أوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبد، د. عبدالله الذيابي، كيفية التعامل مع رائحة الفم في شهر رمضان.

ونصح في مقطع فيديو بثه عبر حسابه على منصة «إكس» أن المحافظة على نظافة الفم من الأمور الأساسية خلال شهر رمضان.

وأشار الذيابي إلى ضرورة غسل الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل بعد تناول وجبة الفطور وبعد تناول وجبة السحور، خاصة بعد تناول أطعمة تنتج روائح كريهة في الفم.

مشكلة رائحة الفم في #رمضان #سنابات_الدكتور_الذيابي pic.twitter.com/o7lp3koDTD

— د. عبدالله الذيابي (@DrAbdullahA1) March 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة

تشير دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول وجبة إفطار صحية لمريض السكري يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكذلك في خفض متوسط مستويات السكر على مدار اليوم. 

تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكري

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن”، أوضحت الدراسة أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يضر بقدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.

ينصح الأطباء بالتركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين بدلاً من تناول أي شيء عشوائي. فإن هذه النوعية من وجبة الإفطار تكون أقل في الكربوهيدرات وأفضل لمرضى السكري.

على الرغم من أن هناك عوامل عديدة مثل وزن الجسم والنشاط البدني والتوتر والوراثة تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يعتبر بالغ الأهمية في إدارة نسبة السكر في الدم. وبما أن وجبة الإفطار هي أول وجبة في اليوم، فإن اختيار الطعام بحذر يعد أمرًا ضرورياً.

يؤكد الأطباء أن وجبة الإفطار لمريض السكري يجب أن تكون مزيجًا مناسبًا من الألياف، والكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والدهون الجيدة، والخضروات. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة لأنها تساهم في تقلبات نسبة السكر في الدم.

كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمريض السكري  على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين، وذلك للحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وتوفير الطاقة اللازمة خلال اليوم.

وهناك بعض مرضى السكري يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح بسبب تكسر الكبد لمخازن السكر في هذا الوقت، كما قد تكون خلاياهم أكثر مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم. لذا فإن تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم ويساعد على منع ارتفاعها في وقت لاحق من اليوم.

وأكد الاطباء أن تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، لذا يجب أن يركز مريض السكري على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين.

بشكل عام، من الضروري لمريض السكري أن يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يشمل وجبة إفطار صحية تساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم طوال اليوم وتجنب المضاعفات المرتبطة بالمرض.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • فيديو| استشاري يوضح إجراءً هامًا لتجنب آلام القدم والكاحل
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟