#سواليف

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية أن تل أبيب وافقت على #مقترح #أمريكي بشأن التوصل إلى #اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، في حين ينتظر الوسطاء رد حركة المقاومة الفلسطينية ” #حماس ” على المقترح الأمريكي، والذي من المتوقع أن يصل خلال 48 ساعة.

صحيفة “Haaretz” الإسرائيلية قالت السبت 23 مارس/آذار 2024، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، إن وفد #المفاوضات الإسرائيلي في قطر “وافق على مقترح أمريكي” بشأن نسبة #الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

يتناول الاقتراح، إطلاق سراح 40 محتجزاً ممن تم أَسرهم خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، على الأراضي المحتلة ضمن الصفقة، بحسب المسؤول الإسرائيلي. وأضاف: “ما زلنا غير قريبين من التوصل إلى اتفاق.. لكن #المفاوضات مستمرة”.

مقالات ذات صلة تفاصيل جديدة لاشتباك “دير بزيع”: هكذا استعد المقاوم لتنفيذ العملية 2024/03/24

كما أكدت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” أن “الولايات المتحدة وضعت على طاولة #التفاوض عرضاً، وافقت عليه إسرائيل، في حين لم تعلن #حماس عن موقفها بشأنه بعد”. وقالت: “يسود اعتقاد في إسرائيل أن رد حماس على المقترحات التي طُرحت، سيُقدَّم في غضون 48 ساعة”.

كان رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، دافيد برنياع، وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة 22 مارس/آذار، على رأس وفد إسرائيلي، لعقد اجتماعات جديدة مع الوسطاء، بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

غير أنه بحسب هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، فقد “تقرر بعد التشاور” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استدعاء بارنياع، ورئيس جهاز المخابرات العامة “الشاباك”، ومسؤول ملف المختطَفين في جيش الاحتلال من الدوحة، مع استمرار بقاء الطاقم المهني لمواصلة المفاوضات.
اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة “بعيد”

من جانبها، اعتبرت حماس أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين “تلاعب إسرائيلي لتبرير استمرار الحرب”، قائلةً إن الاقتراح الأمريكي “لا يتضمن اتفاقاً لإنهاء الحرب”، وفق ما نقلته صحيفة “هآرتس” عن مصادر في قيادة الحركة الفلسطينية.

كما قال قيادي في حماس لوكالة الأنباء الفرنسية، إن المواقف “متباعدة جداً” في مفاوضات الهدنة الجارية عبر الوسطاء، متهماً إسرائيل بـ”تعمُّد تعطيلها ونسفها”. وأضاف أن إسرائيل “رفضت وقف إطلاق النار، وعودة النازحين، وإدخال المساعدات بلا قيود”.

من نقاط الخلاف الرئيسية في المفاوضات، نظام توزيع المساعدات، ومطالبة حماس بعودة السكان النازحين إلى شمال غزة، حسب دبلوماسيين عرب تحدثوا مع “هآرتس”. وقال الدبلوماسيون إن إسرائيل “تعارض عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة، ومن ضمنهم النساء والأطفال”.

كما أشاروا إلى أن حماس تطالب بأن تكون “الأونروا” مسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية، معتبرةً أنها “الوحيدة التي لديها القدرة على تعزيز استلامها وتوزيعها على الفور”، لكن إسرائيل تعارض أن تكون أية منظمة “مرتبطة بحماس”، وضمن ذلك الأونروا، مسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية.

إلى ذلك، نفت حركة “حماس”، السبت، ما زعمته وسائل إعلام إسرائيلية بأن تل أبيب تدرس طلب الحركة عدم اغتيال قادتها في حال نفيهم خارج غزة، معتبرةً ذلك “دعاية تافهة ورخيصة”، في حين قال مسؤول بالحركة إن “موقف الاحتلال الذي نقله الوسطاء كان سلبياً جداً”.

إذ قال عزت الرشق، القيادي في الحركة، على منشور بمنصة تليغرام، إن “الإعلام العبري سخيف، قائم على الأكاذيب والدعاية السوداء”. وأضاف أن “ما زعمته وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل تدرس طلب حماس عدم اغتيال قادتها في حال نفيهم خارج غزة، دعاية تافهة ورخيصة وتستخف بعقول الناس”.

كما تابع: “قادة حماس ثابتون في أرضهم مع شعبهم يقاومون، فإما نصر أو شهادة، أما قادة العدو المجرم (إسرائيل) فهم من سيرحلون عن هذه الأرض”.

فيما قال مصدر قيادي بحركة “حماس” لقناة “الجزيرة” القطرية، إن “موقف إسرائيل الذي نقله الوسطاء المصريون والقطريون، كان سلبياً جداً ويهدف إلى عرقلة الاتفاق”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مقترح أمريكي اتفاق حماس المفاوضات الأسرى المفاوضات التفاوض حماس لوقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

إقرأ المزيد "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة

وجاءت تصريحات المسؤول الإسرائيلي للقناة 13 الإسرائيلية في ظل التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن على المقترح الذي كان قد عرضه الرئيس على أنه مقترح إسرائيلي ويتألف من 3 مراحل تنتهي بإرساء "هدوء مستدام" في غزة.

وشدد تقرير القناة العبرية على عدم حدوث اختراق في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس التي ترعاها واشنطن ولا تفاؤل خاص في إسرائيل إزاء ما قد تسفر عنه الخطوة الأمريكية غير أن التقديرات تشير إلى إمكانية حدوث تغيير في موقف حماس.

واعتبر المسؤول أنه "إذا وافقت حماس على الصياغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة فسوف يسمح ذلك بإتمام الصفقة" علما أن القيادي في حماس أسامة حمدان، قال إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في المفاوضات.

وبحسب القناة "لا تعتزم تل أبيب الاعتراض على التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن لإحداثها في بنود وصيغة المقترح المطروح" ووصفتها بأنها تغييرات هامشية لا تتعلق بالمرحلة الأولى من الاتفاق والتي تتضمن الإفراج عن "الفئة الإنسانية" من الأسرى.

إقرأ المزيد إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

والجزء الذي تعتزم إدارة بايدن تعديله في المقترح بحسبما جاء في تقرير أورده موقع "واللا" العبري في وقت سابق، يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ خلال تنفيذ المرحلة الأولى من أجل تحديد شروط الانتقال للمرحلة الثانية من الاتفاق.

ووفقا لتقرير "واللا" فإن المسؤولين في واشنطن "صاغوا من جديد البند الـ8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويضغطون على قطر ومصر للتأثير على حماس لقبول المقترح الجديد".

جدير بالذكر أن مصادر كشفت لموقع "أكسيوس" أن إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صياغة جديدة للبند 8 من مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" لمحاولة سد الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

وأكدت 3 مصادر مطلعة للموقع، أن هذا الجزء من الاتفاق يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل و"حماس" خلال تنفيذ "المرحلة الأولى" من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية منها، والتي تتضمن التوصل إلى "استقرار وهدوء مستدام" في غزة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية + "أكسيوس"

مقالات مشابهة

  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حمدان يعلن تلقي حماس آخر مقترح لوقف إطلاق النار في 24 يونيو
  • اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد