حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إسرائيل على “إزالة ما يتبقى من عقبات” أمام دخول مواد الإغاثة إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرا إلى ضرورة زيادة المعابر ونقاط وصول المساعدات.

وأوضح غوتيريش خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري،  أن “الطريق البري هو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة”، مؤكدا على أن دخول المساعدات “يتطلب وقفا فوريا لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

وتاتي تصريحات المسؤول الأممي، على خلفية مفاوضات يجريها وسطاء أميركيون وقطريون ومصريون منذ أسابيع محادثات ترمي إلى التوصل لهدنة ثانية في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس، تتضمن الإفراج عن رهائن مقابل سجناء فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

إلى ذلك، غادر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بيل بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع الدوحة مساء السبت بعد المشاركة في محادثات بشأن هدنة موقتة في غزة وعملية تبادل رهائن وأسرى، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للمحادثات إن بيرنز وبرنيع “غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما على تفاصيل الجولة الأخيرة” من المحادثات.

وأوضح المصدر أن المفاوضات “ركزت على التفاصيل ونسبة لتبادل الرهائن والأسرى” مشيرا إلى أن “الفرق التقنية ما زالت في الدوحة”.

(وكالات)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية أنطونيو غوتيريس اسرائيل المساعدات غزة مفاوضات وقف اطلاق النار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسرائيل المساعدات غزة مفاوضات وقف اطلاق النار

إقرأ أيضاً:

التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة بالحسيمة، فتحت تحقيقا إداريا، بعد احتجاج فعاليات بالمدينة وتساؤلهم حول حيثيات وظروف جمود مشروع بناء وتجهيز مرصد الزلازل بالحسيمة، وذلك في ظل وفاء مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بدعمه بميزانية بلغت 600 مليون سنتيم، تنفيذا لاتفاقية تم توقيعها بين الأطراف المعنية، والحاجة إلى المرصد المذكور وخدماته بالغة الأهمية بمنطقة تشهد هزات أرضية متتالية.

وأضافت المصادر نفسها أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ينتظر أن يجيب بدوره خلال الأيام القليلة المقبلة، حول تعثر المشروع المذكور بعد مساءلته من قبل الفريق الاشتراكي بالمؤسسة التشريعية، فضلا عن كشفه لحيثيات التتبع الأمثل لتفعيل الاتفاقية الإطار القائمة بين مجلس الجهة ووزارة التعليم العالي، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي، التي تم توقيعها شهر ماي من سنة 2016.

مقالات مشابهة

  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • عاجل: الاتفاق في مفاوضات مسقط على إطلاق سراح القيادي محمد قحطان
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني
  • وكالة الصحافة الفرنسية: بايدن يعزو سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب إلى الإرهاق بسبب السفر
  • استمرار حملات إزالة الاعلانات العشوائية والغير مرخصة بمدن قنا
  • الرئيس الصومالي: لا محادثات مع ميليشيات «الشباب»
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • التحقيق في تعثر تجهيز مرصد للزلازل بالحسيمة
  • الرئيس الصومالي ينفي وجود أي محادثات مع الميليشيات الإرهابية
  • الأونروا: قيود “إسرائيل” على المساعدات في غزة تجعل الاستجابة الإنسانية مستحيلة