منذ أن حصلت شركة «نيورالينك» المملوكة للملياردير إيلون ماسك على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لبدء أول تجربة إكلينيكية على الإنسان، وزرع شريحتها الإلكترونية في دماغه، حتى أعلن بعدها الملياردير الشهير نجاح عملية زراعة شريحة إليكترونية في مخ إنسان لأول مرة، وهو ما أصبح حديث العالم. 

من هو نولاند أربو؟

وكان هذا المريض هو نولاند أربو، وهو أول شخص في العالم يزرع شريحة نيورالينك في دماغه، إذ خضع في يناير 2024 لعملية جراحية لزرع الشريحة، وهي شريحة إلكترونية دقيقة تُزرع في الدماغ، وتُتيح هذه الشريحة لنولاند التحكم بالأجهزة الإلكترونية باستخدام أفكاره فقط، وفي مارس 2024، حقق نولاند إنجازًا تاريخيًا فريدًا من نوعه، إذ قام بكتابة أول منشور على الإطلاق جرى إنشاؤه بقوة التفكير فقط.

ونولاند أربو يبلغ من العمر 32 عامًا، مهندس برمجيات سابق، ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، متزوج ولديه طفلان، ويهوى القراءة، والكتابة، الموسيقى، تعرض «نولاند» لحادث سيارة خطير عام 2016 أدى إلى إصابته بشلل رباعي، وفقد القدرة على استخدام أطرافه الأربعة، وواجه صعوبات كبيرة في حياته اليومية بعد الحادث، حتى قرر المشاركة في تجربة زراعة شريحة نيورالينك عام 2023، فـ تبدلت حياته إلى الأفضل.

ما هي شريحة نيورالينك؟

وNeuralink هي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ أسسها Elon Musk، وتسمح بواسطة عملية، زرعها للمريض باستخدام أفكاره للتحكم في جهاز الكمبيوتر، إذ أكد «ماسك» أنّ الشركة ستبدأ بالعمل مع المرضى الذين يعانون من قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي أو الشلل الرباعي، إذ تهدف الشركة إلى ربط العقول البشرية بأجهزة الكمبيوتر للمساعدة في معالجة الحالات العصبية المعقدة.

وشريحة نيورالينك هي عبارة عن شريحة إلكترونية دقيقة تزرع في الدماغ، تعمل على تحويل الإشارات العصبية إلى أوامر رقمية يمكن استخدامها للتحكم في الأجهزة الخارجية أو تحسين وظائف الدماغ.

وكانت شركة Neuralink حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لإجراء الاختبار الطبي في مايو 2023، لكن ماسك يريد الذهاب إلى أبعد من ذلك، من خلال بناء ما أسماه جهاز الإدخال والإخراج المعمم الذي يمكنه التفاعل مع كل جانب من جوانب دماغك، أو بمعنى آخر؛ شيء يستخدمه الجميع لربط عقولهم مباشرة بالعالم الرقمي.

تسعى شركة نيورالينك، من خلال شريحتها الإلكترونية المبتكرة، إلى إحداث ثورة طبية حقيقية في مجال علاج الشلل واضطرابات الدماغ، بالإضافة إلى جروح الدماغ والحبل الشوكي، وحتى إعادة البصر إلى فاقديه، وتُعدّ تقنية نيورالينك واعدة للغاية، ولديها إمكانيات هائلة لتحسين حياة ذوي الإعاقة بشكل كبير، ففي المستقبل؛ قد تُستخدم الشريحة لعلاج المزيد من الأمراض، مثل الزهايمر والباركنسون، أو حتى لتحسين القدرات العقلية للإنسان.

أول منشور على X بمجرد التفكير 

جدير بالذكر أنّ نولاند أربو كتب منشورًا على منصة التواصل الاجتماعي X «تويتر سابقًا» باستخدام قوة التفكير فقط، ولم يستخدم أي لوحة مفاتيح أو شاشة لمس أو أي أداة أخرى، وجرى إرسال الأفكار مباشرة من دماغه إلى الجهاز، ثم تحويلها إلى نص، إذ يعتبر «نولاند» أول مريض بشركة نيورالينك في العالم وهو مصاب بالشلل الرباعي، وهو أول شخص يرسل تغريدة باستخدام أفكاره فقط، وذلك باستخدام شريحة NeuralInk الإلكترونية.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، نشر نولاند أربو، المنشور على منصة التواصل الاجتماعي X، وكتب فيه مازحًا: «لقد حظرني تويتر لأنهم ظنوا أنني روبوت، لكن إيلون ماسك أعادني مرة أخرى»، وبعدها رد إيلون ماسك على التغريدة واحتفل بها باعتبارها أول منشور على الإطلاق يجري إنشاؤه بمجرد التفكير باستخدام جهاز Neuralink Telepathy.

First ever post made just by thinking, using the @Neuralnk Telepathy device! https://t.co/mj8GfiuDcD

— Elon Musk (@elonmusk) March 22, 2024

وقبل أيام، قامت الشركة ببث فيديو مباشر لمريضها أربو، وهو يلعب الشطرنج عبر الإنترنت على جهاز كمبيوتر محمول باستخدام عقله، وفي البث المباشر، قام «أربو» بتحريك المؤشر على جهاز الكمبيوتر دون استخدام أي أدوات مادية.

وقال «أربو»، الذي أصيب بالشلل الرباعي بعد تعرضه لحادث قبل حوالي ثماني سنوات: «في الأساس، كان الأمر مثل استخدام القوة على المؤشر» لافتًا إلى إنّه ركز على التفكير في أنه كان يحرك يده المشلولة في اتجاه معين ومع بعض التدريب، جرى في نهاية المطاف تفسير إشارات الدماغ التي كان يرسلها بشكل صحيح بواسطة الشريحة وترجمتها إلى حركة المؤشر على رقعة الشطرنج. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيلون ماسك شريحة إيلون ماسك شريحة نيورالينك شريحة Neuralink شریحة نیورالینک إیلون ماسک منشور على

إقرأ أيضاً:

أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان

أثبتت شركة ناشئة مقرها إسبانيا، بنجاح قدرة واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) القائمة على الغرافين على إجراء جراحة دقيقة للأورام.

ونجحت شركة INBRAIN Neuroelectronics، وهي شركة متخصصة في علاجات الدماغ، في زرع واجهتها القشرية في مريض بشري، ووفقًا للبيان الصحفي، هذه هي "أول عملية بشرية في العالم لواجهة قشرية في مريض يخضع لاستئصال ورم في المخ".

ومن المثير للاهتمام أن تقنية BCI هذه كانت قادرة على تحديد الفرق بين أنسجة المخ السليمة والسرطانية على المستوى المجهري، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".
وأجريت العملية في مستشفى سالفورد الملكي في مانشستر بالمملكة المتحدة، وقالت كارولينا أغيلار، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة INBRAIN Neuroelectronics : "يسلط أول تطبيق بشري في العالم لواجهة BCI القائمة على الغرافين، الضوء على التأثير التحويلي لتقنيات الأعصاب القائمة على الغرافين في الطب، ويفتح هذا الإنجاز السريري عصرًا جديدًا لتقنية BCI، مما يمهد الطريق للتقدم في فك تشفير الأعصاب وتطبيقها كتدخل علاجي".
وقامت الشركة بدمج الغرافين والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة لإنشاء نوع جديد من علاج BCI.
ويعتمد الجهاز على الغرافين، وهي مادة ذات خصائص استثنائية، و تتكون المواد القائمة على الغرافين من طبقة واحدة من ذرات الكربون.
والغرافين رقيق بشكل ملحوظ ولكنه قوي بشكل لا يصدق، حيث أن خصائصه الكهربائية والميكانيكية الفريدة تمتزج مما يجعله مثالياً للواجهات العصبية.

مقالات مشابهة

  • التفكير النقدي
  • إيلون ماسك يظهر بفيديو ينتقد فيه الذكاء الاصطناعي بقسوة
  • مبارك .. يغرد خارج السرب
  • أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان
  • كيف يؤثر إيلون ماسك وتايلور سويفت في سباق الرئاسة الأميركي؟
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك سبل التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي
  • إيلون ماسك يكشف حقيقة علاقته الغرامية مع رئيس وزراء إيطاليا