قال وزير الصحة والسكان عبد الحق سايحي، أن الجهود العالمية لمكافحة السل سمحت بإنقاذ 75 مليون شخص منذ سنة 2000. لكن إنخفاض وفيات السل كان أقل من هدف 75 بالمائة المحدد بحلول عام 2025. ضمن إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للقضاء على السل.

وأشرف وزير الصحة اليوم الأحد على إحياء اليوم العالمي لمكافحة السل، تحت شعار “نعم! يمكننا وضع حد لمرض السل” مع شعار وطني “رعاية أفضل للجميع لوضع حد للسل”.

بحضور ممثل منظمة العالمية للصحة في الجزائر، خبراء أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة السل، إطارات من الإدارة المركزية.

وأضاف وزير الصحة، أن الكثيرين يعتبرون مرض السل من أمراض الماضي. لكن الواقع مختلف تماما، لأن مرض السل يظل أخطر مرض معدي في العالم. مضيفا أن ربع سكان العالم من السل الكامن، أي أن هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بعصية السل لكنهم لم يمرضوا بعد ولا يمكنهم نقل المرض. و لكنهم معرضون لخطر الإصابة بالمرض في حال ضعف جهاز المناعة لديهم.

وكشف الوزير، أنه و خلال العقد الماضي شهدت الجزائر إنخفاضا ثابتا في حالات الإصابة بمرض السل الرئوي المعدي. و استمرار إرتفاع مستوى حالات السل غير الرئوي المبلغ عنها. التي غالبا ما تفترض أكثر مما تثبت. وتعتبر نتائج البرنامج الوطني، الذي يعطي الأولوية لكشف و علاج الحالات المعدية مرضية. إذ بلغ معدل الإصابة 9.4 حالة لكل 100 ألف نسمة سنة 2023. وهو رقم لم يتم الوصول إليه منذ الاستقلال.

كما أكد الوزير أن السير نحو هدف القضاء على مرض السل في الجزائر إلتزاما ثابتا من طرف الدولة و إحدى الأولويات الرئيسية لوزارة الصحة. حيث وبهدف القضاء على مرض السل كمشكلة للصحة العمومية بحلول عام 2035، تم تقييم المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السل-2020 2024. كما يتم حاليا وضع مخطط جديد لتحقيق أهداف إستراتيجية تتعلق بتعزيز القدرات التقنية والإدارية للبرنامج الوطني لمكافحة السل على جميع المستويات. تعزيز نظام المراقبة، وتحسين تشخيص مرض السل. تحسين التكفل بمرض السل.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: لمکافحة السل وزیر الصحة مرض السل

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع التركي يستقبل وزير الدفاع ويعقدان اجتماعًا ثنائيًا موسعًا

المناطق_واس

استقبل معالي وزير الدفاع الوطني في جمهورية تركيا ياشار غولر، بمقر وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وذلك خلال زيارة سموه الرسمية لجمهورية تركيا.

وفور وصول سمو وزير الدفاع أُجريت لسموه مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلام الوطني للبلدين، واستُعرض حرس الشرف، ثم صافح سموه أعضاء الوفد التركي، فيما صافح معالي وزير الدفاع الوطني التركي أعضاء الوفد السعودي، ثم التقطت الصورة التذكارية، ووقع سموه في دفتر الشرف.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في غزة 2 يوليو 2024 - 7:46 مساءً مانشستر يونايتد يقرر الإبقاء على حارسه المخضرم 2 يوليو 2024 - 7:41 مساءً

 

بعد ذلك، عقد سمو وزير الدفاع ومعالي وزير الدفاع الوطني التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا، بحضور وفدي الوزارتين، جرى خلاله استعراض أوجه العلاقات السعودية التركية والسبل الكفيلة لمواصلة تعزيز وتطوير مسارات التعاون القائم والمستقبلي بين وزارتي الدفاع للبلدين الشقيقين.

 

كما بحث الجانبان جهود إحلال السلام، والسعي المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

حضر الاستقبال معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومعالي مساعد وزير الدفاع المهندس طلال بن عبدالله العتيبي، ومعالي مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا فهد بن أسعد أبو النصر، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.

 

فيما حضره من الجانب التركي معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول متين غوراك، ومعالي نائب وزير الدفاع الوطني بلال دوردالي، وعدد من كبار المسؤولين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 يوليو 2024 - 7:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يوليو 2024 - 6:27 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل عددًا من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة العلماء أهم الاخبار2 يوليو 2024 - 6:10 مساءًصدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء أبرز المواد2 يوليو 2024 - 4:56 مساءًإضاءات المسجد النبوي فنّ من فنون العمارة الإسلامية منطقة جازان2 يوليو 2024 - 4:52 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 400 كيلوجرام من نبات القات المخدر أهم الاخبار2 يوليو 2024 - 4:50 مساءًمجلس الشورى يعقد جلسته العادية الأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة2 يوليو 2024 - 6:27 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل عددًا من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة العلماء2 يوليو 2024 - 6:10 مساءًصدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء2 يوليو 2024 - 4:56 مساءًإضاءات المسجد النبوي فنّ من فنون العمارة الإسلامية2 يوليو 2024 - 4:52 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 400 كيلوجرام من نبات القات المخدر2 يوليو 2024 - 4:50 مساءًمجلس الشورى يعقد جلسته العادية الأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة "الصحة العالمية": نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في غزة "الصحة العالمية": نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • وزير الدفاع التركي يستقبل وزير الدفاع ويعقدان اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • وزير الصحة يستقبل السفير المصري
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية