال العام الحالي نفذت عدداً من الأنشطة الثقافية واطلقت موقعها الالكتروني على الشبكة العنكبوتية -ونعاني من عدم القدرة على تشغيله- وتعمل على إصدار الأعمال الكاملة لشاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني بما فيها العملين الأخيرين وقد شارفنا على الانتهاء من التصحيح والتدقيق وفق المرجعيات الصادرة في حياة البردوني وقد أخذ ذلك جهداً ووقتاً كبيرين، كما حاولت رصد التفاعل مع القضية المركزية للأمة قضية الأقصى واصدرت ديوان «لستم وحدكم» كأقل ما يمكن المساهمة به مع قضايا الأمة الكبرى، فضلاً عن صراعها الدائم في الحفاظ على بنيتها التحتية التي تتعرض بين الفينة والأخرى إلى تغيير وظائفها الثقافية بسبب بعض المجتهدين الذين لا يقدرون أهمية البنية الثقافية في واقع مضطرب وغير مستقر تسعى المؤسسة الثقافية أن تشكل فيه وحدة إنسانية مشتركة.
هل لدى الهيئة خطة لتنشيط المشهد الثقافي خلال العام الجديد وبحيث يسهم في تنشيط المشهد الثقافي؟
– الحقيقة هناك خطط لكن تفتقر للإمكانات وقد أعيانا البحث عن الإمكانات، منها استراتيجية وطنية لمحتوى رقمي يمني فاعل، ومنها مشاريع جوائز وإصدارات وغيرها من الأعمال لكن الظرف قاهر ودون مستوى الطموح الذي نتطلع إليه، لكن لم نفقد الأمل في صناعة واقع ثقافي فاعل وطموح، وكنا قد أعددنا مشروعاً طموحاً تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في خطابه عشية الاحتفاء بثورة الـ٢١سبتمبر يتضمن كتابات متنوعة عن ثورة 21سبتمبر، وحددنا الأطر والمجالات وكل ما يتعلق بتنفيذ التوجيه وبما يثري المشهد ويحفظ للأجيال التضحيات والنضال في مختلف المجالات وبحيث تتوازن الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية استشعارا للمسؤولية وتنفيذا للتوجيهات العليا، وتم اقرار الخطة في اجتماع رأسه نائب وزير الثقافة والسياحة وتم رفعها لنائب الوزير ونحن في انتظار التوجيهات لبدء التنفيذ، إذ أن العائق الوحيد هو عدم توفر الإمكانات، ونقدر اهتمام القيادة بشريحة الأدباء والكتاب وتوجيهاتها المتكررة للحكومة بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة، أحدها ما سمعناه في خطاب رئيس المجلس السياسي في ذكرى الثورة التي نأمل أن تنعكس إلى خطوات عملية في قابل الأيام كوننا ندرك أهمية التنفيذ من باب المسؤولية التي نتحملها في هذا الظرف الذي نفتقر فيه إلى كل مقومات العمل.
رغم أهمية البعد الثقافي في حياة الأمم في كل مراحل التاريخ، إلا أنه في اليمن في آخر سلم الاهتمامات والسياسات سواء اليوم أو في الماضي.. من وجهة نظرك ماهي أسباب ذلك؟
– الحقيقة العنصر الثقافي من مقومات الحياة ومن أسبابها وهو متعدد ومتنوع وفق ما وصل إليه الإنسان المعاصر من مستويات حضارية وهناك علاقة جدلية بين السياسي والثقافي، فالعلاقة بينهما علاقة ضرورة وعلاقة احتياج وعدم استيعاب هذه العلاقة كان سبباً في وصول اليمن إلى مرحلة الانقسامات والتشظي الذي نحن عليها اليوم، ولعل التباس مفهوم المصطلحات مثل مفهوم الحرية والاستقلال ومفهوم الوطنية والعمالة وغيرها من المفاهيم دال على اختلال اللغة واحتلال ممنهج لمفرداتها ومعانيها ومثل ذلك بسبب سوء العلاقة بين المثقف والسياسي، فالثقافة مفهوم واسع ومتعدد وهي عنصر مهم من عناصر التطور والتفاعل وهي لا تعني أيديولوجيا بعينها يؤمن بها مكون دون آخر بل نشاط متكامل يسعى عن طريق الفن والأسلوب إلى تكوين وحدة إنسانية مشتركة بين أفراد المجتمع وصولاً إلى حالة التناغم والتعايش بين مكونات المجتمع وهي قضية وطنية شاملة والاهتمام بها يشكل عنصراً مهما من عناصر التكوين والاستقرار في المجتمعات.
نحن في اليمن ننظر إلى الثقافة نظرة قاصرة وهنا تكمن المشكلة بالرغم أنها اليوم في ظل العدوان والحرب الكونية تشكل جبهة لوحدها لا تقل شأناً عن الجبهة العسكرية من حيث الأهمية، ولكننا نتعامل معها كترف غير لازم وغير مجد بالرغم أن العالم من حولنا يطلق مشاريع كبرى للأمن القومي الثقافي في مواجهة هذه الحرب التي يشنها النظام الرأسمالي على العالم في بقاع متعددة من الكرة الأرضية.
من باب المسؤولية الوطنية والقومية وبعيداً عن التنظير.. ماهي خطواتكم الإجرائية.. هل لديكم مشروع مثلاً في هذه المرحلة في سياق الأمن القومي الثقافي الذي تشير إليه؟
– مبلغ اجتهادنا في هذه المرحلة أن نقترح المشاريع لكنها تصطدم بعدم توفر الإمكانات وتحال في الكثير من الأوقات للحفظ لذات السبب، حتى مقومات العمل غير متوفرة لنا إلا بما يبقي الرمق فقط، فأنا كرئيس هيئة عامة لا أحصل على مقومات الحياة سوى على جزء بسيط أدفعه كإيجار ولم أحصل على وسيلة مواصلات تحفظ لي التوازن النفسي والاجتماعي في المشهد العام، في حين النظراء يحصلون على مثل ذلك لكننا نستشعر المسؤولية الوطنية في هذا الظرف ونعمل بكل جد واجتهاد وبما يرضي الضمير الوطني والأخلاقي ويسهم بدور فاعل في معركتنا الوجودية.
وكيف ترى الحل في مثل هكذا واقع؟
– الحل يكمن في إعادة تقييم الواقع والمرحلة وضرورات المعركة وأهمية البعد الثقافي في التصدي للحرب الباردة التي تدار الآن وفق سيناريوهات تم الاشتغال عليها في مراكز الدراسات الغربية ومراكز صنع القرار، وتعتمد الحرب الباردة كوسيلة لحقيق أهداف السيطرة وفرض الهيمنة على الشعوب ومقدراتها وهي معلنة وفي تجارب الحرب بين الشرق والغرب بيان واضح لمن اراد الاستبصار والوعي، وقد كتبت مقالات متعددة في صحيفة الثورة وصحيفة المسيرة حول هذا الموضوع، لكن يبدو أنه لا أحد يرى خطورة ما نرى، قد أكون على خطأ وقد يكون غيري على صواب لكننا اجتهدنا والتاريخ هو الفيصل لبيان الخطأ والصواب في الرؤية.
للكتاب دور تنويري في المجتمع وفي نشر الثقافة الوطنية، ما هو دور الكتاب اليمني في ذلك قديماً؟
– الكتاب اليمني لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديما وأعتقد أن اليمن تمتلك أكبر مخزون للكتب والمخطوطات سواء كانت لمؤلفين يمنيين أو غير يمنيين وقد عملت حكومة الإمام يحي حميد الدين على حفظ الكثير من ذلك المخزون من خلال تأسيس مكتبة عامة في الجامع الكبير بصنعاء عام 1936م، حوت الكثير من الكتب النادرة والكثيرة وقد خرج الكثير من الكتب إلى مكتبات عالمية بسبب الحروب والصراعات في اليمن، وبالرغم من ذلك ما زلنا نحتفظ بثروة كبيرة جلها لم يطبع ولم يُحقق حتى الآن.
الكتاب شكّل الهوية الثقافية والسياسية والتاريخية للمجتمع وهو جوهري في حياة الأمم والشعوب واهتمام الإنسان اليمني به اهتمام كبير يصل إلى حد العشق والتماهي ولعل نشاط اليمن الثقافي يحاول خدمة الكتاب اليمني وعلى صناعته ويحرص على وصوله إلى القارئ في كل مكان من خلال معارض الكتب في العواصم العربية ومن خلال الانتشار الواسع للمكتبات العامة في عواصم المحافظات والمدن الثانوية على المستوى المحلي ومن خلال التشجيع على الطباعة والشراء من المؤلفين بقيمة تشجيعية.
وماذا قدمت الهيئة العامة للمكتبات الوطنية المنتشرة في المحافظات والتي تعمل حالياً بجهود ذاتية؟
– الحقيقة لدينا فروع في كل المحافظات لكن بسبب الأوضاع الحالية يؤسفني القول أننا لم نقدم شيئا للمكتبات وهي تعاني بسبب عدم توفر الإمكانات والبعض بعدم القدرة على دفع الإيجارات لكننا نبذل جهوداً كبيرة في الحفاظ على المقدرات والبنية المتوفرة ونأمل أن تتعافى الدولة وتعود الأمور إلى طبيعتها.
تم تدشين مشروع المكتبة الوطنية في عام 2012م.. إلى أين وصل هذا المشروع الوطني العملاق؟ وهل سيتم افتتاحه قريباً؟
– المكتبة الوطنية الكبرى مشروع كبير وهو من المشاريع الثقافية العملاقة في اليمن تكفلت بتمويله وتنفيذه دولة الصين الصديقة، وقد توقف العمل به بسبب العدوان وهو في مراحل التنفيذ الأخيرة، وحال أن يتوقف العدوان وتستقر اليمن ستعود الشركة الصينية المنفذة للعمل لاستكماله.
والمشروع متعدد الأغراض والوظائف ويعتبر الأول على مستوى المنطقة والإقليم لم تسبقنا لمثله سوى مصر ونأمل أن يرى النور قريباً.
برأيكم ماذا يمثل المشروع للثقافة اليمنية والمثقفين وللأجيال القادمة؟
– المشروع معلم ثقافي وحضاري كبير وهو سوف يشكل منعطفاً مهما في تاريخ الثقافة اليمنية والعربية من خلال تعدده وتنوع وظائفه ومن خلال البنية الثقافية والتقنية الحديثة التي يهيئها للمشهد الثقافي الوطني وسيكون معلماً بارزاً في تاريخ اليمن نفخر بإنجازه للأجيال المستقبلية.
شهدنا تنظيم معرضين للكتاب قبل أعوام هل يمكن تكرار التجربة هذا العام ولكن بشكل أوسع وعلى نطاق أكبر؟
– تنظيم المعارض التي قامت الهيئة بها خلال الأعوام الماضية من باب تأكيد الوجود ليس أكثر وبحيث نجدد حضور الكتاب في حياة المجتمع وقد كانت معارض محلية إذ يتعذر إقامة معارض دولية للكتاب بسبب العدوان والحصار ولكننا نحاول البقاء على هذا النشاط وفق معطيات الواقع الذي نعيش.
وخلال العام القادم نفكر في إقامة معرض محلي والفكرة مطروحة على طاولة النقاش مع اتحاد الناشرين اليمنيين وربما ننفذها مطلع العام الجديد.
بالرغم من الأزمة التي يمر بها الوطن إلا أن هناك إصدارات خرجت إلى النور بجهودكم الذاتية.. ماهي الرسالة التي يحملها الكتاب والمبدع اليمني للعالم؟
– الرسالة التي نحاول تقديمها في مثل هذا الظرف الذي يمر به اليمن هو توثيق تضحيات الجيل الحالي الذي يخوض صراعا مريراً مع قوى الاستكبار العالمية التي استهدفت كل شيء في اليمن حتى آثارنا وبنيتنا الثقافية، فخلال سنوات العدوان تم تدمير عدد من المتاحف والمواقع الأثرية والمدن والمراكز الثقافية والمكتبات العامة في الكثير من البقاع في اليمن.
كيف تعمل الهيئة على تغطية أنشطتها وهل تقدم الحكومة الدعم لهذه الأنشطة؟
– الهيئة تحاول أن تعمل بطاقة مضاعفة في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة وعدم توفر الإمكانات بسبب الحصار وانقطاع المرتبات وغالب نشاطها يتم بدعم مباشر من القيادة الثورية والقيادة السياسية في السنوات السالفات وترعى أحيانا أنشطتها الثقافية بعض الشركات المهتمة بالجانب الثقافي لكن في الفترة الأخيرة تعذر علينا إقامة الأنشطة مثل إحياء ذكرى المقالح وكانت مهمة لما يمثله من رمزية ومثل احياء يوم اللغة العربية الذي اعتدنا التفاعل معه بسبب عدم الإمكانات واعتقد أننا سوف نتجاوز هذا الظرف في قابل الأيام، نتفاءل بحكومة التغيير والبناء في الاهتمام بالجانب الثقافي الذي أصبح جزءا من المعركة الباردة التي تستهدف المجتمعات كجزء مفصلي وجوهري من الاستراتيجيات الدولية في الحرب وتهجين الهويات في بوتقة هوية كونية غالبة وتستهدف اليمن على وجه الخصوص كون اليمن تخوض معركة مع قوى الاستكبار منذ عشرة أعوام أو تزيد.
أين موقع صندوق التراث والتنمية الثقافية من دعم ورعاية أنشطة وبرامج الهيئة؟
– صندوق التراث يحتاج إلى تجديد بنيته التشريعية وتوسيع دائرة أوعيته الإيرادية وتجديد أهدافه حتى يتمكن من القيام بوظيفة التنمية الثقافية وفي ظني أن التطورات التقنية قد فرضت تداخلا مع كل ما هو ثقافي ومازال الوعاء الايرادي التقني غائبا ويحتاج إلى تعديل من المجلس التشريعي حتى تتحسن موارد الصندوق ليتمكن من القيام بوظائفه.
وبالنسبة لدعم الكتاب وطباعته من قبل الصندوق هي وظيفة اقتصرت على شراء المطبوعات بأسعار تشجيعية وقد توقفت بسبب ظروف الصندوق.