حدّدت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف نصاب زكاة الفطر لهذا العام بـ 150 دج.

وأعلنت وزارة الشؤون الدينة والأوقاف، اليوم الأحد في بيان لها، أنه وبعد استشارة اللجنة الوطنية للفتوى. إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر لهذا العام، والتي قدرت بـ 150 دينارا جزائريا. وهي متوسط قيمة صاع (2) كلغ) من غالب قوت بلدنا”.

وأعلمت وزارة الشؤون الدينية أنها كلفت الأئمة بالتعاون مع لجان الزكاة بالمساجد عبر الوطن.

بالشروع في جمعها ابتداء من منتصف شهر رمضان الفضيل على ألا توزع على مستحقيها إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك.

كما أشارت الوزارة، إلى أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغيرا أوكبيرا، غنيا أوفقيرا. ذكرا أو أنثى، يخرجها المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته، إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه.

وقد ذهب إلى جواز إخراجها نقدا عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة، وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين. وهو قول لأشهب وابن القاسم واختيار اللخمي من المالكية. ومذهب أبي حنيفة، وسفيان الثوري والبخاري، وقول ابن تيمية وبهذا أفتى علماء الجزائر. إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدًا أنفع وأنسب للفقراء، لأنها شرعت لإغنائهم عن السؤال يوم العيد. وهو ما لا يتحقق إلا بدفع القيمة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن استفسار ورد من أحد الأشخاص يقول فيه: «هل زكاة المال على التجارة تُخرج على المال بأكمله أم على التجارة فقط؟»، موضحا أن الزكاة تُخرج على المال بأكمله وليس فقط على قيمة التجارة، مؤكدًا أن ذلك يشمل جميع الأموال والبضائع الموجودة لدى التاجر في المخازن والخزائن.

كيفية حساب زكاة التجارة وفق الفتوى

وأضاف «عبدالسميع» في فتواه أن على التاجر تحديد يوم محدد سنوياً لإجراء جرد دقيق للبضائع والأموال السائلة المتاحة، بهدف حساب الزكاة المستحقة. وأشار إلى أن الديون المتراكمة على التاجر تُخصم من إجمالي المال الذي ستُخرج عنه الزكاة، بينما تُضاف أي أموال مستحقة للتاجر لدى الآخرين إذا كان متأكداً من استردادها.

دار الإفتاء توضح التعامل مع الديون والمستحقات عند إخراج الزكاة

ووفقاً لفتوى دار الإفتاء، تُحتسب نسبة الزكاة على الأموال التجارية بنسبة 2.5%، وتخرج على المال كله بما في ذلك البضائع والأموال النقدية بعد خصم الديون وإضافة المستحقات.

وتأتي هذه الفتوى لتوضيح الحكم الشرعي حول كيفية إخراج زكاة المال على التجارة، لضمان التزام التجار بتطبيق الشريعة الإسلامية في حساب الزكاة بشكل دقيق.

مقالات مشابهة

  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • "الشؤون الإسلامية" تنظّم الدورة الشرعية الخامسة المكثفة للدعاة والأئمة في إندونيسيا
  • لهذا السبب.. مياه أسيوط تعقد اجتماعا طارئا مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • ذوبان هائل للأنهر الجليدية في سويسرا رغم الثلوج الكثيفة في الشتاء
  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • السعودية.. الأمن يعلن القبض على مواطن وعدد من الأشخاص بحادثين منفصلين لهذا السبب