أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن استمرار الأعمال العسكرية في غزة ينتج عنها أضرارا للفلسطينيين المدنيين، ولا يمكن تقبل هذا الأمر واستمراره.

جوتيريش: أونروا العمود الفقري للمساعدات في غزة ويجب استمرار دعمها (فيديو) شكري: الأمم المتحدة تخفف معاناة سكان غزة وترفض التهجير (فيديو)

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، اليوم الأحد، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية، تخالف القانون الدولي الإنساني، ويترتب عليها مسؤولية وإجراءات يجب اتخاذها.

وأشار إلى إنَّ كل الأجهزة الأممية تسخر جهودها للتعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، لافتًا إلى زيارة السكرتير العام بالأمس ووضوح خطابه في إطار مسؤولية ما يحدث والرفض الكامل للعقاب الجماعي لأي مخططات تهجير أو العمل على تصفية القضية الفلسطينية.

وتوقع انعكاس التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، بنفس قدر الوضوح في ما يصاغ في مجلس الأمن.

شكري يشيد بجهود الأمم المتحدة في غزة

أشاد وزير الخارجية، بالمواقف الذي اتخذها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إزاء الوضع المأساوي في قطاع غزة، إذ بلغ عدد القتلى 32 ألفا والمصابين 70 ألفا. 

وقال إن الأمم المتحدة تتدخل عبر منظمة أونروا ومنظمة الغذاء العالمي لتخفيف معناة أهالي غزة من خلال التعامل مع الأزمة الراهنة.

وأوضح: "الزيارة التي قام بها في رفح أمس ووضوح خطابه برفض العقاب الجماعي والتهجير والعمل على تصفية القضية الفلسطينية تؤكد بأنه يمثل القيم والمبادئ في الأمم المتحدة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الأعمال العسكرية وزير الخارجية فلسطين سامح شكري الوفد بوابة الوفد وزیر الخارجیة الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يشارك في فعالية رفيعة المستوى حول المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأربعاء في فعالية رفيعة المستوى حول المياه، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وألقى عبد العاطي كلمة أشار فيها إلى أن أكثر من 70% من المخاطر المناخية مرتبطة بالمياه، مشيراً إلى ما يشكله ذلك من تهديد خطير للأمن الغذائي والأمن المائي وسبل العيش، مما يتسبب في العديد من الخسائر والأضرار، مستشهداً بتقارير البنك الدولي التي تشير إلى أن ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحدها قد تتسبب في خسائر تصل إلى 14 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بحلول عام 2050، وهو ما يحتم بذل المزيد من الجهود لتحقيق جميع أهداف وغايات الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك تعزيز التعاون الدولي في إدارة المياه العابرة للحدود ، لضمان أن تكون المياه ناقلًا للسلام والتعاون بدلاً من الصراع والإجراءات الأحادية. 

وأشار إلى أن مصر كانت في طليعة الجهود لتعزيز أجندة المياه بما في ذلك من خلال الدعوة إلى إدراج المياه العذبة - لأول مرة على الإطلاق - في القرار التاريخي الذي اتخذه مؤتمر المناخ بشرم الشيخ COP27، كما تولت مصر مع اليابان الرئاسة المشتركة للحوار التفاعلي حول المياه والمناخ خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، وقادت مع المانيا التحرك الدولي الذي توج باستحداث منصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص للمياه.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو صدق على هجوم بيروت قبل خطابه في الأمم المتحدة
  • هتافات ضد نتنياهو بالأمم المتحدة ومغادرة وفود مع بدء خطابه / شاهد
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع سكرتير الأمم المتحدة
  • باحث: استمرار العمليات العسكرية لإسرائيل سببه ضعف الدول الكبرى في مواجهتها
  • باحث سياسي: استمرار العمليات العسكرية لإسرائيل سببه ضعف الدول في مواجهتها
  • الأمم المتحدة تحذر من مخاطر استمرار ارتفاع منسوب البحار
  • وزير الخارجية يلتقي مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • في مقر الأمم المتحدة.. وزير الخارجية ونظيره الإنجليزي يلتقيان لبحث آخر تطورات المنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في فعالية رفيعة المستوى حول المياه
  • وزير الخارجية يدعو الشركات الأمريكية للمشاركة بمنتدى مستقبل مصر الاقتصادي