عواصم - الوكالات

أكدت حركة حماس عدم صحة التقارير الإسرائيلية التي تحدثت عن أن "إسرائيل تدرس طلب الحركة الالتزام بعدم اغتيال كبار مسؤوليها حال نفيهم خارج غزة، في إطار اتفاق مرتقب".

وقال عضو المكتب السياسي في حركة حماس عزت الرشق عبر صفحته على منصة "تلغرام" إن "الإعلام العبري سخيف وقائم على الأكاذيب والدعاية السوداء"، معتبرا أن "ما زعمته وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل تدرس طلب حماس عدم اغتيال قادتها حال نفيهم خارج غزة، دعاية تافهة ورخيصة وتستخف بعقول الناس".


 

وشدد الرشق على أن "قادة حماس ثابتون في أرضهم مع شعبهم، يقاومون فإما نصر أو شهادة، أما قادة العدو المجرم فهم من سيرحل عن هذه الأرض".

وكانت قناة "كان" الأخبارية الإسرائيلة أفادت أمس، بأن "إسرائيل تدرس طلب حماس الالتزام بعدم اغتيال كبار مسؤوليها حال نفيهم خارج غزة، مقابل اتفاق يتضمن إخلاء القطاع من السلاح وعودة الأسرى وانسحاب الجيش الإسرائيلي".

وأشارت القناة العبرية، إلى أنه تم الترويج لهذا الاقتراح من قبل الولايات المتحدة كجزء من المرحلة التالية من صفقة إطلاق سراح 40 أسيرا مقابل وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه "يتم النظر في عرض يتضمن الالتزام بعدم التعرض لكبار المسؤولين المنفيين".

جاء ذلك، عقب تقرير آخر نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلت فيه عن مصادر قولها إن تل أبيب تدرس خيار عدم قتل كل من يحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة، ومحمد الضيف قائد الجناح العسكري للحركة، ومنحهما حصانة من نوع ما، لإتاحة ترحيلهما إلى دولة أخرى.

هذا وكان الإعلام العبري، تحدث أمس السبت عن أن الوفد الإسرائيلي في الدوحة وافق على التسوية التي اقترحها الجانب الأمريكي بشأن عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، في إطار جولة جديدة من المحادثات بشأن غزة التي استؤنفت أمس في العاصمة القطرية بمشاركة ممثلين عن الوسطاء من الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وأشارت قناة "إسرائيل 24" بأن الوفد الإسرائيلي في انتظار رد من حركة حماس بهذا الصدد.

وبحسب القناة كشفت النقاشات عن وجود ثغرات في مسألة عدد الأسرى مقابل كل مختطف، لكن جرت تسوية بوساطة أمريكية وتمت الموافقة عليها بإيجابية من جانب إسرائيل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟

شنت إيران هجوما بعشرات الصواريخ على إسرائيل، في أول رد من طهران على اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصرالله، ومن قبله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقالت الصحف العبرية، إن انفجارات عدة استهدفت تل أبيب، ما أجبر الملايين من الإسرائيليين على اللجوء إلى الملاجئ، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

استهداف قاعدة نفايتم الجوية

وأعلنت قناة «12» الإسرائيلية، أن الصواريخ الإيرانية استهدفت بشكل مباشرة قاعدة نيفاتيم الجوية التابعة للسلاح الجوي، التي تقع في جنوب إسرائيل بالنقب بالقرب من بئر السبع، التي تعد واحدة من أهم القواعد داخل إسرائيل، وتعرضت من قبل للاستهداف في إبريل الماضي، عندما قامت إيران بهجمتها الأولى على إسرائيل، ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

صافرات الإنذار تدوي في الأراضي المحتلة

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الصواريخ الإيرانية غطت سماء المدن الإسرائليلة، بما فيها تل أبيب ويافا، ما تسبب في إطلاق صافرات الإنذار بأنحاء أسرائيل وأمرت الحكومة المستوطنين بالاختباء داخل الملاجئ.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، إطلاق صواريخ من مدن تبريز وكرمان وإصفهان وشيراز وأراك ورباط كريم في جنوب غرب طهران، وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى إطلاق 400 صاروخ على الأقل، 30 منها من مدينة تبريز الواقعة في شمال غرب البلاد.

7 صواريخ في الدقيقة الواحدة

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا بالستيًا، بمعدل 7 صواريخ في الدقيقة الواحدة، وأكدت أن الهجوم ركز على وسط وجنوب إسرائيل، ما جعل صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى وتحديدًا سهل الحولا، ما أجبر المسؤولين الإسرائيليين على وقف حركة الطيران بالمطار الدولي الإسرائيلي بن جوريون.

تعليق جيش الاحتلال على الهجوم الإيراني

وأكد المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، أن الرد الإيراني ستكون له تباعات خطيرة، مشيرًا إلى أن الجيش سيرد في الزمان والمكان المناسبين، ولم يذكر خلال المؤتمر الصحفي أي تفاصيل حول نتائج الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • إعلام عبري: إسرائيل قررت تنفيذ رد قاسٍ على هجوم إيران الأخير
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • عاجل.. إعلام عبري: جرحى في إطلاق نار وسط تل أبيب
  • إعلام عبري: 17 إصابة 6 منها خطيرة بعملية إطلاق نار في تل أبيب #عاجل
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية