الوطن:
2024-06-29@23:58:31 GMT

كيف ظهرت مهنة المسحراتي في مصر؟.. نشأ منذ 12 قرنا

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

كيف ظهرت مهنة المسحراتي في مصر؟.. نشأ منذ 12 قرنا

سلط قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار الضوء على مهنة المسحراتي، من خلال دراسة حديثة أعدها مسؤولي متحف مطار القاهرة الدولي.

وكشفت الدراسة أن مهنة المسحراتي نشأت في مصر قبل 12 قرنًا، وتحديدًا عام 853 ميلاديا، مع انتقال مهمة المسحر إلى مصر في ذلك العام.

كان والي مصر العباسي، إسحاق بن عقبة، أول من طاف شوارع القاهرة ليلاً في رمضان لإيقاظ أهلها لتناول طعام السحور، إذ كان يذهب سائرًا على قدميه من مدينة العسكر في الفسطاط، إلى جامع عمرو بن العاص، ‏وينادي الناس بالسحور، بحسب الدراسة التي أعدها مسؤولين في متحف مطار القاهرة.

عصر الدولة الفاطمية

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة إلى أن الدراسة أكدت أنه في عصر الدولة الفاطمية، أمر الحاكم بأمر الله الناس أن يناموا مبكرًا بعد صلاة ‏التراويح، حيث كان الجنود يمرون على المنازل ويدقون أبوابها ليوقظوا المسلمين للسحور، وجرى تعيين رجلًا ‏للقيام بتلك المهمة، أطلقوا عليه اسم المسحراتي، والذي كان يدق الأبواب بعصًا يحملها.‏

المسحراتي في العصر المملوكي

وفي العصر المملوكي، وتحديدًا في عهد السلطان الظاهر بيبرس، جرى تعيين صغار علماء الدين بالدق على ‏أبواب البيوت، لإيقاظ أهلها للسحور، وفي عهد الناصر محمد بن قلاوون، ظهرت طائفة المسحراتية، والتي ‏أسسها أبو بكر محمد بن عبد الغني، الشهير بابن نقطة، المسحراتي الخاص بالسلطان الناصر محمد بن ‏قلاوون، وعلى يديه تطورت مهنة المسحراتي، وجرى استخدام الطبلة، والتي كان يُدق عليها دقات منتظمة، ‏فأصبح المسحراتي يشدو بأشعار شعبية وابتهالات دينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتاحف المسحراتى السياحة المتاحف المصرية

إقرأ أيضاً:

تداول 8 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على الأرصفة 11 سفينة، وجرى تداول 8000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 648 شاحنة و249 سيارة، وشملت حركة الواردات 5000 طن بضائع، و436 شاحنة و177 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 3000 طن بضائع، و212 شاحنة و72 سيارة.

استقبال ثلاث سفن

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال ثلاث سفن، وجرى تداول 500 طن بضائع و167 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) لثلاث سفن وهي كوين نفرتيتى، آور وآيلة، وسجلت المواني وصول وسفر 4682 راكبا.

مقالات مشابهة

  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • إحباط تهريب 150 كيلوجرامًا من المخدرات.. والقبض على مواطن بجدة
  • "أرجوحة" تتسبب في وفاة ٣ أطفال بالبداري
  • 6 معلومات عن ابنة أمل رزق بعد إعلان خطوبتها على شاب من خارج الوسط الفني
  • بسبب اللهو.. دفن جثة طفل غرق بنهر النيل بالعياط
  • بايدن مستعد للرد على "السخرية وإهانة عائلته" من جانب ترامب
  • للمرة الأولى.. الفنانة الباکستانیة (مای دای) تتألق وسط  تايمز سكوير نيويورك
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • الموديلز وعارضات الأزياء في اليمن.. ظهور يثير التحفظات ويصطدم بالسلطات والمجتمع (تقرير خاص)
  • تداول 8 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر