شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن النيجر عسكريون يعزلون الرئيس بازوم وإدانات عالمية لمحاولة الانقلاب، أعلنت مجموعة من العسكريين عبر التلفزيون الوطني في النيجر في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء، عزل الرئيس محمد بازوم من السلطة، بعد ساعات من احتجازه .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النيجر.

. عسكريون يعزلون الرئيس بازوم وإدانات عالمية لمحاولة الانقلاب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النيجر.. عسكريون يعزلون الرئيس بازوم وإدانات عالمية...

أعلنت مجموعة من العسكريين عبر التلفزيون الوطني في النيجر في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء، عزل الرئيس محمد بازوم من السلطة، بعد ساعات من احتجازه في القصر الرئاسي.

وتلا الكولونيل أمادو عبد الرحمن، الذي ظهر جالسًا وحوله 9 ضباط آخرين يرتدون الزي العسكري، بيانًا جاء فيه، أن القوات العسكرية والأمنية قررت "وضع نهاية للنظام الذي تعرفونه بسبب الوضع الأمني المتدهور ​​وسوء الإدارة".

وأعلن إغلاق الحدود وفرض حظر تجوال في أنحاء البلاد، مع تعليق عمل كل مؤسسات الجمهورية، وحذر الجنود من أي تدخل أجنبي.

دعم أمريكي للرئيس بازوم

بلينكن يعبر عن الدعم الأمريكي الراسخ في اتصال مع رئيس النيجر بازوم

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن عبر عن "الدعم الأمريكي الراسخ" في اتصال هاتفي يوم الأربعاء مع رئيس النيجر محمد بازوم الذي احتجزه الحرس الرئاسي داخل قصره.

وأضافت الوزارة أن بلينكن شدد "على أن الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين الولايات المتحدة والنيجر تعتمد على استمرار الحكم الديمقراطي واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان".

البيت الأبيض يتابع الموقف

قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية إزاء التطورات في النيجر، وتندد بشدة بأي محاولة لتقويض عمل الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في البلاد أو قلب نظام الحكم.

وقال سوليفان في بيان: "ندعو عناصر الحرس الرئاسي على وجه التحديد لإطلاق سراح الرئيس بازوم والامتناع عن العنف"، مضيفًا أن البيت الأبيض يتابع الموقف لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين هناك.

Niger : des militaires annoncent avoir renversé le président Bazoum, les frontières fermées pic.twitter.com/wVmXhjnCzd

— Kilifeuu Guii (@AldianaSafara) July 27, 2023 جوتيريش يدين محاولة الاستيلاء على السلطة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش أي مسعى للاستيلاء على الحكم بالقوة في النيجر.

وقال جوتيريش: "أدين بأشد العبارات أي مسعى للاستيلاء على السلطة بالقوة وتقويض الحكم الديمقراطي والسلام والاستقرار في النيجر، الأمم المتحدة تقف إلى جانب حكومة النيجر وشعبها".

موريتانيا تدين المحاولة الانقلابية

أدانت موريتانيا بشدة المحاولة الانقلابية الجارية حاليًا في النيجر.

وذكرت الوزارة الخارجية الموريتانية في بيان لها الليلة، أن بلادها تراقب بقلق كبير تطورات الأوضاع في النيجر، معربة عن رفضها المطلق للتغييرات غير الدستورية للحكومات التي تتنافى مع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

ودعت إلى تضافر الجهود من أجل المحافظة على أمن واستقرار جمهورية النجير ومؤسساتها الدستورية.

المملكة المتحدة تدعم استقرار النيجر

أدانت المملكة المتحدة أمس الأربعاء، أعمال العنف التي تشهدها النيجر، مطالبة بالعودة السريعة والكاملة للمؤسسات المنتخبة في البلاد.

وأوضح وزير شؤون التنمية وإفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية أندرو ميتشل في بيان له، أن بلاده تراقب عن كثب الأحداث التي تجري في عاصمة النيجر، وتدين بأشد العبارات أي محاولة لتقويض الاستقرار والديمقراطية فيها.

وأضاف أن بريطانيا تنضم إلى الاتحاد الإفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في دعواتهما لإنهاء الأحداث غير المقبولة التي تشهدها البلاد.

وجدد ميتشل دعم المملكة المتحدة للنيجر في ظل هذه الأوقات الصعبة، مؤكدًا أهمية إعادة الاستقرار وإحلال الديمقراطية في البلاد، بإعادة السلطة للمؤسسات الديمقراطية المنتخبة بأسرع وقت ممكن.

الاتحاد الإفريقي يؤيد الرئيس المنتخب

أدان الاتحاد الأفريقي بشدة محاولة الانقلاب في النيجر، داعيًا عناصر الحرس الرئاسي التي تحتجز الرئيس محمد بازوم للتوقف فورًا عن هذا العمل.

وعبر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى محمد عن تنديده الشديد بمحاولة الانقلاب في النيجر.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، نددت في وقت سابق أمس الأربعاء بمحاولة الانقلاب في النيجر، داعية إلى الإفراج فورًا عن الرئيس المنتخب.

إدانة مجموعة دول الخمس بالساحل

أدانت مجموعة دول الخمس بالساحل محاولة الانقلاب الجارية في النيجر.

وأعربت المجموعة في بيان أمس الأربعاء، عن رفضها الحازم لأي محاولة للاستيلاء على السلطة بطريقة غير دستورية، داعية إلى تنسيق الجهود من أجل ضمان أمن واستقرار النيجر والمحافظة على مؤسساتها الدستورية المنتخبة.

الرئيس الجزائري يتضامن مع بازوم

أعلن الرئيس الجزائري عبد الجيد تبون، دعمه وتضامنه مع نظيره في النيجر محمد بازوم، الذي يواجه محاولة انقلاب.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها يوم الأربعاء، إن الوزير أحمد عطاف، بتكليف من تبون، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره النيجري مسعودو حسومي، تركز حول تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر في أعقاب البيان الرسمي الذي أدانت فيه الجزائر بشدة محاولة الانقلاب التي تجري في هذا البلد الشقيق والجار.

وأضافت أن عطاف، طلب من مسعودو، ان ينقل إلى الرئيس محمد بازوم، دعم وتضامن الرئيس عبد المجيد تبون، في هذه المحنة الصعبة التي تجتازها النيجر.

كما تمنى تبون، أن "تتغلب النيجر بسرعة على هذه المحنة وتعود بحزم وثبات إلى طريق الاستقرار السياسي والمؤسساتي".

الجزائر ترفض محاولة الانقلاب

كانت الجزائر قد أدانت في بيان سابق لوزارة الخارجية، بشدة محاولة الانقلاب الجارية في النيجر.

وجاء في ذات البيان: "تتابع الجزائر بقلق بالغ تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر، وتؤكد من جديد تمسكها بالمبادئ الأساسية التي توجه ال

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النيجر.. عسكريون يعزلون الرئيس بازوم وإدانات عالمية لمحاولة الانقلاب وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس محمد بازوم محاولة الانقلاب یوم الأربعاء فی النیجر

إقرأ أيضاً:

طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا

ذكرت وسائل إعلام، اليوم الجمعة، بأن طوكيو احتجت لدى واشنطن، على اعتداء جنسي نفذه جندي أمريكي بحق فتاة يابانية. ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن أمين عام حكومة اليابان يوشيماسا هاياشي أنه "من المؤسف للغاية أن تقع حوادث الواحدة تلو الأخرى يرتكبها عسكريون من القواعد الأمريكية".

وأضاف: "تثير هذه الحوادث قلقا كبيرا في أوساط السكان المحليين، وقد قدمت وزارة الدفاع اليابانية احتجاجا إلى القيادة العسكرية الأمريكية في اليابان".

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام يابانية، أن الحادثة الجديدة وقعت في مقاطعة أوكيناوا، وشارك فيها جندي من مشاة البحرية الأمريكية حاول التحرش الجنسي بفتاة محلية "غير معروفة" وتم إلقاء القبض عليه"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وقال الموقع إن اليابان سجلت 5 حوادث جنسية تورط فيها أفراد عسكريون أمريكيون في أوكيناوا خلال الفترة من شباط 2023 حتى ايار 2024، والتي لم يكشف عنها إلّا في نهاية حزيران.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • الكبير: اجتماع الرباط محاولة أخرى لقطع الطريق على أي مبادرة تقودها بعثة الأمم المتحدة
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال
  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • السيسي يطيح بأخر شركاءه في الانقلاب.. أين ذهب وزير الدفاع ورئيس الأركان؟