مع اقتراب النصف الأول من شهر رمضان، تتزايد رغبة المسلمين في اغتنام الفرصة للتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة، ومن أهمها إخراج زكاة الفطر، إذ لم يتبق على حلول الليالي الوترية الأخيرة سوى أيام قليلة.

حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

وحول حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، أوضحت دار الإفتاء أن إخراج زكاة الفطر له وقتان؛ أداءٍ ووجوب؛ مؤكدة أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر أول رمضان؛ سدًّا لحاجة الفقراء، عملًا بمذهب الحنفية والشافعية، وهذا هو وقت الأداء، ويمكن تأخيرها حتى غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ كما هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وهذا هو وقت الوجوب.

  قيمة زكاة الفطر 2024

وحول قيمة زكاة الفطر2024، أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان 2024 بقيمة 35 جنيها حد أدنى، إذ يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدا المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، إذ تعيش الأمة الإسلاميَّة بل الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

وعن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، أكدت الدار أنّ الأفضل تقديمُها قبل صلاة العيد، وإن كان وقت الجواز يمتد إلى مغرب يوم العيد، ويحرُمُ تأخيرُها عنه، ويجب قضاؤُها حينئذٍ، وهذا هو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة.

وأتمّت الدار بأفضلية تقديمها على صلاة العيد؛ فلما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بزكاة الفطر أن تُؤَدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

موعد عيد الفطر 2024

ومن المفترض أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال 1445، يوم الاثنين 29 رمضان، الموافق 8 أبريل 2024، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فستكون أول أيام عيد الفطر المبارك 1 شوال، يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، أمّا إذا أعلنت الدار عدم ثبوت الرؤية سيكون شهر رمضان 30 يومًا، وبالتالي أول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زكاة الفطر الزكاة العشر الأواخر إخراج زکاة الفطر شهر رمضان عید الفطر من رمضان

إقرأ أيضاً:

نور النبوي يواصل تصوير مسلسل «6 شهور»

يستأنف الفنان نور النبوي، تصوير أحدث أعماله مسلسل «6 شهور»، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد توقف تصوير العمل، بسبب أجازة عيد الأضحى 2024، والمقرر عرضه عبر منصة watch it.

مسلسل 6 شهور

يعد مسلسل «6 شهور»، من أعمال watch it الأصلية، وأول بطولة مطلقة لـ نور النبوي، في مجال الدراما، والعمل مكون من 10 حلقات، ومن من تأليف عمرو أبو زيد و أحمد هشام، ومن إخراج مصطفي سولي، ومشرف عام مصطفى العوضى، والمسلسل تدور احداثه في إطار من التشويق والاثارة حيث سيكون لكل حلقة نجم متواجد في الأحداث.

الفنان الشاب نور النبوي

مسلسل 6 شهور، من إخراج مصطفى سولى، وإنتاج أروما استديوز للمنتج تامر مصطفى وإشراف عام مصطفى العوضى، حيث صور فريق العمل يومين من العمل وشارك فيهما الفنانة نور إيهاب وعدد من الفنانين، حيث من المقرر أن تسـتأنف أسرة المسلسل التصوير خلال الأيام المقبلة.

آخر اعمال نور النبوي

الجدير بالذكر أن آخر أعمال نور النبوي، هو مسلسل «إمبراطوربة ميم» بطولة النجم خالد النبوي، والذي تم عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، وحقق نجاحا كبير بين الجمهور.

المسلسل من بطولة النجم خالد النبوي، وحلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، ونور النبوي، ومحمد محمود عبد العزيز، وهاجر السراج، وسلاف فواخرجي، ونورهان منصور، وآدم وهدان، وإلهام صفي الدين، ومنى أحمد زاهر، ومن إخراج محمد سلامة وقصة إحسان عبد القدوس ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك.

اقرأ أيضاًنور النبوي يبدأ تصوير مسلسل «6 شهور» تمهيدا للعرض على watch it

أولى بطولاته المطلقة في الدراما.. تفاصيل مسلسل «6 شهور» لـ نور النبوي

بعد «إمبراطورية ميم».. نور النبوي يشارك في مسلسل «6 شهور»

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • نور النبوي يواصل تصوير مسلسل «6 شهور»