حدّد الدكتور وليد رشاد ذكي، أستاذ علم الاجتماع في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أفضل 10 وظائف خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك وفقًا لدراسة صادرة عن المركز بعنوان "تقرير المخاطر العالمية 2024: التسارع التكنولوجي والقوى المؤثرة في المخاطر الحالية والمحتملة".

وتوقّع الدكتور ذكي أن تكون هذه الوظائف هي الأكثر طلبًا نظرًا للتطورات التكنولوجية والتغيرات في احتياجات السوق.

وقد جاءت أفضل الوظائف كالتالي: 

في المرتبة الأولى، مشغلو المعدات الزراعية.وفي المرتبة الثانية، سائقو الشاحنات الثقيلة والحافلات. وفي المرتبة الثالثة، وظائف معلمي التعليم المهني.وأظهرت الدراسة أن وظائف الميكانيكا وتصليح الآلات تأتي في المرتبة الرابعة.تلتها وظائف محترفي تطوير الأعمال في المرتبة الخامسة والأخيرة. وفي المرتبة السادسة تأتي وظائف صناع البناء وعمال المهن ذات الصلة. وفي المرتبة السابعة أساتذة التعليم الجامعي والجامعة.وفي المرتبة الثامنة، وظائف مهندسي التكنولوجيا الكهربائية.

وفي العشر سنوات القادمة، تتضمن الوظائف الأكثر طلبًا: 

متخصصي الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي في المرتبة الأولى.وأخصائيي الاستدامة في المرتبة الثانية. وفي المرتبة الثالثة، محللي ذكاء الأعمال، وفي المرتبة الرابعة، محللي أمن المعلومات. وتأتي وظائف مهندسي التكنولوجيا العالمية في المرتبة الخامسة.

وأخيرًا، تُشير الدراسة إلى أنه يتعين على العالم التعامل مع تحولات هيكلية كبيرة في المستقبل، والتي يتمثل أحدها في تقدم الذكاء الاصطناعي والتغيرات المناخية والتحولات الجيوسياسية والديموغرافية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المخاطر العالمية وظائف وفی المرتبة فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»

يشهد لقب الدوري الممتاز هذا الموسم منافسة استثنائية بشكل كبير، في ظل تغير الخريطة وابتعاد منافسة الزمالك عن الصورة، وظهور منافس جديد للأهلي، إذ يحتل بيراميدز في الوقت الحالي صدارة ترتيب المسابقة، لذلك من الصعب الجزم بالمرشح الأقوى للفوز بالبطولة، فماذا توقع الذكاء الاصطناعي حول بطل الدوري هذا الموسم؟

الذكاء الاصطناعي يتوقع بطل الدوري الممتاز هذا الموسم

من الصعب التنبؤ بدقة بالفائز قبل نهاية الموسم، خاصة أن في الوقت الحالي الأهلي وبيراميدز هما من الفرق القوية والأكثر شراسة في المنافسة على الدوري الممتاز، ولكل منهما فرصته الخاصة بالفوز باللقب، لكن الذكاء الاصطناعي يرجح كفة المارد الأحمر صاحب التاريخ الطويل في الفوز بالبطولة المحلية الأهم بالنسبة له.

«شات جي بي تي» يشير إلى أن الأهلي يمتلك تاريخًا حافلاً وخبرة واسعة في المنافسات المحلية والقارية، ما يجعله دائمًا منافسًا قويًا، لذلك وبناء بناءً على التاريخ والخبرة الطويلة للأهلي في البطولات المحلية والدولية، يمكن أن يكون لديهم ميزة أكبر في المنافسة على لقب الدوري المصري.

الأهلي لديه تشكيلة قوية وتجربة كبيرة في التعامل مع ضغوط المنافسات، وهذا يعطيهم عادةً تفوقًا على المنافسين، وهو ما قد يجعله المرشح الأقوى للفوز بالبطولة هذا الموسم.

تحذير للأهلي من بيراميدز

أما بيراميدز من جهته، قدم أداءً قويًا في السنوات الأخيرة واستثمر بشكل كبير في الفريق، مما جعله يتقدم بخطى ثابتة نحو المنافسة على البطولات، لذلك لا يمكن تجاهل بيراميدز الذي قدم أيضًا أداء ممتاز واستطاع أن يكون لديه تأثير كبير في المواسم الأخيرة.

الأمر يعتمد على كيفية تعامل كل فريق مع المباريات المقبلة وقدرته على الحفاظ على الأداء المستقر على مدار الموسم، لكن بناء على الحالة الحالية والتاريخ، يمكن أن يكون الترجيح للأهلي بسبب الخبرة والاستقرار الذي يتمتع به، ولكن بيراميدز لا يزال لديه القدرة على المنافسة بقوة وإحداث المفاجآت، لذلك يجب الحذر وعدم الاطمئنان، باعتباره يملك جميع المقومات التي تجعله يتوج بطلًا للمرة الأولى في مشواره هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • ضاحي خلفان يفتتح ندوة الجرائم المستقبلية ودور الأمن السيبراني في عصر الثورة الصناعية الرابعة
  • «معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • وظائف خالية للمدرسين في 13 محافظة.. مرتبات مجزية وتأمين اجتماعي
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الخامسة للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • وظائف بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة